facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عندما يكون وزير الصحة من أبنائها!


د.فخري العكور
18-09-2013 06:35 PM

لطالما كتبت في مقالات سابقة عن ضرورة اختيار وزراء الصحة من بين اطبائها.. وكنت قد عللت ذلك بمقولة مشهورة وهي ان "اهل مكة ادرى بشعابها"..

والآن ونحن نفرح بوجود وزير من زملائنا ليقود هذة الوزارة الهامه, نحب ان نؤكد كأطباء على حسن الاختيار من قبل رئيس الحكومة, وذلك من منطلق المصلحة العامة، فوزارة الصحة بحاجة في الحقيقة لمن يوقف التدهور المريع الذي تشهدة من هروب للكفاءات الثمينة الى دول الجوار والى القطاع الخاص, ومن الاستياء العام لتأكل الرواتب والحوافز ومن تكرار الاعتداءات على الاطباء وكوادر التمريض اثناء تأديتهم لواجبهم الانساني، هذا بالاضافة الى كثير من المشاكل الاخرى والقضايا المستعصية التي تعاني منها الوزارة بشكل مزمن بسبب عدم وجود رؤيا واضحة واستراتجيات طويلة المدى لكثرة تبدل الوزراء ولوجود البيروقراطية القاتلة والمعرقلة لكل تطور وانفتاح..

كل الامل معلق الان على جهود معالي االوزير الجديد زميلنا الدكتور علي حياصات المعروف بخبرتة الطويلة في الادارة و معرفتة بكواليس الصحة مما سيمكنة من ايقاف هذا الانحدار المتسارع الذي يهدد وزارة هامة تعنى باغلى ما نملك في هذا البلد وهو الانسان وصحتة وسلامة غذائة وبيئتة ...

ونحن على ثقة بأنة سيفتح بابه لكل الافكار والاقتراحات البناءة من قبل كل المختصين والمديريات واطباء الاختصاص، الذين نرجو ان يتصل بهم مباشرة وليس عن طريق تقارير رؤساء الاختصاص فقط، وذلك للحصول على صورة حقيقية وليست وردية.

وفي الختام نرجو النجاح والتوفيق لمعالي الزميل العزيز ونحن بدورنا نمد ايدينا للمساندة والعون عسى ان نخرج معا الى بر الامان..





  • 1 نظرة من خارج الوزارة 19-09-2013 | 08:04 AM

    نعتذر...

  • 2 زواج الاقارب 19-09-2013 | 10:59 AM

    ان يكون وزير الصحه (دائما\) من ابناء الوزاره مثل زواج الاقارب قد ينتج عنه قرارات معاقه. والصحيح هو ان يكون من ابناء الوطن ذوي الكفاءه والنزاهه وانا متأكد من ان ابناء الوزار ه سينافسون بقوه . والأهم من ذلك ان الوزاره ليست المساهم الوحيد في صحة الوطن

  • 3 ابو تركي 19-09-2013 | 11:46 AM

    اذا لم تكن تعرف الدكتور فخري :هو انسان بكل ما تعنيه كلمة انسان فهو يتمتع باخلاق حميده ولا يتوانا في مساعددة اي مريض انه حقا رمز للاطباء الاردنيون المحترمين وقبل كل هذا فهو اخصائي قلب متميز نتمنى من الله ان يديم عليه الصحه والعافيه .

  • 4 ايمن محمود الرفاعي 19-09-2013 | 12:07 PM

    مقال جميل جدا يادكتور اتمنى لك التوفيق فانت الحريص دائما على مصلحة وطنك واخلاصك لقيادتنا الهاشمية الحكيمة فلك منا كل الحب والتقدير

  • 5 اطباء من الصحة 19-09-2013 | 12:11 PM

    نطالب معالي الوزير بتغيير مدراء الادارات ومدراء الصحة القديمين والمترهلين والذين تجاوز عمرهم الستين وخدمتهم اكثر من 30 سنة وضخ دماء جديدة في هذة الوزارة العجوز الترهلة والتي ينخر فيها الفساد بسبب القيادات القديمة المترهلة وشكرا .

  • 6 محمد عواد حي الطفايله 19-09-2013 | 12:20 PM

    د فخري لك كل الاحترام والتقدير تعتقد ان اختيار الوزير هو حسب الكفاءه اليس في وزارة الصحه من هم اكفى واجدر بالمهمه منه الوزير هو مقيم جراحه ولم يحصل على البورد ليومنا هذا اليس في وزارة الصحه منهم استشاري بدرجة الدكتور رؤوساء اختصاص فلذلك اعتقد بانك جانبت الصواب وانت تعلرف ان تعينه لانه قريب للرئيس وهناك مصالح متبادله بقضايا الانتخابات النيابيه اننا ننشد العداله ولا غيرهاابدا وهي مصطلحات نسمعها في كل الخطابات لكل المسوولين العداله الشفافيه النزاهه ولكن على الارض لاشي مما ذكر وان انتظر ردك بكل شوق

  • 7 الكاتب والصحفي عوده عوده 19-09-2013 | 12:36 PM

    ما يجري منذ عقود تسمين القطاع الخاص وتمويت القطاع الصحي العام ما الذي سيفعله الوزير الجديد ابن الوزارة نعم التركه ثقيله ..ولايحرث الارض الا عجولها..وشكرا للصديق الدكتور فخري

  • 8 الكاتب والصحفي عوده عوده 19-09-2013 | 12:36 PM

    ما يجري منذ عقود تسمين القطاع الخاص وتمويت القطاع الصحي العام ما الذي سيفعله الوزير الجديد ابن الوزارة نعم التركه ثقيله ..ولايحرث الارض الا عجولها..وشكرا للصديق الدكتور فخري

  • 9 موظف مستشفى 19-09-2013 | 02:41 PM

    التوقعات بنجاح (أو فشل, لا سمح الله) الوزير الجديد يمكن التنبؤ بها من خلال مراقبة وتقييم أداؤه في عمله السابق وهو مدير عام مستشفى الأمير حمزة.
    الرجاء ممن يعلم عن وضع مستشفى الأمير حمزة ونجاحها من عدمه تحت أدارة معالي الوزير أن يفيدنا بمعلوماته, وشكرا.

  • 10 مواطن 19-09-2013 | 06:08 PM

    وزارة الصحة تحتاج الى ساحر لإصلاحها

  • 11 طبيب 20-09-2013 | 03:30 AM

    يا د.فخري كما هو في جميع دول العالم مدير المستشفى لا يكون طبيب بل خبير اداري,فالاطباء لا يعرفوا زغير مؤهلين للاداره,مع وجود مجلس مكون من اطباء لوصع الخطط المهنيه والماضيع الطبيهولكن الامور الاداريه فهي للمدير فقط.حتى الوزير ممكن يكون غير طبيب,في مثل هذه الحالات , لان الوراره تعج بالاطباء وبحسن التخطيط والتداول يصعوا خطط الوزاره.ان تكون طبيب ومدير مستشفى لا يعني بانه سيكون وزير ناجح خصوصا اذا كانت الميزانيه فقط لسد الرمق!!
    مدراء مستشفيات بريطانيا ليسوا باطباء

  • 12 سهيل نايف ست أبوها 20-09-2013 | 08:21 AM

    إن نجاح المسؤول يكمن في تعاون الجميع وتقديم الدعم والمشورة من ذوي العقول النيرة. العمل الجماعي هو المسؤول عن النجاح أو الفشل. أما بخصوص العمر فهي نسبية وتتفاوت من شخص إلى آخر فقد يكون الإنسان قوياً حتى الثمانينيات من العمر بينما آخر يشيخ في الخمسينيات. العمر صحة قبل أن تكون عدد سنين. الإخلاص والتعاون إضافة إلى عوامل الكفاءة كفيلة للوصول إلى النجاح.

  • 13 طبيب على قد حالي 20-09-2013 | 02:25 PM

    حتما ستسير الوزاره الى الخراب هذه هي النتيجه من وجهة نظري
    مع كل التقدير للدكتور الكاتب الرائع

  • 14 د باسم الكسواني 20-09-2013 | 03:00 PM

    "والله لا يحب الظالمين".

    الايات القرائنية التي تحرم وتحذر من الظلم
    "فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين".

    "وما للظالمين من أنصارٍ".

    "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون".

    "وما للظالمين من نصيرٍ".

    "بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علمٍ فمن يهدي من أضل الله وما لهم من ناصرين".

    "والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير".

    "والله لا يهدي القوم الظالمين".

    "إنه لا يفلح الظالمون".

    "فانظر كيف كان عاقبة الظالمين".

    "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون".

    "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون".

    "فكان عاقبتهما انهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين".

    "وإن للذين ظلموا عذاباً دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون".

    "الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذابٌ أليم".

    "وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل".

    "ألا إن الظالمين في عذابٍ مقيم".

    "فاختلف الأحزاب من بينهم فويلٌ للذين ظلموا من عذاب يومٍ أليمٍ".

    "والظالمين أعد لهم عذاباً أليماً".

    "وما كان ربك ليهلك القرى بظلمٍ وأهلها مصلحون".

    "انا مهلكو اهل هذه القرية ان اهلها كانوا ظالمين ".

    "ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون".

    "وقيل للظالمين ذوقوا ما كنتم تكسبون".

    "ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعاً ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون".

    "والذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا وما هم بمعجزين".

    "والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير".

    "وإن الظالمين لهم عذابٌ أليم"
    "ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقعٌ بهم".

    "إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها".

    "وتلك القرى اهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا".

    "فكأين من قريةٍ أهلكناها وهي ظالمةٌ فهي خاويةٌ على عروشها وبئرٍ معطلة وقصرٍ مشيدٍ".

    "وكاين من قرية امليت لها وهي ظالمة ثم اخذتها والي المصير ".

    "فجعلناهم غثاءً فبعداً للقوم الظالمين".

    "ثم قيل للذين ظلموا ذوقوا عذاب الخلد هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون".
    صدق الله العظيم. نقلتها عن بوست لمعالي الاخ د مجلي محيلان

  • 15 الشنفرى 20-09-2013 | 06:27 PM

    والله ليس المهم من الرحم او خارجه بل المهم الانتماء والولاء والصدق بالعمل وحبه اما ان يكون الطبيب في البشير يخلو من الرحمة ومعاملة الناس من السماء السابعة فتلك مصيبة فترى الواقف على باب الطبيب في العيادات يتصرف اقوى من الطبيب نفسه فتلك طامة كبرى وترى الطبيب يمشى وياخذ بكلام هذا المتخلف ايضا تلك مصيبة عظيمة وترى الروتين القاتل والبيروقراطية المملة في عمل الاطباء والمستشفيات فتلك مصيبة ولو عملت الصحة استفتاءا بين الناس لرأت الحب الجم الذي يكنونه لتلك الاعمال الجليلة التي تقوم بها الوزارة ؟؟؟؟!!!

  • 16 الشنفرى 20-09-2013 | 06:27 PM

    والله ليس المهم من الرحم او خارجه بل المهم الانتماء والولاء والصدق بالعمل وحبه اما ان يكون الطبيب في البشير يخلو من الرحمة ومعاملة الناس من السماء السابعة فتلك مصيبة فترى الواقف على باب الطبيب في العيادات يتصرف اقوى من الطبيب نفسه فتلك طامة كبرى وترى الطبيب يمشى وياخذ بكلام هذا المتخلف ايضا تلك مصيبة عظيمة وترى الروتين القاتل والبيروقراطية المملة في عمل الاطباء والمستشفيات فتلك مصيبة ولو عملت الصحة استفتاءا بين الناس لرأت الحب الجم الذي يكنونه لتلك الاعمال الجليلة التي تقوم بها الوزارة ؟؟؟؟!!!

  • 17 علي 21-09-2013 | 01:02 AM

    عندما يكون الهدف تدمير الصحه لاجل المستشفيات الخاصه وتدمير التعليم من اجل المدارس والجامعات الخاصه...وتدمير المواطن الاردني من اجل اذابة هويته ...لن ينفع اي مدير سواء كان من نفس المؤسسه او من خارجها...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :