facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثلاثة أحداث وثلاثة مخاوف


رندا حبيب
24-01-2008 02:00 AM

التف الشعب الطيب في المدينة القديمة حول كوانين الفحم في بيوت بعضهم من ميسوري الحال طلبا للدفء، وتوفيرا للوقود لدى بعضهم الآخر، كانوا يتبادلون الرأي يلفهم جو من الترقب والقلق. قال كبير السن منهم لأحد اقرانه: أراك اليوم واجما يا صديقي. فأجاب الصديق: سبب ذلك ثلاثة أحداث وثلاثة مخاوف، واستطرد قائلا: اما الثلاثة الأولى فهي ارتفاع أسعار، وصقيع وجفاف، وزيارة بوش وتصريحاته. وأما الثلاثة الثانية فهي خوفي على الحكومة والأوطان والموسم. صمت كبير السن قليلا، ثم سأل محاولا إخفاء قلق أصابه: "وشو لمّ الشامي على المغربي؟" "شو جاب هاي لهاي؟". فأجاب الصديق: تداعيات ارتفاع الأسعار والتقلبات الجوية بما فيها من صقيع وجفاف على الناس هائلة، ويواجه المواطن حاليا تحديات اقتصادية تزداد يوما بعد يوم. ورغم أن الحكومة تحصر كل جهدها وتركيزها على تصحيح الأوضاع المعيشية للمواطنين من خلال جملة من الخطط منها رفع رواتب موظفي الدولة واستمرار دعم بعض المواد الأساسية وتعويض خسائر المزارعين جراء الصقيع، وحث القطاع الخاص أن يخطو خطوة الحكومة برفع الأجور، وحث الجميع للمساهمة في الجهود الوطنية الرامية للتخفيف من معاناة المواطنين ومساعدة أولئك الذين يشكون من البرد والجوع، إلا أن الظروف تبقى صعبة.

كل تلك التحديات الاقتصادية التي تواجهنا حاليا تأتي في وقت تمر فيه المنطقة بمرحلة حاسمة. وأضاف قائلا: "يعني بوش اليوم تذكّر يهودية الدولة الإسرائيلية؟". "يعني هو بوش بحكى بهالموضوع لأنه بحب الحكي؟". مع أننا نتمتع بثبات الموقف تجاه القضية الأساسية ، والحل المنشود ووضوح الحق فلا يعني هذا أننا نمتلك الآلية لتطبيقه، ما يحتم علينا أن نتكاتف أمام "المخططات" التي يتم طبخها الآن. لا يأتي قلقي من بوش فحسب، فنواياه تجاهنا معروفة وليست مفاجئة. واسترسل صاحبنا بعد أن تنحنح وقال: "لكن القلق جاي من اللي ممكن يشد على ايده و يشجعه في مسعاه من اهل البلاد ".. يجب علينا أن نكون أقوياء اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا "رغم الجفاف والصقيع"، لأن أصحاب تلك المخططات سوف يستغلون تحدياتنا وأوضاعنا الصعبة للتلويح بمغريات اقتصادية تكون بمثابة مدخل لتنفيذ ما يرمون إليه.

واقترح آخر من الصفوف الخلفية من المتحلقين حول الكانون فقال: "ويمكن نفكر مثل البنوك لما تشوف أنه ديون بعض عملائها في حكم المعدومة، تتفق معهم على شطب الدين مقابل مبلغ من أصل الدين، لماذا لا تقوم الحكومة بالتوصل إلى "صفقات" مع بعض الأشخاص المتهمين بالفساد وإعطائهم الفرصة لإرجاع 50 بالمائة على الأقل مما اختلسوا من المال العام من دون اللجوء إلى المحاكم أو التعرض لفضائح علنية؟".

لكن هذا الاقتراح سقط لأن الجالسين أسكتوا المتكلم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :