facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح الدورة الثانية عشرة لمهرجان عمون لمسرح الشباب


18-08-2013 01:52 PM

عمون - رياض ابوزايدة – افتتح وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان مساء أمس السبت فعاليات مهرجان عمون لمسرح الشباب الثاني عشر للعام 2013.

وتستمر فعاليات المهرجان الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح التابعة للوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين في المركز الثقافي الملكي ثمانية أيام في العاصمة عمان في الفترة 17- 24 من الشهر الحالي، ولمدة خمسة أيام في محافظات البلقاء واربد والزرقاء، في الفترة 25- 29 من الشهر نفسه، بالإضافة الى برنامج للندوات التقييمية تعقد بعد العروض مباشرة.

وقال الوزير في حفل الافتتاح ان المهرجان خطوة ايجابية ونوعية تجاه الابداع والتميز، مضيفا ان الوزارة حرصت على اقامة المهرجان انطلاقا من ادراكها لأهميته في رفد العمل الفني والمسرحي بطاقات جديدة واعمال جديدة فضلا عما يتيحه المهرجان من فرص يلتقي فيها الشباب المخرجين والفنانين المحترفين حيث تتفاعل التجارب وتتعاضد الجهود لإظهار الطاقات الحقيقية التي يتوافر عليها بلدنا في مجال المسرح من فنانين ومخرجين ونصوص مسرحية.

واضاف ان الوزارة تعتز بشراكتها مع نقابة الفنانين وكل الفرق المسرحية التي تسهم بإنجاح هذه المهرجانات التي بات المسرحيون ينتظرونها ويأملون بانتظامها، مشيرا الى ان الوزارة ستقدم المزيد من الدعم للجهود المسرحية؛ لكي تعكس الوجه الحقيقي للحياة المسرحية في الاردن.

وقال مدير مديرية الفنون والمسرح ومدير المهرجان المخرج محمد الضمور ان المهرجان بهذا العام استقطب عدد من مشاريع التخرج لطلبة الفنون والمسرح في عدد من الجامعات الاردنية الحاصلة على درجة الامتياز لعرضها في المهرجان خاصة وانها نالت استحسان المختصين الاكاديميين في الفنون والمسرح.

واشار نقيب الفنانين حسين الخطيب الى ان مهرجان عمون لمسرح الشباب منجز ابداعي يحسب للفنان الاردني بدءا من الجيل المؤسس للحركة الفنية، مبينا ان على الشباب السير على خطى من سبقوهم وعلى خطى زملائهم الى حيث الابداع والسمو.

وتعرض في المهرجان مسرحيات( ترنيمة الحوت المهجور ) وهي من إعداد محمد المعايطة وإخراج أريج جبور، و(البداية) تأليف سعدون العبيدي وإخراج محمد الردايدة و( تضاد القمامة ) تأليف داريو فو، وإخراج وحيد القواسمة، و( جيجو ) تأليف عزيز نيسين وإخراج ادريس الجراح، و( كاسيت فاضي ) تأليف صموئيل بيكيت وإخراج جويس الراعي.

كما تعرض مسرحية ( الوان ) من إخراج مؤيد ماضي، و سيناريو وحوار إياد سالم وعبود الحواري، ومسرحية ( 3,2,1 ) تأليف اسحق الياس وإخراج وليد جيزاوي كعروض موازية في المهرجان.

وعرضت في حفل الافتتاح الذي حضره امين عام الوزارة مأمون التلهوني، ومدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، مسرحية "شرود" من تأليف وإخراج عبدالله جريان وهي حاصلة على درجة الامتياز ضمن مشاريع تخرج الجامعة الاردنية، ومأخوذة عن مسرحية الموت والعذراء لآرييل دوفمان، وتتحدث عن "العدالة" المبدأ الذي يفتقده أفراد المجتمع في أوقات الأزمات السياسية والحروب، والأثر السلبي الذي يحدثه الظلم في نفوسهم. و استحدث المهرجان هذا العام لاول مرة جائزتين نقديتين لافضل عمل متكامل اول وقيمتها الف دينار، وافضل عمل متكامل ثان وقيمتها (500) دينار مقدمة من مؤسسة عبد الحميد شومان، وسيشهد المهرجان لاول مرة تقديم اعمال مسرحية من عدد من المحافظات. بترا





  • 1 د. مها 18-08-2013 | 02:01 PM

    في الاردن ما يزيد عن سبع مهرجانات مسرحية وكاننا في بلد شكسبير وفي مهرجانات المسرح العربية هناك غياب اردني ملحوظ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :