facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الألكسو: 27.9% من سكان الوطن العربي أميون


07-09-2013 02:54 PM

عمون -أكدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو" مخاوفها من عدم وجود تقدم حقيقي بالنسبة لمحو الأمية في الوطن العربي حيث تشير الإحصاءات إلى أن مجموع عدد الأميين العرب في الفئة العمرية 15- 45 يبلغ قرابة 67 مليون أمي منهم 60 بالمائة من الإناث، ما يجعل هذه المؤشرات من أكبر الأخطار التي تعترض التنمية البشرية والاقتصادية والإنسانية في الوطن العربي.

وأفادت المنظمة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف في الثامن من أيلول "ان هذه الإحصاءات تشير إلى أن معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى الفئة من 15 سنة فما فوق يصل إلى 1ر72 بالمائة، ما يعني أن قرابة 9ر27 بالمائة من سكان الوطن العربي أميون، كما يعني أن عدد الأميين في الدول العربية يصل إلى قرابة 2ر97 مليون أمي وأمية.

ويشير تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع لعام 2011 إلى وجود 188ر6 مليون طفل وطفلة غير ملتحقين في التعليم في الدول العربية ممن هم في سن الالتحاق بالتعليم، ما يجعل هذه الأرقام تشكل واحدا من أكبر الأخطار التي تعترض التنمية البشرية والاقتصادية والإنسانية في الوطن العربي.

ودعت المنظمة بهذه المناسبة المهتمين بالتنمية العربية من أفراد ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وقطاع اقتصادي وجمعيات أهلية إلى المساهمة الفاعلة والعمل الدؤوب من أجل دعم جهود محو الأمية في الدول العربية والعمل على تعميم التعليم الأساسي وتوفير فرص حصول جميع الأطفال إليه.

وأعلنت التزامها بتنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي في مجال محو الأمية وتعزيز برامج تعليم الكبار، والتعاون مع المؤسسات المعنية في الدول العربية من أجل توفير تعليم مستمر للجميع، والعمل على ترسيخ تعليم الكبار ونشره حتى يصبح جزءًا من النظام التعليمي العربي. بترا





  • 1 د رفيع المصري 07-09-2013 | 07:49 PM

    وماذا عن اقل من 15؟؟ كم تصبح النسبة؟؟

  • 2 هذا هو الواقع .. 07-09-2013 | 11:11 PM

    فقر وبطالة فساد شامل

  • 3 فيفيان نصر 08-09-2013 | 02:49 AM

    معظمهم في مصر ، ثم الصومال وموريتانيا والسودان. هذه الاحصاءات مضللة لان من يقرأها يعتقد ان الامية تشمل كل الدول العربية . الاردن والخليج لا علاقة لهم بمثل هذه الاحصاءات فالامية تكاد تنتهي.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :