facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدرابكة: قدمنا ملاحظاتنا على تعليمات الاقتراع


23-07-2013 04:57 PM

* مستقلة الانتخاب: مراحل "البلدية" تعرض علينا قبل التنفيذ..

* قدمنا ملاحظاتنا على تعليمات الاقتراع ..

*مستقلة الانتخاب: نقدم النصح والمشورة

عمون - ماجد الدباس - أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب دورها الاشرافي والرقابي على الانتخابات البلدية المقبلة والمقررة في السابع والعشرين من شهر أغسطس-آب القادم، وفقا لما أناط به الدستور الأردني وقانون الانتخابات البلدية.

وقال امين عام الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور علي الدرابكة لـ"عمون" "نقدم النصح والمشورة لوزارة البلديات لأنها هي الجهة المنظمة للانتخابات البلدية، ومعظم مراحل الانتخابات عرضتها علينا الوزراة قبل تنفيذها"، مستشهداً بنشر جداول الناخبين على الموقع الانترنت، حيث أنها خطوة قدمتها الهيئة المستقلة ووافقت عليه الوزارة.

وبين ان الهيئة المستقلة تسعى لتجويد العملية الانتخابية وانجاحها؛ لأنها مؤسسة وطنية لكل الأردنيين.

وأوضح ان الهيئة تسلمت من وزارة البلديات مسودة تعليمات تشكيل لجان الاقتراع والفرز وبيان مهامها وإجراءات الاقتراع والفرز لانتخاب المجالس البلدية لسنة 2013 للاطلاع وإبداء الرأي.

وأضاف "قمنا من خلال لجنة الإشراف بدراسة هذه المسودة وإعداد الملاحظات والتوصيات حولها، وتمت مناقشة هذه الملاحظات في اجتماع عقد أمس ضم ممثلين عن وزارة الشؤون البلدية وأعضاء لجنة الإشراف، وتضمنت ملاحظات شكلية وموضوعية تسعى لتطوير هذه التعليمات بما يتواءم مع المعايير الدولية والممارسات الفضلى للانتخابات الحرة والنزيهة والتي تستند الى المواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن وأصبحت جزء من منظومة التشريعات الوطنية كالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة واتفاقية الحقوق السياسية للمرأة وغيرها.

وأمل الدرابكة على الوزارة دراسة الملاحظات والتوصيات والأخذ بها محمل الجد، مشيرا الى ان الهيئة ملتزمة بموجب أحكام قانون البلديات رقم (13) لسنة 2011 وتعديله برفع تقرير تفصيلي عن العملية الانتخابية بجميع مراحلها الى رئيس الوزراء بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات وسيتضمن هذا التقرير كافة ملاحظات وتوصيات الهيئة التي رفعت لوزير البلديات.

وذكر بأن الهيئة أوصت للوزارة بالقيام بنشر مسودة أي تعليمات خاصة بالعملية الانتخابية لاطلاع عامة المواطنين والجهات الرقابية لإبداء الرأي و قامت الوزارة بنشر هذه المسودة وغيرها من التعليمات على موقعها الإلكتروني.

وشدد على الرغم من إدراك الهيئة للمحددات القانونية التي يمثلها قانون البلديات إلا أن الهيئة وخلال تنفيذها للانتخابات النيابية السابقة مطلع هذا العام عملت على استخلاص أفضل ما يمكن من القانون ما أسهم في تطبيق مجموعة من المعايير الدولية والتي نظمت من خلال التعليمات التنفيذية التي صدرت عن مجلس مفوضي الهيئة.

وتمنى أن تكون هذه التجربة مثالا يحتذى من الإدارات الانتخابية الأخرى وأن يتم المحافظة على ما تم تحقيقه والبناء عليه في مجال الإصلاح الانتخابي.

وختم الدرابكة "تقوم الهيئة بموجب أحكام قانون البلديات بتقديم الملاحظات والتوصيات للوزارة وسيتم تضمينها جميعا في التقرير التفصيلي الذي سترفعه لرئيس الوزراء بعد انتهاء العملية الانتخابية، وبالمجمل فإن الملاحظات تناولت مدى تطابق أحكام التعليمات مع أحكام قانون البلديات من ناحية ومدى مساهمتها في تطبيق المعايير الدولية والممارسات الفضلى من ناحية أخرى".





  • 1 الشمالي 23-07-2013 | 05:44 PM

    لا يمكن ان تجري انتخابات نزيهه مه ما كان نوعها في الاردن حتى لو كانت انتخاب جمعيه خيريه او نادي رياضي درجه رابعه فكيف انتخابات نيابيه او بلديه لا يمكن ونحن في الاردن لم نتعود على ذلك كمثال انتخابات النيابيه السابيقه و الذي سبقتها باعتراف حتى الحكومات وشخصيات سياسيه وحزبيه فلماذا الممطله والمصاريف و المشاجرات بين المجتمع عينوهم من الاجهزه ونوفر الكثير

  • 2 مواطن 23-07-2013 | 05:52 PM

    ايوا شو ازالة الكسر او ما شابه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :