facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تأجيل الضربة الأميركية لسوريا


د. فهد الفانك
04-09-2013 04:05 AM

التردد في تنفيذ الضربة الأميركية لسوريا يدل على أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ليس مقتنعأً بها ولكنه مضطر إليها لأنه كان قد أوقع نفسه في ورطة عندما رسم خطوطأً حمراء في سوريا وطالب بشار الأسد بالتنحي دون أن تكون لديه استراتيجية واضحة لتنفيذ تهديداته وأخذها مأخذ الجد، الامر الذي سهل توجيه الانتقادات إليه فاضطره للتفكير في الضربة، ليس لتحقيق نتائج معينة بل لينفي عن نفسه تهمة الضعف وإطلاق التهديدات الفارغة.

تأجيل الضربة العسكرية، وتحويل قرارها إلى الكونجرس للحصول على التفويض اللازم لم يحدث اختيارياً بل اضطرارياً عندما أعادت شبكات التلفزيون الأميركية تسجيلات بصوت أوباما عندما كان عضواً في مجلس الشيوخ يعارض فيها ضربات بوش ويتهمه بتجاوز الكونجرس، وها هو على وشك القيام بنفس الأعمال التي كان ينتقدها.

أغلب الظن أن التأجيل سيضر أكثر مما ينفع، ذلك أن أوباما كان يفكر بضربة محدودة ورمزية لحفظ ماء الوجه ورفع العتب، ولكن إعادة مناقشة الموضوع في الكونجرس والصحافة قد يؤدي تحت ضغط الصقور الحاقدين على كل عربي إلى رفع درجة الضربة لتؤدي إلى إسقاط النظام ولو لحساب القاعدة وفروعها العاملة في سوريا.

قرار الجامعة العربية الذي يبرر ضمنياً الضربة الأميركية لسوريا ليس قرارأً ملزمأً، فميثاق الجامعة ينص على اتخاذ القرارات بالإجماع، وهو ما لم يحدث بسبب تحفظ لبنان والعراق ومصر والجزائر، وبالتالي فإن القرار لا يلزم سوى من وافق عليه، ولا جديد في هذا، فنحن نعرف سلفاً من هم العرب الذين يريدون أن تقوم اميركا بتدمير سوريا، ومجموعتهم في حالة تراجع، لأن مصر التي كان رئيسها المعزول يدعو للجهاد في سوريا، انتقلت إلى الجانب القومي من القضية برفضها الصريح للاعتداء الأجنبي على أي بلد عربي.

الأردن في وضع حرج، فهو لا يريد ضرب سوريا ويفضل إعطاء الحلول السياسية فرصة، ولكنه في الوقت نفسه لا يريد إغضاب الدول الخليجية، والنتيجة أنه اتخذ قراره بالسير مع الأكثرية العربية.

في الجانب الطريف من هذا الموضوع الخطير أن الشيخ يوسف القرضاوي أفتى بأن أميركا والدول العظمى ليست سوى أدوات يسخرها الله لخدمة مصالحنا وتحقيق أهدافنا!

الرأي




  • 1 مراقب عام 04-09-2013 | 10:34 AM

    كل ما ورد بمقالك تمام الا انك فشلت بنهايته عنما قلت الاردن في وضع حرج. يا اخي القرار فردي ولا يشمل الشعب لأن الشعب لم يقبض ثمن القاعدة الامريكية ولم يحصل على قشرة الجزرة من دول الخليج والباقي عندك يا سيد فانك.

  • 2 مع انوا القرضاوي بغلط كتير صاير 04-09-2013 | 11:51 AM

    انت بالذات ما بطلعلك تنتقض القرضاوي حتى لو كان غلط ... ...

  • 3 تيسير خرما 04-09-2013 | 01:02 PM

    اجتهد مرسي بفتح سفارة لإيران مغلقة من عقود بحجة الحياد وشجع إيران على تعميق تدخلها بالعرب وتجاهل بذلك مصالح اقتصاديات خليجية تريليونية فأوقفت دعم اقتصاد مصر ومولت منافسي مرسي واضطرت أمريكا وأوروبا لعدم التدخل، مرسي رفع حجة الحياد بملف سوريا / إيران لتجنب الإختيار بين حلفين أحدهما واسع ويقود اقتصاد العالم والثاني ضيق ومعروف كحلف شر عالمي يعتمد الاستبداد والطغيان يرتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ويستعمل أسلحة دمار شامل وأسلحة محرمة دولياً ضد شعوب تطلب حرية وكرامة وعدالة والنتيجة خسارة مرسي.

  • 4 ام احمد 04-09-2013 | 01:45 PM

    الشيخ القرضاوي افتى بدمار سوريا الحضارة والتاريخ لصالح الاميركان والاستعمار الجديد وحسابه عند الله عسير لانه سخر علمه لقتل المسلمين وفي خدمة عصابات القاعدة وجبهة النصرة

  • 5 بهاء الى 1 04-09-2013 | 01:49 PM

    لا يا سيدي بيطلعلوا ونص القرضاوي شيخ مدعي وفاسد ومنه لله بقدر ما ارتكب من جرائم بحق المسلمين والعرب

  • 6 محمد 05-09-2013 | 03:30 AM

    أود التأكيد على التعليق رقم 5 محمد
    لا يا سيدي بيطلعلوا ونص القرضاوي شيخ مدعي وفاسد ومنه لله بقدر ما ارتكب من جرائم بحق المسلمين والعرب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :