facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حمدين صباحي ينعى الدكتور الخطيب


12-08-2013 11:21 PM

عمون - نعى القيادي المصري والمرشح السابق لرئاسة جمهورية مصر حمدين صباحي الدكتور جمال الخطيب الذي قضى يوم الأحد.

وكتب صباحي على تويتر يوم الأحد وهو صديق شخصي للدكتور الخطيب الطبيب النفسي المعروف " رحل الدكتور جمال عبدالناصر الخطيب اخي في الجرح والفرح والسجن والحرية والتشبث بالامل في النصر ، الفلسطيني القومي المقاوم. رب اجعل مثواه الجنة".

يذكر ان نحو مليون ونصف المليون متابع على صفحة صباحي على تويتر.

وكان آخر ما كتبه الدكتور جمال الخطيب في "عمون" في شهر حزيران 2012 تحت عنوان ( رئيس مصر؟؟ أرقام وسيناريوهات) :

تحتل مصر المرتبة 15 في العالم من حيث عدد السكان والمرتبة 30 من حيث المساحة كما انها تحتل المرتبة 22 من حيث وفرة القوى العاملة والمرتبة 28 عالميا في انتاج الكهرباء والمرتبة 29 من حيث انتاج النفط و58 بالتصدير والمرتبة 14 عالمبا من حيث انتاج الغاز و13 من حيث تصديرة كما انها تحتوي احتياطا نفطيا يضعها في المرتبة 27 عالميا .

نحن إذا امام بلد غني جدا بالموارد البشرية ومصادر الطاقة فإذا ما أضفنا الشمس المشرقة والسياحة وقناة السويس والثروة الزراعية والحيوانية فيجب ان نكون في بلد متقدم قوي وشعب يتمتع بالسعادة والرخاء .

لكن وهي “لكن لعينة” بالمناسبة النظر لكلية الصورة يضعنا أمام معادلة مختلفة تماما فمصر تحتل الرقم 89 على قائمة الازدهار وذلك من أصل 110 دول تضمها قائمة 2011 لمعهد ليجيتم الشهير بدراسات التنمية Prosperity Index Legatum Institute يعن ضمن آخر 30 بلد كما أنها ليست مصنفة ضمن أول 100 بلد غني في العالم .كما تحتل الرقم 92 في سوء توزيع الثروة بين العائلات حيث الاسوأ ناميبيا والاحسن السويد.

فرقم مصر في معدلات نمو الناتج الوطني الاجمالي GDP هو 178 ومعدل حصة الفرد من هذا الناتج” GDP”PPP يضعها في المرتبة 135 عالميا !!!

أما العجز في الموازنة فحدث ولا حرج حيث يصل الى -10.6% من الناتج الوطني مما يضعها في المرتبة 202 يعني من اسوأ اقتصادات العالم لا يضاهيها في ذلك إلا الاردن صاحبة المرتبة 200 يعني يا سادة يا كرام نحن أمام بلد عني بموارده ضعيف بمحصلة قوته لماذا ؟؟

بتقديري ان الأمر يعني ببساطة ان البلد وموارده كانت تدار بشكل رديء وفاشل على افتراض حسن النية أو مسروق من قبل لصوص على افتراض الشك حين يكون" الشك من بعض الفِطن" او بكليهما كما يقول الأمر الواقع
ولمن لا يدري يقدر دين مصر الخارجي بحوالي 37 مليار دولار في حين قدرت صحيفة الغارديان ثروة مبارك وعائلته بحوالي 70 مليار دولار يعني ضعف حجم الدين .

ياسلام ..

محصلة حكم 30 سنة بلد طفران وشعب يبحث عن عمل في كل أصقاع العالم وعائلة متخمة بأموال تفوق أموال قارون لا يملك أكثر منها إلا حكام عرب آخرين .

إذن يا أيها الإخوان المصريين ، مش "الإخوان المسلمين " مصر لو أديرت بشكل شفاف ونزيه وحكيم مرشحة لأن تتطور بسرعة لتحتل موقعها الملائم وينعم شعبها بالعيش الكريم وبنصيب عادل من الثروة والسلطة .

كيف الابام الفادمة فاصلة ومهمة لمستقبل مصر حيث سيتحدد اسم رئيس الجمهورية الذي سيقود مصر إما صعودا أو هبوطا .

يمكن تصنيف المرشحين الثلاثة عشر الى ثلاث فئات

1- ففئة الاسلام السياسي ومشروعه متمثل بإخوان المسلمين وحزب النور السلفي والصوفيين وأقوى المرشحين هنا عبد المنعم أبو الفتوح مرشح حزب النور السلفي والصوفيين ومحمد مرسي مرشح الإخوان المسلمين و الدكتور العوا المفكر الاسلامي.

2- فلول النظام السابق والحزب الوطني ومن لف لفهم ويمثلهم عمرو موسى وأحمد شفيق ههما يمثلان بداية ونهاية عصر مبارك الباس مبتدأه وخبره .

3- التيار الوطني والقومي الديمقراطي ويمثله حمدين صباحي وأبو العز الحريري وهشام البسطويسى ، يغلب على حمدين النزعة القومية العربية الديمقراطية ، والحريري النزعة اليسارية والبسطويسي الوطنية الديمقراطية .

تشير استطلاعات الرأي الى أن المرشحين الثلاثة الاوفر حظا للوصول للملرحلة الثانية هم عبد المنعم أبو الفتوح وعمر موسى وحمدين صباحي وذلك على النحو التالي

1- إذا ما كان التفتت في أصوات الاسلاميين كبيرا فسيصل صباحي وموسى للدور الثاني وهنا تبدو فرص صباحي أعلى نظرا لأن غالبية جمهور الاسلاميين وتحديدا غبر المنظمين لن يصوتوا لمرشح الفلول.

2- إذا كان التفتت في أصوات الفلول كبيرا فسيصل صباحي وأبو الفتوح للدور الثاني وهنا سيكون التنافس قويا لكن فرص ابو الفتوح ستكون أكبر إذا ما قرر الإخوان أنهم مجبرون على التصويت له أو تصالحوا معه في حين سيحوز حمدين على معظم الاصوات الوطنية.

3- أن يصل موسى وأبو الفتوح للدور الثاني ويخرج حمدين بحكم تشتت الأصوات الوطنية هنا يبدوا ابو الفتوح هو الاوفر حظا بالفوز .

السناريوهات الرئاسية
1- موسى رئيسا :- سيكون هناك ترحيب اسرائيلي وأمريكي و أوروبي وعربي خليجي بعقلانية عمرو موسى المجربة كوزير خارجية وكأمين جامعة عربية وبالنسة للشعب المصري ف "كأنك يابو زيد ما غزيت "سيبقى النظام السياسي والاقتصادي على هيئة مستنسخة عن النظام السابق الذي عمل في ظله الرئيس"اللاحق" وأما السياسة الخارجية فستقى سياسة مبارك الذي على الألرجح سينال براءة أو نوعا من حكم مخفف .

2- أبو الفتوح رئيسا :- ستبدي اسرائيل وأمريكا ومن لف لفهما من العرب والإفرنج القلق وسيقوم أبو الفتوح بمحاولات للتطمين حول احتلرام المعاهدات الدولية وغيرها أما داخليا فسيطالب كل من حزب النور السلفي الرئيس الجديد بتطبيق الشريعة الاسلامية هذا إن لم تبدأ بعض الجهات السلفية بأخذ هذا التطبيق على عاتقها بعد أن صار "مرشحها" رئيسا .

3- صباحي رئيسا : ستبدي اسرائيل وأمريكا ومن لف لفهما من الأعراب والأغراب القلق على كامب دافيد والسلام المفقود أما داخليل فمن المتوقع ان يسود جو من الاسترخاء والليبيرالية والحريات ونهضة في جميع المجالات .

كلمة أخيرة


أنا شخصيا أعرف حمدين صباحي عن قرب وأبو الفتوح عن بعد منذ اكثر من ثلاثين سنة فأما أبو الفتوح فهو زميل كلية وإن كان متقدما عني سنتين وكان رئيسا لاتحاد طلاب كلية الطب ثم رئيسا لاتحاد طلاب الجامعة وهو رجل نزيه وشجاع وصاحب مواقف رجولية.

وأما حمدين فأعرفه عن قرب ومنذ أكثر من خمسة وثلاثين سنة صديق عمر وقد كان رئيسا لاتحاد طلاب جامعة الفاهرة وكان نائبا لرئيس اتحاد طلاب الجمهورية حين تصدى للسادات في ثورة يناير عام 1977 وقد خضنا هذه المعارك معا من شقتي المتواضعة في الدقي والتي شهدت اعتقالي فيما بعد.

حمدبن رجل صاحب موقف من يوم يومه ،ذهب بيروت في عز حصارها وذهب بغداد في عز الحصار وذهب الى غزة في الحصار والحرب وطني مصري وقومي عربي ومسلم أصيل .

فلاح و"ابن بلد" بقلب شجاع ولسان طليق وعقل حر مستنير وابتسامة ربانية تشعرك بالثقة في ذروة اليأس وبالأمان في زمن الشدة وبالدفء في عز البرد .





  • 1 رامي 13-08-2013 | 12:17 AM

    الله يرحمه ويغفرله

  • 2 اردني 13-08-2013 | 12:30 AM

    الصباحي رجل رمز لكل العرب

  • 3 خزاعلة 13-08-2013 | 01:29 AM

    حمدين صباحي... صوت الضمير الذي نحتاج

  • 4 مومني 13-08-2013 | 01:57 AM

    صباحي المتحالف مع الفلول والانقلابيين ضد الشرعيةوالعدالة الاجتماعية والنهضوية

  • 5 سفاح الطابق الارضي 13-08-2013 | 03:41 AM

    الفلول والانقلابيين اشرف مليون مره من مرسي وجماعه الاخوان المسلمين يا مومني وحمدون صباحي هو رئيس مصر القادم ان شاء الله

  • 6 مطلع 13-08-2013 | 04:02 AM

    حمدين صباحي يمثل الرجعية الان

    الكثير منا انغش بهذاالرجل

    هولاء القوميين مدعيين الحرية والعدالة الاجتماعية لم يستطيعوا الفوز باي استحقاق انتخابي وجاءوا على ظهر الدبابات

  • 7 مسلم وافتخر 13-08-2013 | 04:20 AM

    حمدين صباحي وامثاله الناصرين سبب تخلف مصر وهاهم الان يبيعون مبادءهم مقابل التحالف مع فاسدو الامس كل ذلك حقدا وغلا على الاسلام

  • 8 محمد عبد الله 13-08-2013 | 04:44 AM

    صباحي رمز؟؟؟

  • 9 نصير المظلومين 13-08-2013 | 08:19 AM

    صباحي .. بدو كرسي بس .. يكفي علاقته مع ايران

  • 10 زائر 13-08-2013 | 09:54 AM

    الى رقم 5 سفاح الطابق الارضي يا رجل روح اختار الك اسم غير هذا الاسم هذا اسم ..

  • 11 خلدون 13-08-2013 | 09:57 AM

    صباحي يا قاهركو يا جماعات الظلام يبقي صباحي اشرف من المعزول

  • 12 مهاوش 13-08-2013 | 11:01 AM

    اذهب الى القذافي..

  • 13 صقر 13-08-2013 | 12:57 PM

    نعتذر...

  • 14 متابع حر 13-08-2013 | 01:04 PM

    فهمت من تحليل القدس العربي أنه يأس من زعيم الناصريين "حمدين صباحي " ومواقفه مع الفلول والعسكر ولم يستطيع اقناع صاحبه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :