facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا يحرم طلابنا من الجامعات الأردنية


نزيه القسوس
07-09-2013 03:45 AM

من غير المعقول ألا يستطيع طالب أردني أنهى الدراسة الثانوية العامة بمعدل ستة وتسعين بالمئة دخول إحدى الجامعات الأردنية لدراسة الإختصاص الذي يريد وهو الطب وعلى حسابه الخاص أي عن طريق البرنامج الموازي.
ومن غير المقبول أن يحصل طالب آخر على معدل اثنين وتسعين في التوجيهي ولا يستطيع دراسة الهندسة أيضا عن طريق البرنامج الموازي وعلى حساب والده.
هذان الطالبان ومثلهما المئات سيضطرون للذهاب إلى جامعات خارج الأردن للدراسة ودفع رسوم عالية جدا وأخذ العملة الصعبة التي نحن بحاجة ماسة لها بخاصة في هذا الظرف الاقتصادي الصعب.
من غير المعقول إذن أن تكون لدينا في الأردن «حوالي» خمس وعشرين جامعة لا تستوعب أبناءنا، ما يضطرهم للسفر إلى الخارج ليتابعوا دراستهم التي حرموا منها في بلدهم.
يقول أحد الآباء حصل ابنه على معدل تسعين في التوجيهي الفرع العلمي إن ابنه يرغب بدراسة الطب لكنه لم يستطع تسجيله في الأردن في البرنامج الموازي بسبب محدودية المقاعد كما يقال، وهو مضطر لإرساله إلى إحدى الدول العربية ورسم الجامعة في السنة الواحدة تسعة آلاف دولار ويحتاج إلى ثلاثة أضعاف هذا المبلغ في السنة كمصروف شخصي وهذا يعد هدرا للعملة الصعبة التي نحتاجها وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن مئات الطلاب سيذهبون للدراسة في الخارج فنحن هنا نتحدث عن مبالغ كبيرة جدا تصرف على هؤلاء الطلاب ونحن لدينا حوالي خمس وعشرين جامعة.
مواطن آخر يقول إنه يستطيع أن يرسل ابنه للدراسة في إحدى الجامعات العربية أو الأوروبية لكنه يخاف عليه لأن عمره ما زال صغيرا ولأن معظم شباب هذا الجيل لم يتعودوا على تحمل المسؤولية.
نتساءل ويتساءل الكثيرون عن السبب بعدم التوسع في القبول الجامعي، ولماذا لا يزاد عدد الطلاب المقبولين في الجامعات وجامعاتنا -والحمد لله- تحصل على مبالغ كبيرة جدا من البرنامج الموازي وتستطيع إدارات تلك الجامعات أن ترشّد الاستهلاك وأن تحدّ من النفقات بدلا من هذا البذخ الذي نراه حتى توسع مظلة القبول في برامجها.
من حق أي طالب أردني أن يدرس الاختصاص الذي يريد إذا كان معدله في التوجيهي يؤهله لذلك، ومن حق أي طالب أردني أن يدرس في إحدى الجامعات الأردنية لأن الدستور كفل له ذلك وعندما يحصل طالب على معدل ستة وتسعين ولا يستطيع دراسة الطب أو على معدل اثنين وتسعين ولا يستطيع دراسة الهندسة في بلده فتلك مصيبة المصائب إذ ماذا نقول لأبنائنا المجتهدين بعد أن يحصلوا على هذه المعدلات العالية.
نتمنى أن تدرس وزارة التعليم العالي هذه المشكلة وأن تجد لها حلا بدلا من أن نرسل أبناءنا إلى الخارج ونهدر مبالغ كبيرة جدا من العملة الصعبة خارج الوطن.

nazeehgoussous@hotmail.com
الدستور





  • 1 عبد الله 07-09-2013 | 09:58 AM

    الادهى والأمر القبول الغير مبرر لغير الأردني من جنسيات اخرى بحجة التبادل الثقافي وهذا غير صحيح لان التبادل الثقافي لا يكون بالحجم الذي قرأناه وتابعناه من قبول دولي وموازي والواقع ان ذلك يتم لأن رسوم قبول غير الاردني بالدولار او ان يكون اردني وقادر الدفع بالدولار حتى لو كان معدله 85 للقبول طب في الدولي في الجامعه الاردنية
    السؤال نحن الاردنيين المغتربيين والذين لا يحق لناالا ان نسجل بالموازي راضيين بذلك نحن اولى بجامعتنا ثم يقبل بعد ذلك الجنسيات الأخرى

  • 2 ولي امر 07-09-2013 | 10:58 AM

    نرجو من رئيس هيئة الاعتماد الدكتور الزعبي التعاون في هذا الامر ومساعدة الجامعة الطبية الملكية في عمان في تسريع اعتمادها اعتمادا عاما وخاصا والسماح لها بقبول الطلبة في الفصل الحالي.

  • 3 أردنية 07-09-2013 | 12:09 PM

    جامعات ربحية!!!!!!..... منها من تقبل طلبة جنسيات أخرى بمعدلات متدنية على حساب البرنامج الدولي (بالدولار)!!!!.... ومنها من تؤهل هؤلاء الطلبة عن طريق (البرنامج التحضيري) لمواد الرياضيات والفيزياء وغيرها... وطلبتنا الأردنيين الحاصلين على معدلات مرتفعه تُرفض طلباتهم!!!؟؟؟؟؟ ..

  • 4 موسى الجزازي 07-09-2013 | 12:30 PM

    اولا وقبل كل شي اسعد اللة اوقاتك وبعد عرفتك جريءا في قول الحق واكثر مقالاتك تخس المواطن الاردني ولهدا اريد ان اعبر عن مشاعري واصفها لانني مش قادر اوصلها لصاحب القرار والمناسبة الان عن اطلاق البطاقة الدكية للاردنين فقط بداءت اشعر انني فعلا مواطن اردني للمرة الثانية هدا اداطبقت حيث شعرت المرة الاولى بانني مواطن اردني عنما دهبت انا والعائلة الى اثار ام قيس وهناك تفاءجت بان لا رسوم دخول للاردنين الدين يحملون الهوية الاردنية ما شاء اللة و الحد للة انوة في ناس بتفهم وبتقدر الشعور وشكرا وحبي لك بلتوف

  • 5 التعليم العالي مأزووم 07-09-2013 | 02:15 PM

    عينوا دكاترة وحافظوا على الموجودين وتوسعوا بالقبول

  • 6 خريج قديم 07-09-2013 | 11:09 PM

    اصلا افضل لهم الدراسة بالخارج، على الاقل بيشتغلو وين مكان مش مثل خريج جامعات الاردن االلي ما بلاقي شغل حتى فالاردن..

  • 7 خمس نجوم 10-09-2013 | 12:20 PM

    لي ملاحظتين الاولى على المعلقين كونهم ﻻ يتناولوا الموضوع بجديه ومنطق ودخولهم في قضايا اخرى ﻻ داعي لها ...
    ثانيا لماذا لا احد يبحث العداله بين الطلبه انفسهم ورفض موضوع الاقل حظا ومخصصات ومكرمات لفئات عديده من المواطنين ...بمعنى المواطن العادي في اسفل الاولويات وهو الذي يحصل على اعلى العلامات وتصرف المنح لاخرين لم يقدموا جهدا وﻻ معدلات تستحق ما يحصلون عليه من ما تسمى مكارم وتبناء شيوخ او معلمين او عاملين في جامعه والخ.
    اين النزاهه في كل ما سبق سؤال اتحدى حتى الكاتب الاجابه عليه ؟..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :