facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السجن مدى الحياة للمسؤول الصيني السابق بو تشيلاي

22-09-2013 09:04 PM

عمون - (ا ف ب) - صدر الاحد حكم بالسجن مدى الحياة على بو تشيلاي، المسؤول الصيني السابق الذي يقف وراء اكبر فضيحة سياسية اجرامية شهدها النظام الصيني منذ نهاية الثورة الثقافية.

وقضت محكمة جينان عاصمة اقليم شاندونغ (شرق)، التي انتقلت اليها محاكمة المسؤول الصيني الشهر الفائت، في حكمها الذي نشرته على موقع تشاينا ويبو الذي يعادل تويتر في الصين، ان ب"السجن مدى الحياة مع الحرمان الدائم من الحقوق السياسية".

وقد دين بو تشيلاي بالفساد واختلاس اموال وتجاوز السلطة، خصوصا في قضية اقدام زوجته غو كايلاي على قتل رجل الاعمال البريطاني نيل هيوود، المتهم بأنه اراد خنقها.

وقضت المحكمة ايضا ب"سجن بو تشيلاي 15 عاما بتهمة اختلاس اموال وسبعة اعوام بتهمة تجاوز السلطة" مع "مصادرة كل ممتلكاته"، وخصوصا فيلته في مدينة كان الفرنسية التي حصل عليها بطريقة غير شرعية، كما جاء في الحكم، بمساعدة من نيل هيوود والمهندس ورجل الاعمال الفرنسي باتريك دوفيليه اللذين ورد اسماهما في الحكم.

واضاف الحكم ان بو تشيلاي مدان بالحصول على رشاوى تبلغ 20,4 مليون يوان (2,5 مليون يورو).

وهذا الحكم الشديد يضع حدا نهائيا لمسيرة اكبر مسؤول سياسي يحال الى القضاء منذ ادانة في العام 1998 الرئيس السابق لبلدية بكين شين تشيتونغ بتهمة الفساد، وادانة في العام 2008 الرئيس السابق لبلدية شنغهاي شين ليانغيو بالتهمة نفسها.

ولم يبلغ بو تشيلاي المحكمة ما اذا كان ينوي رفع دعوى استئناف، كما قال في مؤتمر صحافي المتحدث باسم المحكمة ليو يانجي.

وكان بو تشيلاي، وزير التجارة السابق، المعروف بطموحه وشخصيته الجذابة، والذي اعتبر منافسا للرئيس الحالي تشي جينبينغ، تسلم في 2007 ادارة مدينة شونغينغ الكبيرة (جنوب غرب) التي تمكن من ان يجعل منها منطقة اقتصادية كبيرة.

واشتهر بالقيام بحملة لاحياء القيم الماوية في المدينة، بالتوازي مع عملية قمع عنيفة بحجة التصدي للمافيات، اسفرت عن اعتقال حوالى خمسة الاف شخص شكل المقاولون القسم الاكبر منهم.

ونجم سقوطه العام الماضي عن استقالة مساعده قائد شرطة شونغينغ وانغ ليجون. وكان هذا "المسؤول الامني الكبير" الذي اختلف مع بو تشيلاي طلب اللجوء السياسي في القنصلية الاميركية في شينغدو عاصمة سيشوان، لكنه لم يحصل على ما اراد.

وكشف آنذاك امورا عدة منها ان رجل الاعمال البريطاني قد قتل بيد زوجة بو تشيلاي. وحكم على هذه المحامية اللامعة التي تصرفت على ما يبدو بدوافع مالية و"لحماية" ابنها، بالسجن مدى الحياة العام الماضي.

ويعد هذا الحكم نهاية للشعبية التي تمتع بها هذا "الامير الاحمر"، نجل احد كبار شخصيات الثورة الشيوعية، في منطقة نفوذه شونغينغ وفي القطاعات التي تشعر بحنين الى الماوية. وقد اعتبرت شخصيته اللامعة وشعبيته الكبيرة، تهديدا للقيادة "الجماعية" التي تطبق مبدأ التوافق منذ وفاة دينغ تشياوبينغ في 1997 آخر شخصية تاريخية للشيوعية الصينية.

وفي اذار/مارس من العام الماضي، ظهر بو تشيلاي للمرة الاخيرة في الجمعية، ونفى امام الصحافة الشائعات عن سقوطه الوشيك، ثم اختفى بين ايدي الشرطة الداخلية للحزب الشيوعي الصيني واحتجز في مكان سري.

وتعين الانتظار اكثر من سنة ليظهر بو تشيلاي الذي جرد في هذه الاثناء من جميع القابه، مجددا هذه المرة امام قضاته في آب/اغسطس الماضي في جينان.

وكانت المفاجأة ان بو تشيلاي لم يظهر امام المحكمة في صورة "التائب" الذليل المالوفة امام المحاكم الصينية. بل ابدى ثباتا وقوة شخصية بتصديه لقضاته ومتهميه، وانكر جملة وتفصيلا جميع تهم الفساد تقريبا الموجهة اليه ووصف زوجته بأنها "مجنونة" و"كاذبة" بعد ان شهدت ضده في شريط فيديو كما وصف وانغ ليجون بانه شخص "وضيع".

وقال جوزف شينغ المتخصص في السياسة الصينية في جامعة هونغ كونغ ان "موقف التحدي الذي اتخذه ورفضه الاعتراف بالتهم الموجهة اليه واللذين يعتبران موقفا سيئا، جلبا عليه حكما قاسيا".

ومنعت الصحافة الاجنبية من حضور الجلسة فيما تولى عشرات من عناصر الشرطة حماية مداخل المحكمة وفق مراسل فرانس برس.

وشكل طول اعمال المحكمة مفاجأة اخرى. فقد استمرت خمسة ايام متتالية بدلا من 24 الى 48 ساعة كما جرت العادة. ولجأ القضاء الذي ما زال خاضعا للرقابة اللصيقة للحزب الى بث "تغريدات" عن المناقشات التي تابعها الملايين من مستخدمي الانترنت.

ومنذ بداية القضية، فان الرواية الوحيدة المتوافرة للاحداث هي الرواية الرسمية.

إلا ان بو تشيلاي قال ان وانغ ليجون كان مغرما بزوجته القاتلة، وان ابنه بو غواغوا يعيش حياة صاخبة.

وينهي الحكم الذي صدر الاحد الفضيحة، لكن اضرارها المستمرة ما زالت تؤثر على صورة النخبة الحاكمة التي تراجعت كثيرا في نظر الرأي العام.





  • 1 أحمد الروسان 22-09-2013 | 09:48 PM

    واضاف الحكم ان بو تشيلاي مدان بالحصول على رشاوى تبلغ 20,4 مليون يوان (2,5 مليون يورو).يعني 2،5 مليون اردني تقريبا

    2،5 مليون يورو بس وسجنوه مدى الحياة ، طيب شوو نحكي عن المسؤولين الاردنين الي طبخوا مشروع المصفاة الي تجاوز المليار دينار وانمسكوا بالجرم المشهود وطلعوا بعد سجن سنتين . وهسة صاروا رجال اعمال .
    وشو نحكي عن 300 مليون تبعون الفوسفات والي سرقهم حر طليق .
    هنيأ لك يا صين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :