facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هروب عاملات المنازل .. وحقوق الأردنيات الضائعة؟


المحامي محمد الصبيحي
21-09-2013 10:23 PM

أصدرت الحكومة عدة تعديلات على نظام تنظيم العاملين في المنازل وعلى نظام تنظيم مكاتب أستقدام وأستخدام العاملين في المنازل من غير الاردنيين وفي المجمل فقد راعت التعديلات الواسعة حماية ورعاية حقوق العاملين في المنازل من غير الاردنيين والمقصود العاملات الاسيويات ومنحتهم هذه التعديلات حماية واسعة بما يرضي مطالبات دولهم ويتوافق مع معاهدات حقوق الانسان وأتفاقيات العمل الدولية ومحاربة الاتجار بالبشر، بل وتوسعت الى درجة التغول على حقوق الاردنيين وبصورة غير متوازنة في ظل رعاية وحماية سفارات الدول الموردة للعاملات لرعاياها، حماية ديبلوماسية وحماية قانونية توفرها عبر طواقم من المحامين المتعاقدين مع تلك السفارات وغياب شبه كامل لحماية حقوق الاردنيات ربات المنازل اللواتي يطلبن أستقدام عاملة منزل.
الجانب الذي أود طرحه هنا هو قضية هروب عاملة المنزل دون أي مبرر والقصة تبدأ بسيدة أردنية موظفة تضطر لأستقدام عاملة منزل أسيوية عن طريق مكتب أستقدام مرخص، يتقاضي مبلغ ثلاثة آلاف دينار كلفة أستقدام الخادمة وتصل الخادمة الى البلاد وتتسلمها ربة المنزل وتوفر لها كل المتطلبات التي تشترطها الوزارة وبعد مرور شهرين تعود السيدة من عملها الى المنزل لتكتشف أن العاملة تركت الاطفال وهربت الى جهة مجهولة، فتبدأ رحلة البحث عن ( الخادمة ) ليتبين لاحقا أنها في مأوى سفارة بلادها.
بمراجعة السفارة تتفاجأ السيدة بادعاءات الخادمة أنها تتعرض لسوء المعاملة أو الضرب وأنها لا ترغب بالعمل لدى هذه الاسرة وترفض العودة الى المنزل أو تزعم أنها لم تتقاض راتبها وهي أسطوانة مشروخة متكررة تحفظها العاملات غيبا دون أي أثبات على تلك المزاعم وتظل الخادمة معتصمة داخل السفارة، بل ويبدأ محامو السفارة بمطالبة ربة المنزل باحضار تذكرة عودة الخادمة الى بلدها وأحيانا تسمع ربات البيوت من يهدد بتحويل شكوى من الخادمة الى المدعي العام فيدب الرعب في نفس ربة المنزل وزوجها، فكيف تمثل زوجته أمام المدعي العام ؟؟ وماذا سيقول الاهل والجيران ؟؟ وماذا لو أصدر المدعي العام قرارا بتوقيف الزوجة إزاء أدعاءات الخادمة التي تصل أحيانا الى الجانب الاخلاقي من أجل أبتزاز الاسرة والتنازل عن الخادمة لتعود الى بلدها بعد رحلة السياحة الى الاردن أو من أجل أن تعمل لدى عائلة أخرى براتب أعلى ؟؟
حقيقة القصة أن الخادمة أستكثرت عدد الاطفال في المنزل أو وجدت سيدة عاجزة تحتاج الى رعاية خاصة أو - وهذا ما يحدث كثيرا - أن تصاب الخادمة بأزمة نفسية نتيجة أبتعادها عن وطنها للمرة الاولى وهي أزمة يعرفها الاطباء، تجعل من المصابة بها في حال أشتياق شديد للوطن والاهل تفقدها التوازن وتتسبب بحالة صداع دائم.
مكتب الاستقدام غير مسؤول قانونيا عن هذه الحالات فهو مجرد وسيط يضمن وصول الخادمة سليمة من الامراض وغير حامل فقط، أما صاحبة المنزل فليس لها الا مطالبة الخادمة بالكلفة اذا رفضت العمل حسب العقد، وهنا لا بد من رفع دعوى حقوقية على الخادمة والخادمة مختبئة في مأوى السفارة !! كيف سيتم تبليغها الدعوى ؟؟ ومن أين للخادمة أن تعيد لربة المنزل ما دفع للمكتب ؟؟ ولا أحد يستطيع أجبار الخادمة على العمل، وحتى لو عادت رغم أنفها فهل وجودها في المنزل مأمون ؟؟.
المفاجأة الاخرى أن بعض السفارات ترسل لاحقا خطابا الى وزارة الداخلية يتضمن قائمة طويلة من أسماء العاملات الهاربات المتواجدات في السفارة وتطلب قرارا بتسفيرهن الى بلادهن وهكذا يغادرن البلاد وتضيع حقوق الاردنيات، وحلها يا معالي وزير العمل!

الراي




  • 1 معذبة من الخادمات 21-09-2013 | 11:14 PM

    يسلم لسانك يا أستاذ محمد أرجو من نقابة محامي الأردن البحث عن مخرج وأرجو من الاستاذ محمد تبني الأمر ومحاسبة المكاتب المقصرة سأروي لك قصة حصلت معي وأرج و مساعدتي في الخروج من مأزقها أحضرت خادمة وكالعادة قمت بفحصها طبيآ فتبين أنها حامل فقام المكتب بمحاسبتي عن الايام التي مكثتها عندي عن كل يوم عشر دنانير علما انه في القانون الجديد لا يحق لهم ذلك ومع ذلك قمت بدفع المبلغ ثم قالوا سنحضر لك أخرى من مكتب في دولة العاملة الآسيوية من نوع سوبر فعليك دفعت المبلغ وعند وصولها الأردن تبين أنها سوبر في الشراسة

  • 2 حمدان ابورمان 21-09-2013 | 11:20 PM

    الصراحه ان الخادمات يتم استعبادهم و البشر بكل الاشكال و الالون لهم كرامه و ليس الاردني فقط...

  • 3 معذبة من الخادمات 21-09-2013 | 11:21 PM

    شكوتها للمكتب قالوا لي الكهربائيات تُضمن أما بني آدم فغير مضمون للآن أعاني معها وكلي رعب ولكن الحاجة تضطرني لإبقائها والمكتب رفع يده من الموضوع علمأ أنني أخبرته بوضعها من الاسبوع الاول ً(أستاذ محمد إن كنت تتابع التعليقات حول مقالتك الواقعية والتي هي لسان حالنا أرشدني ماذا أفعلًً؟

  • 4 .. 22-09-2013 | 12:07 AM

    سؤال :كم عدد العاملات الاجنبيات في دولة اسرائيل

  • 5 محمد الصبيحي 22-09-2013 | 01:34 AM

    الى رقم 1
    عليك تقديم الشكوى الى مديرية شؤون العاملات بالمنازل في العبدلي

  • 6 تعبت من الشغالة البنغالية 22-09-2013 | 02:22 AM

    لم أعان من قبل مع العاملات الأندونيسيات ولسه اترحم على أيامهن ويتصلن بي دائما للأطمئنان استخدمت 5منهن وكن يعملن كل شيءبهدوءويضحكن وفي منتهى الذوق واللطف. اضطريت استقدم بنغاليةوصرت دايرة معها من طبيب لطبيب للمستشفى والمختبرات بس ما عندها مشاكل صحيةهربت مرتين والمكتب غشنا كان المفروض عمرها 28 سنة لكن عمرها مش أقل من 48 سنة قال المكتب انه هيك بجوازها قلت بتصدق انه صباح عمرها 28 لوهيك مكتوب بجوازها؟ هي كسلانة وبتضل تشكي وبتحب تنام حنونةوقوية عند الراتب وكل يوم بدها تحكي تلفون وتذكرة عشان تسافر .

  • 7 شي متعب 22-09-2013 | 02:24 AM

    على حسب علمي انه الامارات اوقفت استقدام العمال من بنغلاديش.. اذا صحيح اكيد في سبب .. طي ليش نحن ما نتعظ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :