facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من الذي طعن الآخر يا سعادة النائب ؟!


د.خليل ابوسليم
04-09-2013 02:40 AM

اليوم أجد نفسي مضطرا لقطع فترة الصيام، بعد أن سمعت وقرأت أن مجلس الأعيان قد رد قانون الضمان الاجتماعي المؤقت، ذلك القانون الذي لم ولن أرضى به كما أقره السادة النواب، ولكن من مبدأ (الرمد ولا العمى)، رأيت فيه نوعا من الإنصاف ولن أقول العدالة، فهذه ستبقى مفقودة طالما الأساس الذي قامت عليه اعوج.

سعادة النائب عدنان العجارمة اعتبر رد القانون طعنة في الظهر، وقبل أن نعلق على ما ذهب إليه، دعونا نعرج قليلا على الطريقة التي أقر بها القانون في لجنة العمل واللجنة المشتركة بمجلس النواب والتي يرأسها حسب علمي سعادة النائب المحترم، لنرى بعدها من الذي طعن المتقاعد في ظهره وكان المستفيد الأوحد من تمرير القانون.

فالكل يعلم أن القانون وبعد مرحلة من الشد والجذب، مرر بموجب صفقة من تحت الطاولة بين اللجنة وتحديدا سعادة النائب وبين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وفي هذا المجال أنقل حرفيا ما ورد على صفحة النائب المحترم على الفيسبوك بتاريخ 19/8/2013 حيث كتب مغردا" تعلمون أن مجلس النواب يريد نقل جميع موظفي المكافئة الموجودين به على وزارات ودوائر حكوميه أخرى كونه لا يستطيع تثبيتهم، ومن خلال عمل النائب عدنان العجارمة بلجنة العمل واللجنة المشتركة فقد قام بنقل جميع شباب وفتيات العجارمة ولواء ناعور إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي وهي المؤسسة التي كان يريد الانتقال إليها معظم العاملين بالمكافئة بالمجلس، الحمد لله على ذلك والآن نستطيع القول أنه وبمؤسسة الضمان وإضافةً للعاملين السابقين يوجد لنا عدد لا بأس به من العاملين بالضمان من أبناء العجارمة ولواء ناعور" انتهى الاقتباس.

إذن الصفقة واضحة وضوح الشمس في كبد السماء، وسعادته يعتبر الوطن والدولة كعكة لا بد لمنطقته من اخذ حصتها منها، ولأجل ذلك وافق على القانون مقابل نقل أبناء منطقته من مجلس النواب إلى كادر المؤسسة، ثم يستغرب سعادته من رد الأعيان للقانون معتبرا ذلك طعنة في الظهر، وهنا يحق لنا التساؤل عمن طعن المتقاعد في ظهره لحساب مصالح ضيقة باتت واضحة حتى لمن هو دون سن التمييز؟ أليس أنت يا سعادة النائب من طعن المتقاعد في ظهره مقابل تنفيعات لأبناء دائرتك الانتخابية؟ الم تكن تعلم بان القانون سوف يرد من الأعيان؟ الم تستدرجك سعادة مدير عام الضمان إلى الموافقة على القانون وأنت تعلم أن والدها يعتبر عراب الأعيان والقوانين ولن يعدم الحيلة لتمرير القانون بالصيغة التي تريدها الحكومة ممثلة بالمدير العام، إن كنت تعلم ذلك فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فتلك الطامة الكبرى.

أما السادة أعضاء مجلس الأعيان الموقرين، فقد عملوا على رد القانون، استشعارا منهم بضرورة الوقوف إلى جانب الميسورين والذين هم من أبناء جلدتهم فقط، أما نحن معشر العوام فليس مطلوبا منا سوى التسبيح بحمدهم والسجود شكرا لله على أن من علينا بأمثالهم.

فالمواطن العادي ليس موجودا على أجندتهم إلا في حالات معدودة فقط، مثل التصفيق لهم والثناء عليهم كلما قام احدهم بترؤس ثلة دهماء ملقيا خطبة عرجاء لطلب يد ابنة الكرماء.

وإنني إذ أعجب من عدالة التعديلات التي يطلبها السادة الأعيان، والتي تصب في صالح ذوي الرواتب العالية فقط وجلهم من أبنائهم وأحفادهم، متجاهلة السواد الأعظم من المتقاعدين والذين بالكاد يتلقون فتات الرواتب.
مثلما أعجب من نظرتهم الثاقبة وحرصهم على أموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي متسائلا هنا، أين كانت نظرتكم الثاقبة وانتم ترون أموال المؤسسة تبدد هنا وهناك؟ أين كنتم والتنفيعات ما زالت قائمة في دهاليز المؤسسة حتى لحظة كتابة هذه المقال؟ لماذا لم تقفوا في وجه الفساد الذي أحاط بصفقات المؤسسة من كل حدب وصوب؟ ألم تجدوا حلقة في هذا المسلسل أضعف من المواطن لنتف ريشه، هذا إن بقي له شيء من هذا القبيل.
كل ما نرجوه من كلا المجلسين الأعيان والنواب، أن تفعلوا شيئا يذكركم به الناس والتاريخ قبل أن تصبحوا نسيا منسيا.

kalilabosaleem@yahoo.com





  • 1 عمران _ ابو حمزه 04-09-2013 | 03:20 AM

    بارك الله فيك يا دكتور خليل كفيت ووفيت وعبرت عما يدور في صدورنا وان شاء الله في ميزان حسناتك (( ألم تجدوا حلقة في هذا المسلسل أضعف من المواطن لنتف ريشه، هذا إن بقي له شيء من هذا القبيل.
    كل ما نرجوه من كلا المجلسين الأعيان والنواب، أن تفعلوا شيئا يذكركم به الناس والتاريخ قبل أن تصبحوا نسيا منسيا.)) ارحمونا مشان الله والله انكم مسألون امام الله في الامانه التي في اعناقكم

  • 2 قانونية 04-09-2013 | 10:27 AM

    يعطيك ألف عافيه يادكتور مقال جرئ وواقع يعاني منه الكثير و يستحق الجدال

  • 3 مواطن 04-09-2013 | 12:19 PM

    لا يجوز نقل موظف من حالة الى اخرى الا بموجب الاسس التي وضعها ديوان الخدمة المدنية و الا بالتالي تم التعدي على حقوق الاخرين ايضاو على خقوق من تقدموا للمنافسة و تم الغاء التعيينات في الضمان فاذن المشكلة ليست فقط في استغلال الموقع(المنصب) سواء من المديرة او التائب، لترتيب حقوق لمن لا يستحها بل تعدت ذلك لحرمان اصحاب الحقوق من حقوقهم،فأين مكافحة الفساد عن هذا اذا كانت هنالك غدالة او شفافية

  • 4 غازي الحامد 04-09-2013 | 12:44 PM

    اشكرك د.خليل على هذا المقال ، كافة القوانين والانظمة في الاردن تفصل بطريقة غريبة عجيبة لمصلحة فئة معينة كما تفضلت ، اما عامة الشعب فهؤلاء لا ياكلون ولا يشربون ويسيرون على الارض كما تسير سيارات الكهرباء الهيبرد ، هذا هو الظلم والقهر بعينه للمواطن الاردني الذي تحمل مع الدولة الكثير الكثير.
    لقد اصبح التقاعد في الاردن عقاب لمن يخدم ويفني زهرة شبابه في خدمة وطنه للاسف الشدبد؟؟؟؟؟؟ فمن اين تاتي بعد ذلك بالانتماء والوفاء للوطن؟؟؟؟؟؟

  • 5 ابو العز 04-09-2013 | 03:23 PM

    نعتذر...

  • 6 زيد 04-09-2013 | 05:29 PM

    الامور بالاردن بحر كبير و واسع وخصوصي سياستها القانون بتغير بالسنه الف مره حسب الي استلم المكان و حسب الرغبات...
    بس ما شاء الله عليك ربان خبير بدهاليز هالبحر
    الله يوفقك لكل خير

  • 7 د. ياسين الخرشه 04-09-2013 | 11:41 PM

    لماذا إذن وجود مجلس الاعيان( وحدةالفلترة) يا دكتور؟ وهل تتوقع ان يقف الاعيان مع المواطن؟ وهل كان شأنهم غير ذلك؟ في حالة تشريع قوانين قد يستفيد منها المواطن الضعيف فان مجلس الاعيان وظيفته اعادة الامور الى نصابها عن طريق فلترتها من الشوائب (حقوق المواطن) والابقاء على كل ما يخدم مصالحهم. لا تستغرب فالامر طبيعي. قد يخجل النواب من ناخبيهم اما الاعيان يخجلون من الحكومة ...

  • 8 النائب المحترم العجارمه قبلك كان النائب ابو الهيجا 06-09-2013 | 03:08 AM

    والله اني مبسوط رغم اني مضرر من القرار حتى يفهم هالشعب المحترم والله ما يمر قانون وفيه صالح الشعب المسخم يا ريت هالنواب عاد يريحو حالهم ويقتنعو بدل ما جننونا على .....عن انجازاتهم وين اللجنه المشتركه بمجلس النواب ثلاث اشهر وهم يدرسون في القانون وحين تسال عن سبب التاخير يقولون اجتمعنا مع كل من يهمه الامر اذا مدير الضمان وممثل الحكومه وزير العمل ما عندهم خلفيه عن كل اتفقاتكم بدليل ما طرحوه في مجلس الاعيان مع مين باقيين تتفقو الله يسامحكو على هالخازوق الي اكلوه هالعمال

  • 9 معلم اردني وافتخر اني من عامة الشعب 06-09-2013 | 05:05 PM

    من شدة حنقي انني سابدأ بالسؤال عن مجلس الاعيان ومن هم الاعيان وهل للشعب دورا في جعلهم اعيان ؟
    اجيب انهم حفنه من رؤساء الوزارات السابقين والوزراء السابقين ..
    اقول وبكل صراحه وظهري مسنود بارادة ابا الحسين في حرية وكرامة الانسان الاردني وفي حقه في التعبير كما يشاء ان مجلس الاعيان يعطل خير المواطنين .

  • 10 مراد 07-09-2013 | 03:10 PM

    كبير والله يا دكتور طول عمرك بتعطيهم في الصميم يا ابو سليمان

  • 11 علي 10-09-2013 | 05:16 AM

    يعطيك العافية يادكتور صراحة المقال واقع وجرئ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :