facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هجرة السوريين بسبب الحرب الاكبر في العالم منذ ثلاثة عقود


13-10-2013 11:05 PM

عمون -(ا ف ب) - سلط غرق مركب مهاجرين جنوب مالطا الجمعة خلف عشرات الضحايا معظمهم من السوريين، الضوء على المأساة الانسانية السورية الناجمة عن اضخم حركة هجرة في العالم منذ ثلاثة عقود.

فبسبب النزاع المستمر منذ آذار/مارس 2011 اضطر نحو خمسة ملايين سوري الى النزوح داخل بلادهم وهذا العدد يشكل ثلث السكان.

ولجأ اكثر من مليوني سوري خارج بلادهم. وبحسب المفوضية العليا للاجئين فان نحو 97 بالمئة من هؤلاء استقروا في دول الجوار.

واستقبل لبنان الذي يعد 4,4 ملايين ساكن العدد الاكبر من اللاجئين السوريين اي حوالي 760 الفا بحسب المفوضية. ويتحدث مسؤولون لبنانيون عن وجود 1,3 مليون سوري في لبنان مع حساب غير المسجلين كلاجئين.

ولجأ 549 الف سوري الى الاردن واكثر من 500 الف الى تركيا ونحو 190 الفا الى العراق.

من جهة اخرى سعى نحو 43 الف سوري الى اللجوء في دول الاتحاد الاوروبي منذ بداية النزاع في بلادهم. وتطلب عدة دول مساعدة الاتحاد الاوروبي الذي يمنح تضامنه بطريقة شحيحة جدا بسبب غياب اتفاق على عمل مشترك.

وقواعد دراسة طلبات اللجوء المشددة جدا، تفرض على الدول التي يصل اليها اللاجىء دراستها وتامين السكن لطالب اللجوء.

ومنذ بداية 2013 تم تقديم 13 الف طلب من سوريين الى دول الاتحاد الاوروبي منها 4700 الى السويد و4500 الى المانيا و700 الى فرنسا، بحسب معطيات مكتب الاحصاء الاوروبي.

وشكلت السويد والمانيا الوجهتين الاوليين للاجئين السوريين لما تتمتعان به من سمعة جيدة كبلد استقبال للاجئين.

وبلغ عدد من حصل على اللجوء في السويد نحو 11 الفا منذ كانون الثاني/يناير 2012 وهذا العدد يمكن ان يرتفع كثيرا بحسب وكالة الهجرة السويدية. وتجتذب السويد عددا اكبر من جاراتها بشمال اوروبا وخصوصا الدنمارك التي رغم انها ادخلت مؤخرا ليونة على قوانينها، فانها لا تمنح حق الاقامة الا للاجئين القادمين من المناطق الاشد دمارا.

واستقبلت المانيا اكثر من 18 الف طالب لجوء سوري منذ 2011 في جين استقبلت بلغاريا اول بلد في الاتحاد الاوروبي يمر به اللاجئون السوريون والاشد فقرا، نحو الفي سوري. ويعاني هذا البلد من نقص في طاقة الاستقبال.

وبحسب شرطة الحدود البلغارية فان اكثر من 1670 سوريا دخلوا البلاد منذ بداية العام الحالي مقابل نحو 200 للفترة ذاتها من 2012.

من جانب آخر وبحسب المفوضية العليا للاجئين فان اكثر من 4600 سوري وصلوا بحرا الى ايطاليا منذ كانون الثاني/يناير الماضي بينهم اكثر من ثلاثة آلاف في شهر آب/اغسطس وحده.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :