facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف نتخلص من خسائر شـركة توليد الكهرباء؟


نزيه القسوس
22-07-2013 03:57 AM

تعتمد شركة توليد الكهرباء في إنتاجها من الكهرباء على المشتقات البترولية وهذه المشتقات مرتفعة الثمن لذلك فإن إنتاج الكيلو وات الواحد يكلف مائة وتسعين فلسا وعندما يكون الغاز المصري متاحا فإن الكلفة تنزل الربع تقريبا ومع ذلك تظل الشركة تحقق الخسائر لأن سعر كيلو الكهرباء الذي يدفعه المواطن والمصانع والشركات متدني نسبة لتكلفة إنتاجه.

هناك دراسة أعدها قبل حوالي السنة أحد أساتذة الجامعة الأردنية ممن يحملون رتبة الاستاذية في هندسة الكهرباء بناء على تكليف من رئاسة الوزراء عن إنتاج الكهرباء في الأردن وأفضل السبل لإنتاج كهرباء رخيصة الثمن فكانت نتيجة الدراسة أن الأردن بإمكانه إنتاج كهرباء لا تزيد كلفة الكيلو وات فيها عن خمسة وعشرين فلسا وذلك عن طريق إستعمال الفحم الحجري بدلا من البترول.

وقد يقول قائل بأن الفحم الحجري يلوث البيئة بعد حرقه وهذا كلام سليم مئة بالمئة لكن اليوم هناك أساليب علمية للقضاء على التلوث الناتج عن إحتراق الفحم الحجري ولإثبات جدوى إستعمال الفحم الحجري فإن نسبة إستعمال الفحم الحجري في الولايات المتحدة الأميركية في إنتاج الكهرباء هو ستة وأربعون بالمئة أما النسبة الباقية فهي من المفاعلات النووية أما المشتقات البترولية فلا تشكل إلا نسبة ضئيلة جدا من هذا الإنتاج.

الدراسة العلمية المذكورة والمهمة جدا رفعها رئيس الجامعة الأردنية إلى السيد رئيس الوزراء الذي حولها بدوره إلى وزارة الطاقة لإبداء الرأي لكن مع الأسف فإن هذه الوزارة لم تجب الرئيس حتى هذه اللحظة ولم تعط رأيها في الدراسة المذكورة بالرغم من مرور حوالي السنة على تحويلها إليها.

خسائر شركة توليد الكهرباء تسبب قلقا كبيرا للحكومة وللمواطنين فقد تجاوزت هذه الخسائر المليار دينار وهي مستمرة في الصعود بسبب الإنقطاعات المتكررة للغاز المصري وكما أعلن السيد رئيس الوزراء فإنه لا يوجد حل لهذه الخسائر سوى رفع سعر الكهرباء على الشرائح التي يتجاوز صرفها ستمائة كيلو وات في الشهر أو أكثر من خمسين دينارا من أجل تعويض خسائر الشركة التي تزيد شهرا بعد شهر.

الدراسة التي أعدها الأستاذ الجامعي هي بالتأكيد دراسة مهمة ويجب أن يطلع عليها مجلس الوزراء بعد أن تكتب وزارة الطاقة مطالعتها عليها وإذا كان البعض يتحفظ كما قلنا على إستعمال الفحم الحجري فإن معظم دول العالم تستخدم هذه المادة في إنتاج الكهرباء وتحويل الماتورات الخاصة في شركة توليد الكهرباء للعمل على الفحم الحجري لا يحتاج إلا لتغيير الحارقات فقط كما تقول الدراسة.

لدينا في الأردن مئات الآلاف من أطنان الصخر الزيتي ومع ذلك لا نستغل هذه المادة لا في إنتاج النفط ولا في توليد الكهرباء ونعقد دائما الندوات عن الصخر الزيتي ونستمع إلى المحاضرات عن أهمية هذه المادة لكننا لم نفعل شيئا جديا حتى الآن لإنتاج البترول منها.

مسألة إنتاج الكهرباء عن طريق إستعمال الفحم الحجري مسألة مهمة وتستحق البحث والدراسة.

الدستور





  • 1 وليد الكايد 22-07-2013 | 08:43 AM

    لا نحتاج الى استخدام الفحم الحجري لانهاء معاناة الشركة مع الخسارة عليك أن تنظر حولك لترى أن الجامعات الحكومية دائما خسرانة ومديونة والجامعات الخاصة دائما رابحة!!! المستشفيات الحكومية قاطعة ايديها وبتشحد والمستشفيات الخاصة ربحانة وما في مستشفى خاص سكر من الافلاس!!!! المدارس الخاصة معبية البلد والكل ربحان والمدارس الحكومية تشكو العوز !!! الان ما هو الحل برأيك؟؟

  • 2 اردني+ 22-07-2013 | 03:41 PM

    عارف ليش دائما ما نعمل الندوات والمحاضرات وفي نفس الوقت فشلنا في استغلال الصخر الزيتي؟
    انا بعطيك الجواب ...لان القائمين على هذه الندوات لا يجيدون سوى الكلام بينما العقول التي تستطيع ان تترجم المحتوى الى افعال مغيبة بفعل مقصود او غير مقصود ويتربع على مواقع اتخاذ القرار مجموعة من فارغي العقول وهم من يوردون البلد الهلاك وهم ما ينطبق عليهم المثل الذي اورده ربنا بانهم في اسفل السفينة فارادوا ان يخرقوا السفينة حتى لا يزعجوا من فوقهم للحصول على الماء؟؟؟؟اعتقد انه ان الاون لتنحية هذه الفئة عن مواقعهم.

  • 3 مواط 22-07-2013 | 09:34 PM

    السيد المحترم نزيه
    أرجوك أن تكتب عن الكهرباء التي تولها الشمس وهي مجانية
    يقول وزير الطاقة لا فض فوه لن ٨٥ /.من السكان لن يطولهم رفع أسعار الكهرباء الله يكثرخيره
    هناك بقية السكان وعددهم ما يقارب المليون اي ١٥٠ ألف مشترك علي الأقل اتركوا هؤلاء يركبوا اللوحات الكهرو شمسية وبذلك يوفرون على البلد الدعم والخسائر التي تتحملها الدولة أضف الى المشتركين الكبار كالمصانع والفنادق وغيرها
    أننا نضيع الوقت والشمس الموجودة عندنا تولد ضعف الطاقة المتوفرة للأوربيين فلماذا نحن مانزال نائمين

  • 4 أسعد 23-07-2013 | 01:12 AM

    شكرا للتعليقين 1 و 2 , من يرد ؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :