facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تفويض السيسي: مصـر بين مطرقة الإخوان إلى سندان العسكر


باتر محمد وردم
25-07-2013 04:21 AM

استثمر رجل مصر الأقوى الفريق عبد الفتاح السيسي مناسبة قد تبدو تقليدية في تخريج فوجين من ضباط القوات المسلحة المصرية في إلقاء خطاب مفصلي ستكون له الكثير من التبعات. السيسي الذي شرح أسباب عزل الرئيس مرسي “استجابة للإرادة الشعبية” فاجأ المستمعين والشعب المصري عندما قال لهم “أنا لم أطلب منكم شيئا من قبل ولكنني أطالب -المصريين الشرفاء- بالنزول إلى الشوارع لتقديم رسالة للعالم ولمنحي تفويضا لأقاوم به الإرهاب والعنف المحتمل”!

من الواضح أن الفريق السيسي والمؤسسة العسكرية يشعرون بوجود جاهزية الآن لتوجيه ضربة عسكرية وأمنية شاملة للتنظيمات الجهادية ولأنصار الرئيس السابق معا ولكنهم غير قادرين على إطلاق هذه المعركة امام المجتمع الدولي دون “شرعية شعبية”.

في الأيام الماضية بدا وكأن محور رابعة العدوية يتقدم بشكل مطرد من خلال إصراره على البقاء في الميادين في فترة مناسبة جدا وهي شهر رمضان الكريم، إضافة إلى تعرض الجيش والأمن إلى العديد من الخسائر نتيجة اطلاق النار من قبل مجهولين سواء في محافظات مصر المختلفة أو في سيناء بشكل خاص.

ظهرت عدة ردود أفعال فورية على خطاب السيسي منها قبول من قطاعات مختلفة في الشارع المصري وكذلك في الإعلام لمنح “التفويض المطلوب” بل والحض على المزيد من المواجهات مع أنصار مرسي.

في المقابل فإن الرافضين لما يسمونه الانقلاب العسكري يحذرون من أن “تفويض السيسي” هو تجهيز لحملة عسكرية طاحنة يتم فيها شن حرب حقيقية على أنصار مرسي تقود مصر إلى حافة الحرب الأهلية.

هنالك طرف ثالث ليس مؤيدا لا للعسكر ولا للإخوان ولكنه يخشى على طموحات الدولة المدنية الديمقراطية من الموت بين مطرقة الإخوان وسندان العسكر.

الاستقطاب والتحريض المتبادل والانقسام في المجتمع المصري وصل إلى درجات كبيرة، ومعه ايضا عامل الخوف على مستقبل الدولة والمجتمع.

القلق قد يدفع الجميع لاتخاذ قرارات غير عقلانية وغير مدروسة وهو ايضا قد يعطي للبعض انطباعا بأن استخدام الهراوة لفترة محددة قد يحقق النتائج المطلوبة ولكنها مخاطرة كبيرة. لا يستطيع أحد أن يدرك ما الذي يدور بذهن الفريق السيسي حاليا ولكنه قطعا سيأمل بخروج الملايين إلى الشوارع يوم الجمعة لمنحه “التفويض الشعبي” وهذا على الأغلب سيحدث.

القلق هو في المرحلة القادمة والتي قد تتضمن الكثير من العنف من الجهتين وربما انقلابا في المواقف بخاصة من قبل القوى الليبرالية والديمقراطية واليسارية التي دعمت إزالة مرسي والإخوان ولكنها لا تقبل من حيث المبدأ بالحكم العسكري.

batirw@yahoo.com
الدستور




  • 1 الله محيي الجيش الحر 25-07-2013 | 07:05 AM

    الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :