facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصائح وإرشادات صحية وطبية مع اطلالة عيد الاضحى المبارك


د. باسم الكسواني
14-10-2013 05:15 PM

بعد تهنئة امتنا العربية والاسلامية بعيد الاضحى المبارك، عيد فداء سيدنا اسماعيل عليه ونبينا والانبياء كافة اعم الصلاة واعظم التسليم بذبح عطيم اجد ان من دورنا كوزارة صحة في المملكة الاردنية الهاشمية ان نقدم ارشادات ونصائح مفيدة لمواطننا مع اطلالة العيد ونعرف ان المناسبات تكثر فيها الظيارات وصلة الارحام ويتعاظم كرم الضيافة واقامة المادب ولكن علينا ان نقاوم كل المغريات حفاظا على صحتنا وخاصة عدم الافراط في تناول الماكولات الشهية خاصة :-

اللحوم والحلويات، ونوصي كأطباء عادة بالاعتدال في الأكل من دون تخفيض أو إفراط حتى لا يعكر الإسهال والمغص فرحة العيد. فلا يجب الاستسلام للشهوات , بل المطلوب الاعتدال في تناول الطعام باصنافه المختلفة وان لا نستجيب للضغوطات علينا من الاهل والاصدقاء وان نفرط في الطعام على حساب صحتنا .
ومن الضروري التحكم في كمية ما تتناوله من مقبلات أو ما بين الوجبات من أطباق الحلوى والمكسرات بالإضافة إلى الوجبات الأساسية المكونة عادة من اللحوم، حتى لا ينتهي بنا المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص والتردد على دورة المياه ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب، ومن بين أهم النصائح التي نقدمها كاطباء في مثل هذه الأيام ما يلي:
1. التقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى جيدا بالشواء أو السلق، وتفادي القلي لأنه يزيد من محتواها الدهني.
2. تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، وتعمل على إتخام المعدة، ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن الأمر.
3. عدم بدء الوجبات بتناول حلوى العيد لما لذلك من أثر مربك للمعدة وفاتح للشهية وزائد للوزن.
4. الإكثار من تناول السلطات والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء.

5. تفادي الإفراط في تناول الطعام في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم الاستلقاء والنوم بعدها مباشرة.
6. يجب على مرضى السكري والكلى والقلب وضغط الدم الابتعاد عن الأطعمة المملحة.
7. ينصح كبار السن بالإقلال من تناول اللحوم الحمراء والمأكولات الدهنية والمالحة والسكرية.
8. يجب تفادي استخدام السمن الطبيعي فهو من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

9. تذكر بأن المعدة لها قدرة ومتسع محدد من كمية الطعام، لذا يجب عدم الإفراط في كمية الوجبة الغذائية، حتى لا تصاب باضطراب في الهضم و آلام القولون.
10. ضرورة الإكثار من شرب السوائل، خاصة الماء، والتقليل من تناول الشاي والقهوة لما لذلك من أثر مدر للبول، ورافع للضغط ومانع للاستفادة من امتصاص الحديد من الغذاء.
11. الإكثار من إضافة الخضراوات عموما للوجبات مثل السبانخ وورق العنب والباذنجان والقرع والجزر والخس والخيار.

12. الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة، يضم أنواعا من الخضراوات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف، وخاصة الداكنة اللون مثل البقدونس والخيار والفلفل والطماطم وغيرها .
هذه النصائح نقدمها لاهلنا حتى يمر العيد بيسر وسلاسة وبدون تعب او مرض , وكل عام وانتم بالف خير ووطننا وامتنا بالف خير .





  • 1 ......... 15-10-2013 | 10:19 PM

    أمتك ووطنك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :