facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قراءة واقعية في نتائج صيفية الثانوية العامة 2013


فيصل تايه
04-08-2013 03:09 AM

يوم جميل ومبارك لأبنائنا الطلبة الأعزاء.. نقشوه بالجدِّ والاجتهاد.. وزيّنوه بالفرح والسعادة .. فكان عرساً لهم ولعائلاتهم في ليلة رمضانية طيبة .. فلنبارك لهم من القلب نجاحهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة.. بعد حصاد زرع طويل وشاق .. في أول خطواتهم نحو مستقبلهم المشرق .. هذا الامتحان الذي أصرت وزارة التربية والتعليم أن تجعل منه امتحاناً وطنياً سيادياً ... تكافح من اجل رُقِيِّه وتطويرِه .. ليكونَ ليسَ نهايةَ مرحلةٍ .. أو بوابة للمجهول.. بل ضماناً للمستقبل.

فبعد مخاض مرهق انفض مولد الثانوية العامة الذي يتكرر مشهده في كل دورة امتحانيه .. في وقت استنفرت فيه وزارة التربية والتعليم كل إمكاناتها في إدارة الامتحانات والاختبارات لتتخذ القرارات الصائبة في الطريق الصحيح نحو خطوات جادة سعت من خلالها إلى إتاحة الوقت الكافي للمراجعة والتدقيق في النتائج حتى خرجت بالصورة الميسرة والمؤملة دونما إرباك .. بالرغم من الظروف المريرة التي حملت تحديات جسيمة وما رافقها من ظروف قاهرة وصعبة حاولت في مجملها الإساءة للامتحان والقائمين علية .. إلا أن ذلك كله زال أمام إصرار وعزيمة الشرفاء من أبناء تكويننا التربوي العتيد .. وفي هذا دعوني أسجل شكري وتقديري للمساعي الحثيثة والمباركة لطواقم المراقبة والمتابعة والتصحيح والفرز والرصد والاستخراج وكل من ساهم في إنجاح هذا العمل الوطني .. وعلى رأسهم معالي وزير التربية والتعليم والأمين العام وعميد إدارة الامتحانات والاختبارات .

إننا مرتاحون من نتائج هذه الدورة وبما تحقق من انجازات لطلبتنا الأعزاء في مختلف الفروع.. فنسب النجاح والتفوق كانت بدرجة معقولة.. فما تشير إليه النتائج أن نسبه الذين حصلوا على معدلات مرتفعة.. هي نسبة لا بأس بها .. وهذا يشير إلى أن النجاح والتفوق ليس حكراً على أحد بل هو متاح لكافة الطلاب على اختلاف مستوياتهم العلمية .. لإحساسهم بالمسؤولية وعزمهم وتصميمهم على بلوغ أهدافهم تحقيقا لطموحهم بكل همة ومسؤولية .. موقنين أن شهادة الدراسة الثانوية العامة هي المفصل في حياتهم .. ونتيجتها الدراسية غالباً ما تحدد مصيرهم .. حيث تأتي في مرحلة حساسة وحرجة من حياتهم التكوينية .. وغالباً ما يكون المتفوق من استطاع التحكم بذاته وظروفه وابتعد عن المغريات والملهيات واختار أقرانه بعناية فائقة ..

ان نتيجة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لا تعكس مستوى أداء الطالب وقدراته فقط، بل هي مرآة لقدرات وزارة التربية والتعليم والمدارس والمعلمين وتقييم لقرارات المسؤولين عن العملية التعليمية ابتداء من أعلى سلطة تربوية وانتهاء بالمعلم في صفه .. فالحديث عن تقييم جودة التعليم هو حديث عن اقتصاد المستقبل، وهذا ما يجعل مسألة التعليم اليوم مصيرية.. ولذلك فنحن اليوم بحاجة إلى استخدام نتائج الامتحان وتحليله لتقييم مدارسنا، لتقييم مناهجنا، لتقييم أدائنا كمعلمين وتربويين، كما أننا بحاجة أن يكون هذا التقييم بداية لإعادة صياغة أهداف التعليم بصورة حضارية حديثة ومتطورة .
.

علينا الالتفات إلى منظومة الثانوية العامة الامتحانية بصورتها الحالية ومراجعتها والتحدث عن تعظيم الانجازات والثناء على الجهود الطيبة المباركة التي اعطتها الهيبة والمصداقية والعدل والمساواة وفي نفس الوقت تشخيص جوانب الخلل .. ونقاط الضعف .. بحيث يمكن التعاطي معها بجدية ومسؤولية..خاصة عند التريث في مراجعة عناصرها واليات عملها .. والعقبات التي ما زالت تعترضها .. نريد أن نقف وقفة جادة أمام التحديات المتكررة .. فهي عائدة لا محالة في السنوات المقبلة .. وبنفس الوتيرة .. نريد أن نتحدث ونكشف عن كثير من الإشكالات التي أربكت عملنا كمراقبين ورؤساء قاعات ومشرفين وإداريين وكل من له علاقة في انجاح العمل .. نريد ان نتحدث عن "استموات " الكثيرين من اجل زج وزارة التربية والتعليم في احراج متعمد وبيان المصالح الضيقة التي تقف وراء ذلك ؟ نريد الحديث عن الاتجاهات السلبية عند بعض من طلبتنا والتي توجههم نحو البحث عن الممارسات والأساليب الشيطانية الخبيثة للغش في الامتحان وافتعالهم المتعمد للازمات .. نريد الكشف عن الأيدي الملوثة التي تحاول المساس بمنظومة تربوية عتيدة عمرها من عمر الأردن .. نريد تعرية تجار وسماسرة الدكاكين المشبوهة التي تربك طلبتنا وتجرهم نحو الاتجاهات والممارسات المشبوه وتفتح عيونهم للانزلاق في متاهات البحث على السبل الاحترافية للغش عبر تحدي وزارة التربية والتعليم المتعمد في استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة المتعلقة بهذه المسالة .؟ نريد الكشف عن جوانب الخلل في آليات العمل المتبعة كل عام ..

في نفس الوقت وعند قراءة نتائج الثانوية العامة قراءة متأنية يجب ان نتحدث عن أسباب تدني نسب تحصيل الكثير من طلبتنا في بعض المواد .. وأسباب إخفاق طلاب بعض المدارس بشكل جماعي ؟
وما هي الأسباب الحقيقية وراء تلك الإخفاقات هل هناك خلل واضح في بعض من مدارسنا ؟ أنا أعتقد أن المدرسة الراكدة والتي نسبة النجاح فيها لم تتجاوز ال صفر % في الثانوية العامة لا بد من إعادة النظر في وضعها ومراجعة حساباتنا معها ومع كوادرها الإدارية والتدريسية ..

فلا داعي للمغالطة والصمت المقيت وترحيل المشكلات للمستقبل المثقل بأعباء تربوية أخرى .. ولا داعي لوضع مبررات وإلقائها على كاهل الضحايا ذاتهم الذين وجدوا أنفسهم في كشوفات الفشل .. فإذا أردنا أن نلقي باللائمة على الطالب .. فمن الذي أوصله إلى هذه المرحلة ما دام ليس أهلا لها .. بالرغم أننا ما زلنا نتبنى سياسة تلقائية النجاح التي هي صيرورة حتمية متوسدة في نظامنا التربوي الذي ندعي عصرنته .. أنا اجزم أننا بحاجة إلى قواعد بنائية تنهض بالعملية التعليمية برمتها إلى ركب الحداثة والتطور .

من هنا لا بد من دعوة صريحة.. ندعو من خلالها إلى عمل تقييم عاجل وشامل للعملية التعليمية ومراجعة عامة للمرحلة الثانوية مع الأخذ بتوفير كوادر تعليمية مدربة قادرة على التفاعل مع جميع أركان مجتمع الثانوية العامة وتحفيزها ومكافأتها.. وكذلك تحديد المناهج الدراسية المفاهيمية وبيداغوجيا التعليم وأدوات التقييم التقليدية المختلفة وتقصي المناهج الخفية المكتوبة ( مناهج الظل ) التي تعتمدها المراكز الثقافية كبدائل قوية للمناهج الرسمية..

وأخيراً دعوني أبارك مرة أخرى لطلبتنا الأعزاء الذين فرحوا هذا اليوم بالنجاح وأدعو للذين لم يحالفهم الحظ مراجعة حساباتهم مع أنفسهم وتخطي هذه المرحلة بمزيد من العزم والإصرار .
وليعذرني كل المتابعين فما أردت سوى الوقوف على أعتاب بعض ما نعانيه جميعا فكل الحب إلى كل يد مخلصة تأبى إلا العطاء إرضاءً لله عز وجل ... وخدمة لتراب هذا البلد الأشم وأهلة المخلصين الطيبين
وأعاننا الله جميعا على تحمل المسؤولية ..





  • 1 تربوي 04-08-2013 | 04:57 AM

    كلام واقعي جدا اتمنى البحث عن جميع الاسباب التي تؤدي الى تراجع طلبتنا في الثانوية العامة

  • 2 ولي امر 04-08-2013 | 04:59 AM

    اتمنى من وزارة التربية والتعليم بحث اسباب تفوق الاناث وبنسب مرتفعة عن الذكور كل عام هل ان مخرجات الذكور مختلفتة عن مخرجات الاناث ام ان مدارس الذكور تختلف في اداراتها عن مدارس الاناث ؟

  • 3 د. محمد المومني 04-08-2013 | 05:01 AM

    نريد الكشف عن الأيدي الملوثة التي تحاول المساس بمنظومة تربوية عتيدة عمرها من عمر الأردن .. نريد تعرية تجار وسماسرة الدكاكين المشبوهة التي تربك طلبتنا وتجرهم نحو الاتجاهات والممارسات المشبوه وتفتح عيونهم للانزلاق في متاهات البحث على السبل الاحترافية للغش عبر تحدي وزارة التربية والتعليم المتعمد في استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة المتعلقة بهذه المسالة .؟ نريد الكشف عن جوانب الخلل في آليات العمل المتبعة كل عام ..
    كلام رائع استاذ فيصل نتمنى ان يلقى آذات صاغية

  • 4 سلمى جوده 04-08-2013 | 05:03 AM

    انتقد بعض وسائل الاعلام الالكترونية التي جعلت من امتحان الثانوية العامة ما يشبه الملهاة لها وعمدت خلال مدة عقد الامتحان الى الاساءة اليه والتأثير على الطلبة ونفسياتهم واستغلالهم بالتعاون مع العصابات من واضعي نماذج لأسئلة مزورة ومفبركة ثبت عدم صلتها بالامتحانات التي تقدم الطلبة بها.

  • 5 سناء 04-08-2013 | 05:05 AM

    لدى الوزارة خطة جادة لتطوير امتحان الثانوية العامة تتعلق بكل تفاصيل الامتحان من ناحية فترة الامتحان ومدته الزمنية ومساراته بالإضافة الى استخدام وسائل التكنولوجيا لضبط الامتحان والسيطرة على عمليات الغش وتصوير الاسئلة ,مبينا ان الخطة ستطرح للرأي العام قريبا للحصول على توافق وطني وشامل بشأنها.كل التوفيق

  • 6 د . سالم العلي 04-08-2013 | 05:08 AM

    النظم التربوية نحكم على تفوق أبناءنا من خلال شهادة الدراسة الثانوية العامة فقط وبكل فروعها دون استثناء .. والتي يخوض الطالب اختباراتها في أسبوعين بعد أن يكون قد أمضى أكثر من اثنتي عشرة سنة دراسية قبلها ؟

  • 7 ماهر المجالي 04-08-2013 | 05:09 AM

    لماذا لا تُعدّل القوانين في جميع القطاعات التربوية من أجل أن تترك الحرية لمخرجات التعليم تسير بسلاسة تامة لتلبي طموحات فئة عريضة من المجتمع الطلابي الأردني ..كي تسنح لهم الفرصة للالتحاق بالتخصصات التي يرغبونها..

  • 8 راسم الراميني 04-08-2013 | 05:40 AM

    نعم الف مبروك لأحبائنا الطلبة وحظاص أوفر للمتعثرين منهم ،، نعم يبقى امتحان الثانوية بوصلة لنا إن أردنا وفرصة بل وعدسة مُحدبة لنرى البؤرة في الكثير مما يهمنا بل ويؤرقنا، لتضعنا هذه المسيرة الوطنيةالجادة والصادقة على الكثير من مفاصل الكدر والعنا بل وتقودنا إلى الإتجاه الصحيح نحو غدٍ مشرق إنشاء الله ،،

  • 9 احمد عرموش 04-08-2013 | 05:58 AM

    انا معك بما تفضلت به سيد فيصل .. لا بد من تقييم عاجل وشامل للعمليه التعليميه في الاردن وخاصه نظام التعليم الثانوي.من خلال خبرتي المتواضعه أرى انه آن الاوان وبعد ان ثبت فشل هذا النظام للاسف- للتغير.فلا يعقل هذا الكم من الفروع في التعليم الذي وبدون شك أفرز ما لم نكن نحلم به لاجيالنا القادمه.ابعد كثيرا عن العداله والتميز والابداع.هذا الازدحام بالفروع الانويه قادنا الى الاستعداد للامتحان من اجل الامتحان ومن اجل النجاح فقط وليس من اجل التميز والابداع على الاغلب.التوجيهي بحاجه لفزعه خبراءعلى قدر عال

  • 10 حاقدة ع الوزارةة -_- 04-08-2013 | 04:30 PM

    انا المفروض انجح علوم ارض في معدل عالي بس طلعت عليي المادة و اغلب طلاب المملكة معدلات متدنية فيه .. ممكن نفهم السبب يا وزارة !!

  • 11 معلم 04-08-2013 | 06:21 PM

    ان تكرار مسلسل تسريب الاسئلة هو ظلم لبعض الطلاب وايضا استغرب لماذا 50%من مدارس الرمثا متفوقون والسبب من وراء ذلك هو الغش الواضح وذلك من خلال المراقبون من مدارس الرمثا الغش والتسريب ؟؟؟؟ اين الوزارة من ذلك فلا اعتقد ان السنة هذة النتائج حقيقية ففيها ظلم لبعض الطلبة

  • 12 خوله يونس 04-08-2013 | 06:28 PM

    مساء الخير انا اقدر مقال الاستاذ فيصل واحترمه فهو انسان قبل ان يكون مدير وكاتب ومؤلف ..حقيقة كلماته ليس عليها غبار وهي في الصميم .انا اتمنى انا حاليا ادرس ماجستير علم نفس تربوي بالجامعة الاردنيه.الجامعة حاليا تطور اداه لتقيس تحصيل الطلاب وتكشف عن قدراتهم اتمنى في عام2016 ان تتبنى الوزاره تلك المقاييس ونقول وداعا لامتحانات الثانوية العامة.في ذلك لنحقق التعليم النوعي الذي نصبو اليه

  • 13 احمد الدهني 04-08-2013 | 09:33 PM

    للاسف الشديد فانا اختلف مع الاخ الكاتب جذريا فنتائج التوجيهي لهذا العام والعام السابق لا تمت للواقع والحقيقه بصله 4 الاف طالب معدلهم فوق 95 و13 الف طالب معدلاتهم فوق 90 واقول هل هبط الوحي على هولاء ليحققوا هذا الانجاز ام اتت السماعات ووسائل الغش وتهريب الاسئله مفعولها ؟التوجيهي عندنا لم يعد مقياس بل اصبح مهزلة المهازل .الاول في المملكه بمعدل 99.8 ؟كيف مواضيع الانشاء بالعربي والانجليزي نسخه طبق الاصل عن ما لدى المصحيحين ؟ام ماذا ؟طالب يخسر علامتين من الف ؟باي المقايس يتم ذلك ؟عندنا فقط ؟؟؟؟

  • 14 مواطن من سحاب 06-08-2013 | 01:07 AM

    نتائج التوجيهى افرزت نتائج وهمية لبعض طلبة حصلوا على معدلات مرتفعة ولم يبذلوا الحد الادنى من الجهد وذللك بسبب الحصول على الاختبارات قبل موعدها في نصف ساعة مما حمل الوزارة للانتقام من الطلبة الذين بذلو كل جهد واخفقوا وخاصة في مادة الرياضيات والفيزيا للفرع العلمي الذي جاءت اسئلة الاختبارات طويلة وصعبة واخفق فيها بعض الطلاب من اصحاب العلامات المرتفعة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :