facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مسؤوليات جسيمة بانتظار مجلس الأمانة الجديد


المحامي محمد الصبيحي
10-09-2013 03:18 AM

مع اكتمال مجلس امانة عمان وتعيين امين جديد وبدء مهامه تستدعي أن نقول كلمات لا بد منها على مبدأ (الناصح الامين).

ان أولى معضلات أمانة عمان والتي تتسبب بمشاكل لا حصر لها هي معضلة الحمل الوظيفي الزائد والذي كان من نتائجه المباشرة ترهل أداري غير مسبوق وارتفاع خطير في نسبة بند الرواتب في الموازنة بما يخالف كل الاسس الادارية المعتمدة، وكان من نتيجة الحمل الوظيفي الزائد والذي يقدر بأكثر من الفين وخمسمائة موظف تصاعد المشكلات الادارية من نواح ثلاث الاولى ارتفاع أعداد من يتولون مناصب إدارية قيادية بما يفوق حاجة الادارة وذلك بفعل الضغوط والواسطات والمحسوبيات، والثانية عجز القيادات الادارية عن ضبط الشؤون الوظيفية والسيطرة على مجريات العمل، والثالثة تجزئة المهمات الادارية والميدانية على عدد أكبر من الموظفين حتى لا يبقوا دون عمل الامر الذي أدى الى تشعب الروتين الاداري وتأخير معاملات ومصالح المواطنين.
الآن سيواجه مجلس الامانة الجديد تساؤلين جوهريين: هل يستطيع أتخاذ قرار شجاع قاطع بوقف التعيينات وخاصة في ضوء تحفز عدد كبير من النواب للحصول على تعيينات لناخبيهم؟ وهل يستطيع المجلس اتخاذ قرار بإعادة هيكلة الجهاز الاداري في الامانة وإعادة بناء الدوائر والغاء المسميات الوظيفية التي ابتكرت بالعشرات لخلق مدراء وحوافز وعمل إضافي؟
ان غياب المساءلة والمحاسبة على التعيينات العشوائية والجهوية في الامانة لخمسة عشر عاما خلت أدت الى جرأة غير مسبوقة على التعيينات كلما جاء أمين ومجلس أمانة جديد والنتيجة هي ما نحصده الان من خلل وشلل..
إنني أشك بقدرة مجلس الامانة على مواجهة المعضلة الادارية في الامانة، ولا أدري كيف سيواجه معالي الامين الجديد المشكلة وأغلب ظني أنه سيصاب بالذهول عندما توضع الارقام على مكتبه.
ولعل ثاني معضلات الامانة هي عجز الموازنة ولأني لست خبيرا بالشؤون المالية فاني أدع ( الخبز لخبازه ) فيما تكمن المعضلة الثالثة في تراجع الخدمات المقدمة للمواطنين، وليس خفيا على أحد مدى التراجع البيئي في العاصمة فخدمات النظافة تراجعت بشكل خطير في الاعوام الثلاثة الماضية على الاقل وعشرات الحدائق المنتشرة بين الاحياء تعاني من الاهمال والنفايات وأما الارصفة فقد أستولى عليها أصحاب المحلات والبسطات، والرقابة غابت تماما عنها لدرجة أننا نشاهد يوميا باعة خضار متجولين يستولون على جزء من الشارع على بعد أمتار من مكاتب الامانة في الاحياء ويمر مدراء المناطق والمراقبون ويشاهدون فلا تحرر مخالفة!
المخالفات في التراخيص الانشائية يتم تبريرها مقابل دفع مبالغ لصندوق الامانة من خلال استعمال وتفسير خاطىء لنصوص القانون، وبطريقة مزاجية تعتمد على مدى قوة الواسطة والضغوط.
الكفاءات ما زالت موجودة بكثرة في الامانة ولكنها مبعثرة ومحبطة وتم تجاوزها وتهميشها بفعل التدخلات والمحسوبية، ولا بد من استشارة عدد من المدراء الذين تقاعدوا عن خدمة وخبرة طويلة وطلب النصح منهم، وأقترح على معالي الامين أن يكون على تواصل مع أولئك المدراء الكبار فيما يمكن تسميته هيئة أصدقاء الامانة أو هيئة كبار متقاعدي الامانة كخدمة استشارية تطوعية مجانية.
أعتقد أن صاحب هذا المنصب لا يحسد عليه في الظرف الحالي فقد ولى العصر الذهبي الذي كان فيه منصب عمدة عمان أمنية لكبار الشخصيات.
أعان الله أمين عمان معالي السيد عقل بلتاجي ونتوقع منه رؤية استشرافية إبداعية تمكنه من تجاوز الوضع الاداري الراهن.

الرأي




  • 1 سلطي و افتخر 10-09-2013 | 01:36 PM

    اثني على اقتراح الاستاز الكاتب بخصوص الاستفادة من خبرات كبار المتقاعدين من الامانة و على رأسهم الكاتب نفسه و غيره امثال الدكتور زيد و المهندس هاني و المهندس العبوه و المهندس هيسم و المهندس اسماعيل و المهندس سمير و المهندس عمار و المهندس فلاح و كلهم من خيرة الشباب و المهندس ابو رصاع

  • 2 ابن امانة عمان 10-09-2013 | 01:41 PM

    التعيينات الجهوية تمت في عهد ........

    في الامانه حوالي 2000موظف عبادي
    في الامانه حوالي 2000موظف طفيلي
    في الامانة حوالي 2000موظف سلطي
    في الامانه حوالي 2000موظف من ابناء عشائر سوار عمان
    كلهم ابناء بلد محترمين كانوا عاطلين عن العمل فاستوعبتهم الامانة مساهمة في تخفيف عجز البطاله تحية كبيرة

  • 3 متقاعد 10-09-2013 | 06:47 PM

    الى الكاتب المحترم : بصفتك متقاعد من امانة عمان يرجى العمل على تأسيس جمعية اصدقاء عمان او جمعية متقاعدي امانة عمان

  • 4 الى 1 ابن عمان 10-09-2013 | 07:13 PM

    الامانة بحاجة الى 5000عامل و 1000 موظف و الباقي فائض زائد عن حاجة الامانه و هو الترهل الاداري ولا يستطيع بلتاجي التعامل مع الترهل الاداري و للعلم هناك اكثر من 3000موظف يقبضون رواتبهم دون ان يداوموا و اتحداه ان يجبرهم على الدوام


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :