facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حي الطفايلة – القصة الضائعة


19-10-2013 01:55 AM

"اتمنى ان يتخلى شبابنا القائمون على ادارة شؤون البلاد عن النظر للبلد وابنائها نظرة المستشرقين "..

حي الطفايله ..حراك مستمر...حوار غائب.. ولا احد يعرف الروايه الكامله.

بداية لمن لا يعرف الحي فهو الاسم الذي اطلق على المنطقة المقابلة للقصور الملكيه من الجهه الجنوبية....وقد اقيم الحي على الاراضي الواقعة بين جبلي الجوفه والتاج ويبلغ تعداد ساكنيه قرابة الثلاثين الف نسمة جميعهم من اهالي قرية عيمه.

بدأ تشكل الحي في الثلاثينيات من القرن الماضي ...ومع ان اهالي الحي من عشائر الثوابيه قد وصلوا الى عمان مبكرا الا ان هجرة الكثيرين منهم كانت موسميه ولم تنقطع علاقاتهم بقرى الموطن (عيمه، ضباعة ،ورحاب) ابدا بل دامت هذه العلاقه ولم تفقد قوتها حتى ان الحي اضحى وكأنه قطعه من القرية من النواحي السياسية والمورفولوجية والديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية، ففي الحي حارات كما في القريه (الحراسيس والرعود والسعود والربيحات وعيال عواد والخوالدة). وفي الحي تقام الافراح والاتراح والمناسبات كما في بلدات الاصل بل تمتد المناسبات لتقام هنا وهناك.

المدهش ان سكان بلدات الاصل حاليا (عيمة وضباعة ورحاب) هو اقل من 15% من سكان الحي مما يجعل هذه احدى اكثر الامثلة توضيحا لمفهوم التفريغ السكاني في العالم وهناك تشابه ولو بدرجة اقل مع بلده شطنا في اربد التي هاجر غالبية سكانها الى الزرقاء دون ان يتبعوا نفس نمط الاستيطان الذي اتبعة الثوابية.

عمل الثوابيه منذ قدومهم لعمان في صفوف القوات المسلحه والاجهزه الامنيه والتعليم والخدمات بأشكالها المختلفة. وقد اسهم عيشهم في الحي المطل على القصور الملكيه وقربهم من وسط المدينه وعملهم مع كل الاسر والاشخاص المتنفذين سياسيا وماليا (مانجو، البلبيسي، الطباع.....وغيرهم) في اكسابهم معرفة بخفايا الامور وجرأة استثنائية واحساس - ولو وهمي - بأنهم شركاء في بناء البلد لبنة لبنة، ولو جلست مع اي منهم لن تجد الا حبا وفداء وتضحيه وايثار.

وقد اسهمت العديد من العوامل في تعزيز الحس لدى ابناء الاردن عامة وابناء الطفيله بشكل خاص بالشراكة في بناء الدوله وحضورهم الفاعل عند كل الحوادث والمفاصل الاساسيه التي اجتازها النظام الاردني منذ تشكله.

لقد عرف شباب الحي من الاباء ان حد الدقيق وهي المعركه الاساسية الفاصله التي انكسر فيها الجنرال حامد فخري القائد العثماني الاكثر شهره هي من صنع اجدادهم.....في تلك المعركة اجهز الطفايله والحويطات على اكثر من نصف جنود وضباط الفرقه 48 العثمانية والتي جاءت لاخماد تمرد الطفايلة. فقد صنفت على انها افضل الفرق العسكريه العثمانيه وعرفت ببراعتها القتاليه في رومانيا والكثير من محاور قتال الحرب العالميه الاولى.

في الطفيله قتل الجنرال حامد فخري علي ايدي الطفايله وقال بعض المؤرخين انها المعركه الاهم والاشرس اي انها (حد الدقيق) النصر الذي تحقق للثورة......هذا عامل مهم في السيكولوجيه الجنوبيه اتمنى على اخوتنا صناع القرار الامني ان يعوه تماما.

اما العامل الثاني والذي لا يقل اهميه عن الاول فهو ان الطفايله وابناء الحي بشكل خاص اسهموا في تنظيم دوريات من المتطوعين للدفاع عن النظام ابان احداث ايلول 1970 المؤسفه لكي لا تطلق طلقة واحدة باتجاه القصور الملكية ونجحوا في ذلك.

وللذين يستطيعون ان يتصوروا موقع الحي والحاله التي كانت عليها عمان انذاك.....على هذه الخلفيه وعندما بدأت دعوات الاصلاح انخرط ابناء الحي مثل كل الاردنين في مسيرات سلمية عكست وجه الاردن الحضاري واستمروا في ذلك لأنهم سمعوا الكثير عن الفساد والبلطجه والاعتداء على مقدرات الدوله والتي اعتبوها دولتهم ..ومع كل أسف لم يتبرع احد لمحاورتهم بل تسابق الكثيرون على شيطنتهم واتهامهم.

يرى الطفايله كما يرى الكثير من ابناء الاردن ان علاقتهم بالدوله الاردنيه علاقه عضويه لا تحددها تقارير المخبرين، ولا مهرجانات النفاق واجتهادات هواة العمل السياسي. مع كل اسف تم التعامل مع ابناء الحي بطريقه جانبت الفهم لطبيعتهم وتكوينهم ومنطلقاتهم. فهم ليسوا في خصومه مع الدوله لانهم ابنائها فعلا لا قولا وهم ليسوا مرتزقه ولا انتهازيين ولا سماسرة.

لقدد اقتصرت الاستجابات لظاهرة حي الطفايلة على تصعيد الحالة الى مستوى لا يليق بالدولة الاردنية تحت شعار سياده القانون وتقويض النظام ولا يليق بكرامة شريحة خدمت بلادها ونظامها بكل فخر واعتزاز.

هل يستطيع اويملك احدا كان والده امرا للمدفعيه التى قصفت قواعد من ارادوا الاطاحه بالنظام ان يقوض النظام ؟وكيف؟

اتمنى ان يتخلى شبابنا القائمون على ادارة شؤون البلاد عن النظر للبلد وابنائها نظرة المستشرقين وان يعوا قول الشاعر:

لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها....؟؟؟

خاص بـ عمون





  • 1 الحل أن يذهبوا لقطف زيتون الطفيلة 19-10-2013 | 02:01 AM

    الحل أن يذهبوا لقطف زيتون الطفيلة الذي يناديهم بدل تشكيل .. في عمان! أم تركنا جميع الأعمال للوافدين؟ دليل الوطنية قطف الزيتون؟

  • 2 أكملوا بيت الشعر ...... 19-10-2013 | 02:08 AM

    لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها....؟؟؟ أكملوا بيت الشعر
    ولكن أخلاق .....

  • 3 راي فقط...وارجو النشر ياعمون 19-10-2013 | 02:11 AM

    والدي خدم وقدم روحه فداء لهذا الوطن و لكن نحن ابناه و احفاده لا نقوم بالتكسير و التخريب في هذا البلد الذي ضحى ابنائه من جنوبه لشماله بالغالي و النفيس من اجل الحفاظ على ترابه. اما بعد معاليك حسستنا انو الطفايلة من حرر الاردن من الاستعمار البريطاني و هم حماة العرش الملكي وهم وهم....الخ و كأنه لا يوجد عشائر في الاردن! معاليك اولاانت طفيلي لذالك شهادتك بالطفايلة مجروحة لانه مافي حد بحكي عن زيته عكر ثانياالمفهوم من كلامك اذا ماذكرت صحيح بان الطفايلة الذائدين حماة الديار من الازل, نفهم ... يتبع

  • 4 كركي اردني 19-10-2013 | 02:17 AM

    صح لسانك هاظ الكلام الصح المقنع المنتج مش مثل الي بشيطن الناس وبحكي انه حراك الحي لا يمت للطفايله بصله وكان الاجدر به ان يلتفت لمطالب الناس المحقة لانه الشمس ما بغطيها غربال وان يفخر بنضجهم السياسي وانتمائهم الوطني لا المصلحي

  • 5 2. راي فقط...وارجو النشر ياعمون 19-10-2013 | 02:20 AM

    نفهم انه يجوز لهم التكسير و التخريب و حتى القدح و الذم كل هذا عشان الطفايلة هم - ..- من بنى و حمى الاردن! معاليك ارجو ان لا تذهب الى ماذهب اليه سابقوك بانها موامرة كونية دولية صهيوامريكية ضد الطفايلة! بعدين مجمع رغدان السياحي و مجمع المحطة و بسطاتها و عمال و موظفوا الامانة غاليبتهم طفايلة يعني بالعربي ماخذين خقهم و زياده. اخيرا معاليك ارجو منك ان تقوم بنصيحة الاهل بالحي بالهدوء او بالعودة الى الطفيلة الابية وترك عمان لاهلها و دمتم!

  • 6 البشايرة ا 19-10-2013 | 02:23 AM

    صح لسانك دكتور

  • 7 محمد ابراهيم الجرابعة 19-10-2013 | 02:25 AM

    ابدعت يا قلم الجنوب ‏

  • 8 د. حسين سالم السرحان 19-10-2013 | 02:29 AM

    قراءة مهمة لشريحة عزيزة من أبناء الوطن ، فيها العديد من المفاصل والإشارات التي أحسب انها غابت الى حد بعيد عن القائمين على سلطات الدولة والتي تحتاج الى ترميم حقيقي للعلاقة مع المجتمع بعد ان إستنزفت مكانتها في وجدان الناس كما كانت ذات زمن قريب عند آبائهم وأجدادهم ، لن نزيد على ما أورده معالي الدكتور صبري ربيحات وقد بين بعين الخبير المجتمعي والمثقف السياسي جزءاً حقيقياً من صورة صادقة عن الطفايلة عموماً وسكان حيهم في عمان فهم وأينما وجدوا أيقونة ودرة من شعبنا الأردني الغالي ، وشركاء في بناء دولتة!!

  • 9 ابو عصام الرقاد 19-10-2013 | 02:31 AM

    كلام رائع عن حي الطفايله واهله الطيبين دكتور صبري طول عمرك صاحب موقف واصيل ومقالك عن هزاع الذنيبات قبل يومين يضاف الى سجلك الاردني المميز اتمنى لك الصحه والعافيه وطول العمر

  • 10 د. محمد الزعبي 19-10-2013 | 02:56 AM

    والله اول مره بعرف ان سيكولوجية اهل حي الطفايله تختلف عن سيكولوجية باقي الشعب الاردني !!!!!! وعلى هذا الاساس فعلى صناع القرار الامني ان يدرسوا سيكولوجية اهل كل حاره في الاردن ويتعاملوا مع الناس بناء على السيكولوجية الخاصه بهم عما يريد د. صبري اربيحات.

  • 11 سيف الدين المعاني 19-10-2013 | 03:20 AM

    أبدعت

  • 12 maha 19-10-2013 | 03:41 AM

    ابناء الاردن النشامى نعتز بكم ونفخر .وانتم لا تحتاجون من يوصيكم على وطنكم .ولكن اياكم والمغرضين .هذا الاردن اردنا واغلى من الروح ترابه وليكن حي الطفايله هو خط الدفاع
    وليس خط الهجوم.وانتم اهل النخوه

  • 13 إبراهيم الصرايرة ( أبو لؤي ) 19-10-2013 | 03:51 AM

    أتفق مع التعليقات 1،2,3 وأثني على أقوالهم وهي التعليقات التي وجدتها عندما قرأت المقال, وإنني أرى ومن خلال تجربتي الطويلة في جهاز الأمن العام أن أي حراكات تحصل يجب أن يتبعها لقاء بين شخص أو عدة أشخاص يمثلونهم مع مسؤول من الحكومةيهمه أمن البلد لبحث الموضوع والتوصل إلى حل يتفق مع القانون ,إلا أنه من المؤسف فإن كثيراً من أصحاب المناصب العليا في الحكومة لايعرفون شيئاً عن المرحلة التاريخية التي تحدث عنها الدكتور صبري ولا عن الأحداث العاصفة التي حدثت خلالها وربما بعضهم لايعرف جغرافية الأردن .

  • 14 د. عبدالكريم عواد 19-10-2013 | 03:56 AM

    حينما يكتب قلم الدكتور صبري اربيحات فإنه يرسم لوحة فنية رائعة تشكل همزة وصل بين الماضي والحاضر....لا همزة قطع تجعل الناس في واد والمسؤولين المتسلقين في واد آخر...ولا يوجد في سجل الدكتور صبري أنه زهد في الإصلاح ومصالح الناس مقابل الحصول على مركز لا يدوم بل العكس إنه يزهد في مغريات السلطة ومكتسباتها مقابل الإنحيازالى مطالب الشعب المشروعة...فتحية إجلال وإكبار الى معالي أبو عبداللطيف المشهود له بالتفوق والجرأة في الساحة الإعلامية والثقافية

  • 15 ابو روسان 19-10-2013 | 05:06 AM

    كلام صحيح حتى ان الطفايلة هم الي نشروا الاسلام في اوروبا . وهم اول من أسن القوانين الاستراتيجية للفسولوجيا الاقليمية . وايضا حي الطفايلة وخصوصا الثوابية هم وراء الطفرة الاقتصادية للمواطن الاردني .
    وهم ايضا من ساعد على استقرار الاردن ابان الاستعمار البريطاني .

    ويذكر ايضا مساهمات حي الطفايلة في الوقوف امام العدو الصهيوني وخصوصا موضوع الاقصى ،حيث قدموا الاف الشهداء .
    وايضا الطفايلة هم من وقفوا ضد الامبريالية .
    تحيى الطفيلة وكم وددت ان اكون طفيلي

  • 16 مواطن من جبل التاج 19-10-2013 | 05:06 AM

    وأنا أشهد أنهم أهل النخوة وحسن الجوار لكل من جاورهم في جبل التاج والحاوز من أهل عين كارم والشراكسة والمحاسرة والأرمن وغيرهم من نسيج عمان، لا تطلقوا الأحكام والتمسوا عذرا فقد طفح الكيل من الفقر والعوز لنا جميعا

  • 17 ابراهيم السعود 19-10-2013 | 05:17 AM

    منذ اسبوعين وحي الطفايله يعاني الاعتقال والمسيل والمواجهات ونقل موظفين الى دوائر اخرى بشكل تعسفي ،فاين انتم عنه!!!!!!

  • 18 الدكتور منذر لطفي 19-10-2013 | 05:20 AM

    مقال موضوعي ومفيد = الحوار الحقيقي هو الحل

  • 19 طارق ال خطاب 19-10-2013 | 07:31 AM

    اقسم باالله انك جريء يا معالي الدكتور صبري ربيحات

  • 20 ديناصور 19-10-2013 | 09:58 AM

    يا صبري يا صبري العشائر الاردنية مثل الفروة ي...............

  • 21 كرك 19-10-2013 | 11:02 AM

    د صبري شكرا لك ولكن يادكتور الا تعتقد ان حب الوطن يجب علينا ان نتحمل قليلا في ضل موامرات الربيع العربي وكيف لك ان تحب في قلبك ويدك تساعد من يريد ان يهدم الوطن نعم في فساد ونعم في دمار اداري نعم في مسوولين متامرين ولكن من هم هل اهدم بيتي من اجل صعلوك لنصبر قليلا ولا نساعد الخونه في هدم الوطن والعاقل يادكتور يفهم والكل ساهم ودافع عن الوطن من غربي النهر وشرقيه

  • 22 عمر الصقرات 19-10-2013 | 11:04 AM

    نقف عاجزين امام هذه الكلمات الجميلة دكتور ، ليتعلموا اصحاب الشأن منك بعض الدروس .

  • 23 اردني اولا وأخيرا 19-10-2013 | 11:07 AM

    مع كل احترامي وتقديري للطفيلة وأهلها كما اي محافظة او اي بلدة أردنية في ربوع هذا الوطن ، لا احد ينكر وطنية وتاريخ الطفايلة ولكن سعادة الكاتب أنكر كل ما قام به جميع الأردنيين منذ الثورة العربية الكبرى مرورا بأحداث السبعين، حتى أني أحسست من خلال قراءتي لمقالة الكاتب المحترم انه لولا الطفايلة لما تحررنا من العثمانيين ولولا الطفايلة لسقط الاردن الدولة والنظام في سبعينيات القرن الماضي ، لا يا حضرة الكاتب المحترم ما هكذا تورد الإبل ، ولا يحق لك ان تزور التاريخ، ما زال أبناء من طردوا العثمانيين احياء يرزقون وتستطيع ان تحدثهم ليقولوا لك من اخرج العثمانيين، ولا يزال الأبطال الذين أخمدوا فتنة السبعينيات وحافظوا على الوطن ومقدرات الوطن احياء ونسمع حكاياتهم كل يوم ونحن جميعا نعرف من هم ، ان كان بينهم طفايلة فليس الأغلبية طفايلة . مع خالص حبي وتقديري لكل طفيلي وطفيلية ولكل اردني واردنية في الاردن او في اي بقعة في العالم .

  • 24 السودانى 19-10-2013 | 11:41 AM

    كلام صحيح وواقعى ويجب الانتباء لابناء البلدجميعا

  • 25 مطلع طروانه 19-10-2013 | 12:14 PM

    اتمنى ان يتخلى شباب حي الطفايلة او الثوابية عن طريقتهم بالتعامل مع الدولة من خلال الشتائم والعنف والتطاول على الدولة

  • 26 كركي اردني 19-10-2013 | 12:15 PM

    تحياتنا للباشا الصرايره 6 كنت وما زلت رجل قانون بالوظيفة وخارجهاولم نعرفك ملون كخفافيش الظلام

  • 27 حسام الفزاع 19-10-2013 | 12:24 PM

    لم توفق في هذه المقالة على ما اعتقد لانه لا يجوز التعميم والدفاع الجماعي عن اي مجموعة بشرية متحركة وهذا ما ينسجم تماما مع سيكيلوجيا الجماهير حيث ان الجموع البشرية تصبح اكثر ميلا للعنف والتخريب والتدمير ، كما ان الاشخاص الذين تم اعتقالهم عددهم محدود جدا ومن الممكن ان يكونوا فعلا قد خرقوا القانون وتجاوزوه فلا داعي للدفاع الجماعي يا دكتور

  • 28 سفاح... 19-10-2013 | 12:28 PM

    نعتذر...

  • 29 أردني 19-10-2013 | 12:41 PM

    إنتصرنا على من في تلك المعركة، اليسوا إخواننا المسلمين؟

  • 30 الاستاذ الدكتور موسى العبادي - الدمام 19-10-2013 | 01:00 PM

    صدقت يا دكتور صبري، بحكم الجوار الكريم على مدار اكثر من خمسين عاما مع أهلنا ًإخواننا في هذا الحي الحيوي والاصيل ، لم نرى من اهل الطفيله الأكارم الا كل خير واصاله. حمى الله الاردن من الفتن والبسه ما يستحق من الأمن والأمان.

  • 31 من وسط البلد 19-10-2013 | 01:00 PM

    نعتذر...

  • 32 مهند عبد الرحمن سلامة السعود 19-10-2013 | 01:33 PM

    ابدعت معاليك وانك تستحق كل الاحترام والتقدير

  • 33 ale78@yahoo.com 19-10-2013 | 01:33 PM

    المحصلة (صفر).

  • 34 دير القمر 19-10-2013 | 01:51 PM

    تحية من دير القمر يا ربيحات

  • 35 من يقطف زيتون الطفيلة؟ 19-10-2013 | 02:01 PM

    من يقطف زيتون الطفيلة؟ الحراك أم الوافدون؟

  • 36 من يقطف زيتون الطفيلة؟ 19-10-2013 | 02:01 PM

    من يقطف زيتون الطفيلة؟ الحراك أم الوافدون؟

  • 37 محمد حسن 19-10-2013 | 02:12 PM

    كل الاردنيين دافعوا النظام في كل المراحل ولكن لم نشاهد من اي منهم اي بلطجه للي ذراع الدوله من يريد ان يعرف حقيقة الشباب الطفايله فليذهب الى مجمع الباصات في وسط البلد ويشاهد البلطجه على البسطات والباصات والافراد وعندما تتدخل الدوله تبدا الشتائم ....

  • 38 سيف الطفيلي 19-10-2013 | 02:19 PM

    الى تعليق رقم 9 لو أن لديك الشجاعة التي لدى كاتب المقال لأفصحت عن إسمك....ولكنني أسميك أم روسان وعذرا أنني أنسبك الى عالم حواء فاحجز مكانك بين الإناث لعلك تتعلم شيئا من الشجاعة منهن.......

  • 39 سيف الطفيلي 19-10-2013 | 02:19 PM

    الى تعليق رقم 9 لو أن لديك الشجاعة التي لدى كاتب المقال لأفصحت عن إسمك....ولكنني أسميك أم روسان وعذرا أنني أنسبك الى عالم حواء فاحجز مكانك بين الإناث لعلك تتعلم شيئا من الشجاعة منهن.......

  • 40 سليمان الخالد 19-10-2013 | 02:29 PM

    معالي الدكتور صح لسانك وعاش قلمك الحر
    بداية كل عام وانتم والوطن والملك بالف خير
    لم تكن انت وجميع الاهل في حي الطفايه الا عنصرا من عناصر بناء الوطن وان كل ما ذكرت صحيح

  • 41 سليمان الخالد 19-10-2013 | 02:29 PM

    معالي الدكتور صح لسانك وعاش قلمك الحر
    بداية كل عام وانتم والوطن والملك بالف خير
    لم تكن انت وجميع الاهل في حي الطفايه الا عنصرا من عناصر بناء الوطن وان كل ما ذكرت صحيح

  • 42 محمد السعود 19-10-2013 | 02:39 PM

    كلام طيب اتمنى ان نكون واقعين لا منظرين وان نتعاش مع اهل الحى في جميع متطلباتة وان نشاركة افراحة واحزانة وان لا تمتد ايدي الاتهام لاحد يعمل وقدم للحي ما لم يقدمة غيرة حارتنا صغيرة وبنعرف بعض

  • 43 الحراث 19-10-2013 | 02:48 PM

    نعتذر...

  • 44 النائب عبدالرحيم البقاعي 19-10-2013 | 02:54 PM

    الدكتور صبري اربيحات كل علم وانتم والاهل في حي الطفايله بخير
    حي الطفايله شريان من شرايين هذا الوطن وانتم و إياهم سلسة من الإنجازات ادام الله عليكم الصحه والعافيه وحمى الله الاردن و الاردنين
    وادام الامن علينا في ظل القباده الهاشميه

  • 45 سمير الحراسيس/ الطائف 19-10-2013 | 03:06 PM

    كلام جميل يا دكتور وتاريخ الاردن بحاجة للتوثيق وجهود ابنائه الذين بنوا الاردن الحديث بحاجة للتقدير وقد جاء الحديث عن حي الطفايله بالذات لان هناك مشكله تراوح مكانها منذ عدة شهور والطفايله كما هو معروف عنهم ( كثيرون عند الفزع قليلون عند الطمع ) لا يبيعون وطنهم وبلدهم بعرض من الدنيا فالاردن اغلى ما نملك ..

  • 46 متابع 19-10-2013 | 03:36 PM

    كلام جميل .................

  • 47 متابع 19-10-2013 | 03:36 PM

    كلام جميل ...

  • 48 متابع 19-10-2013 | 03:36 PM

    كلام جميل لولا .........

  • 49 محمد ربيحات 19-10-2013 | 03:45 PM

    صح لسانك يا دكتور أبدعت وتستحق كل الأحترام والتقدير

  • 50 محمد كمال ربيحات 19-10-2013 | 03:48 PM

    صح لسانك يا دكتور أبدعت وتستحق كل الأحترام والتقدير

  • 51 من معان 19-10-2013 | 03:49 PM

    تحية لك يا دكتور .. وتحية لأبناء الاردن الشرفاء الذين ينظرون الى الاردن بعز وبفخر ..من أهلنا في حي الطفايلة .. تحية لكم ..نحن معكم لتعودالأردن واحة عز و كرامة للأردنيين

  • 52 عبدالله الربيحات 19-10-2013 | 04:18 PM

    كلامك درر معاليك

  • 53 كمال الربيحات 19-10-2013 | 04:46 PM

    سلمت يمناك يا دكتور على هذا المقال الرائع الذي يقدم تشخيصآ دقيقآ لواقع حي الطفايله ومعاناته ،إهمال أو تجاهل-سمها ما شئت-لمن ضحوا وما زالوا من أجل الأردن وقيادته الهاشميه بكل ما يملكون ،بتهم جاهزة بل ومعدة مسبقآ،وكانهم يريدون أن يزرعوا فينا أن الأردن وصل الى درجه من الضعف الى الحد الذي يستطيع فيه فرد أو مجموعه أفراد تقويض نظام الحكم فيه،متناسين أن آباءهم وأجدادهم من مقاتلي العثمانيين في(حد الدقيق)كما ذكرت.
    مقال رائع وتشخيص دقيق يعبر عن جميع أبناء حي الطفايله ،فلك منا كل الشكر والتقدير.

  • 54 كمال الربيحات 19-10-2013 | 05:05 PM

    سلمت يمناك يا دكتور على هذا المقال الرائع الذي يقدم تشخيصآ دقيقآ لواقع حي الطفايله ومعاناته ،إهمال أو تجاهل-سمها ما شئت-لمن ضحوا وما زالوا من أجل الأردن وقيادته الهاشميه بكل ما يملكون ،بتهم جاهزة بل ومعدة مسبقآ،وكانهم يريدون أن يزرعوا فينا أن الأردن وصل الى درجه من الضعف الى الحد الذي يستطيع فيه فرد أو مجموعه أفراد تقويض نظام الحكم فيه،متناسين أن آباءهم وأجدادهم من مقاتلي العثمانيين في(حد الدقيق)كما ذكرت.
    مقال رائع وتشخيص دقيق يعبر عن جميع أبناء حي الطفايله ،فلك منا كل الشكر والتقدير.

  • 55 محمد ماجد ربيحات 19-10-2013 | 05:05 PM

    كلام كبير ويستحق كل التقدير لصاحب المعالي الدكتور صبري ربيحات وكل ابناء الطفيله وحي الطفايله الكرام ..................

  • 56 بلال عيد الربيحات 19-10-2013 | 05:15 PM

    ابدعت معاليك ... والله لقد وضعت يدك على الجرح ...
    لا يسعني في هذا المقال ان اذكرك الا في البيت التالي :
    سيذكرني قومي ان جد جدهم ..... وفي الليلة الضلماء يفتقد البدر

  • 57 بلال عيد الربيحات 19-10-2013 | 05:15 PM

    ابدعت معاليك ... والله لقد وضعت يدك على الجرح ...
    لا يسعني في هذا المقال ان اذكرك الا في البيت التالي :
    سيذكرني قومي ان جد جدهم ..... وفي الليلة الضلماء يفتقد البدر

  • 58 محمد الداوديه - العقبه 19-10-2013 | 05:19 PM

    ابدعت د.صبري والطفيله وحيها في عمان هي عاصمه الحريه في الاردن وكل ما ورد بكلامك صحيح 100%

  • 59 العبادي 19-10-2013 | 05:41 PM

    اصارحك يا عزيزي الدكتور بان هناك عتب من الاردنيين على كبار اهل الطفيلة وزراء سابقون ونواب واعيان الذين تقاعسوا عن التدخل لمنع حفنة من الصبية من تشويه منظر العاصمة في ايام العيد والاساءة الى نشامى وبواسل الامن العام والدرك امام زوار وضيوف العاصمة خاصة ان هناك من اولئك الكبار هم من عمل على تاجيج الامور والتحريض عليها

  • 60 ام خالد 19-10-2013 | 06:02 PM

    اتمنى ان يسمع الجميع صوت العقل فاهل الطفيله ليسوا في خصومة مع النظام............

  • 61 بنحبك يا دكتور 19-10-2013 | 06:08 PM

    اما القضية الاخرى فالحي قد ظلم نفسه هل شاهدنا اي من ابناء السلط مثلا يخرج وباسم السلط ليدافع عن شخص خارج عن القانون المعتقين وبعلم اهل الحي لا يقومان بسب راس الدولة جلالة الملك وهذا فعل يقاقب عليه القانون هل نحن اعلي من القانون وبالتلي لا يقبق على ابناء الحي هل نقل موظف من دائرة الى اخرى يحرك ابنا ء الحي لم نسمع بهذا الا بحينا هل يحق لابنء الحي ان يصولوا و يجلوا وعند تقبيق القانون يصبحوا مستهدفين اهل مكه ادرى بشعابها اسال اهل الحي من اساء لحراك الحي بسقه العلي حبنى لك لا يعني ان لا نوضح

  • 62 ام خالد 19-10-2013 | 06:19 PM

    نعتذر...

  • 63 هبة احمد 19-10-2013 | 07:28 PM

    مقال جميل يعرفنا على جماعة حي الطفايلة وهي جزء من المجتمع وكل من يعرف او درس علم الاجتماع يعي تمت ان لكل جماعة تسكن منطقة معينة خصائص وسمات تميزهم عن غيرهم من باقي افراد المجتمع وفي هذه المقالة يحلل الدكتور صبري كعالم اجتماع ( وانا بالمناسبة احدى طالباته في الجامعة) ويفكك ويحاول ان يحل هذا اللغز الذي اثار استهجان واستغراب وتفكير واهتمام العديد من الناس عن ظاهرة حي الطفايلة واعتقد انه اعطى جوابا شافيا ومقنعا ومبنيا على اسس علمية ومستندا ايضا بقصص تاريخية واقعية عن اهالي الطفيلة او الحي.

  • 64 محمد المحاميد 19-10-2013 | 07:36 PM

    معالي الوزير انت ووجهاء الطفيله تريدون ان تصنعو من حي الطفايله محافظه داخل العاصمه وتريدون ان تعطوهم حجم اكبر من حجمهم هم جزء من سكان عمان معيار الولاء والانتماء ليس في الكلام انما بل الافعال الاتعلم يا معالي الوزير ان البسطات الموجوده داخل العاصمه من حي الطفايله وهل تعلم ان من احرق السوق التجاري على سقف السيل ؟؟وهل تعلم ان 90 من الخارجون على القانون في العاصمه بتى انواعها هم من .. هل تعلم ان حي الطفايله اصبح عبء على تنمية العاصمه ارجوكم لاتجاملو اصواتهم على مصلحة وطن

  • 65 طفيلي 19-10-2013 | 07:40 PM

    الى تعليق رقم 17 اسمع يا شيخ احنا الي طلعنا العثمانيين انتا شو الي حارق دمك ولا تسوق الوطنيه علينا احنا معروفين في كرمنا ونخوتنا وخيرنا (ويسلمو يا كبير )

  • 66 أ.كمال الربيحات 19-10-2013 | 07:46 PM

    سلمت يمناك يا دكتور على هذا المقال الرائع الذي يقدم تشخيصآ دقيقآ لواقع حي الطفايله ومعاناته ،إهمال أو تجاهل-سمها ما شئت-لمن ضحوا وما زالوا من أجل الأردن وقيادته الهاشميه بكل ما يملكون ،بتهم جاهزة بل ومعدة مسبقآ،وكانهم يريدون أن يزرعوا فينا أن الأردن وصل الى درجه من الضعف الى الحد الذي يستطيع فيه فرد أو مجموعه أفراد تقويض نظام الحكم فيه،متناسين أن آباءهم وأجدادهم من مقاتلي العثمانيين في(حد الدقيق)كما ذكرت.
    مقال رائع وتشخيص دقيق يعبر عن جميع أبناء حي الطفايله ،فلك منا كل الشكر والتقدير.

  • 67 سوالقة 19-10-2013 | 08:00 PM

    ابدعت

  • 68 من وسط الحراك 19-10-2013 | 08:01 PM

    ابدعت معاليك ولكن شخصت ظاهر الحال لم تصيب كبد الحقيقه ومثالك ابن الدولة والنظام لماذا لم تتحدث عن علاقة الطاهات والمعروف بارتباطاته وطبيعة اجنداته بالمعتقلين وهما ظابطين متقعدين احدهما ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي هو وجميع افراد اسرته والثاني ينمي لمجوعة مواطنه وفكر مدني ويراسها الطاهات وابو رصاع لماذا قررت قيادة حزب البعث عدم مسؤوليتها عن تصرفت الظابط المتقاعد اليس بسبب ارتباطه بالطاهات

  • 69 محمد المحاميد الى الاخ رقم 9و17 19-10-2013 | 08:03 PM

    كلامكم سليم لكن ارجو من ان يستعبو ذالك الطفايله عندهم رجال عقلاء فكاكين نشب لكن العتب الكبير على اشخاص متعلمين من امثال الدكتور صبري ... اذا لايوجد اي شيء لمحاورة صاحب البسطه في عمان من ان الولاء والانتماء بمقدار ما تقدم لوطنك وان الحوار يبقى له ادب الحوار لايوجد حوار يبداء بالشتم ارجو عدم المتاجره بحي الطفايله على انه خزان اصوات الى الانتخابات عمان يوجد فيها من شتى الاصول والمنابت اذا على سولفة الدكتور نعمل حي الخلايله وحي الشوام وحي البرماويه وحي المحاسره وحي التعامره وحي السلطيه وحي الشركس

  • 70 ارمني 19-10-2013 | 08:34 PM

    الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين بقيادة الهاشميين شارك فيها الاردنيون واهالي بلاد الشام المسلم والمسيحي ولم تكن حكرا على جماعة او عشيرة او رقعة جغرافية والتاريخ شاهد يا دكتور

  • 71 الشنفري 19-10-2013 | 09:52 PM

    ماذا قدمت يا صبري للطفايله ولماذا البحث عن الشعبيه ا.. وانت في مجالسك الخاصه تنكر عليهم ذلك ووصفتهم ب.. لا تركب موجة المصلحيه الوطن فوق الجميع والطفايله اردنيون اوفياء ونتمنى ان لا يتركو ثغرهم فيؤتى من قبلهم ومن اراد ان يحصد مناصب فاليبتعد عن الاساليب..و على دكمتور في السلوك ويحاضر في المسلكيات ان ينكئ الجراح ويذكر باحداث السبعين البغيضه للطفايله مواقف ككل ابناء الوطن يشكرو عليها ومنهم الكثير من الشهداء دفاعا عن الامه وانا كنت احد اصدقائك يادكتور ولكن!!!!!!

  • 72 ابوابو عرقوب 19-10-2013 | 09:56 PM

    السؤال الملح للكاتب الفاضل ان الحي تشكل مع بداية الدولة وقد وفد على العاصمة هجرات متعددة معروفة للقاصي والداني وقد حقق جميع المهاجرين نجاحات مختلفة في الاجتماع والاقتصاد والاندماج المجتمعي بينما تخلف ابناء الحي عن جميع ابناء العاصمة اقتصاديا واجتماعيا حتى وصلو لماهم علية الان من مشاكسة للدولة والمجتمع مما يساهم في زيادة الفقر والعزل الاجتماعي وسوءالنقلب

  • 73 دانيال الرعود 20-10-2013 | 12:28 AM

    ابدعت يا دكتور والله يحمي الوطن والقيادة الهاشمية

  • 74 ثوابي وساكن بالحي 20-10-2013 | 02:13 AM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يقال اهل مكه ادرى بشعابها وانت ثوابي ولكنك لست من سكان الحي جاء رجل الى النبي يطلب العدل ولكن بوقاحه فقال (( اعدل يا محمد ))فمن كان الرجل وما قصته وماذا حصل له ارجوا من معاليك التعرف على القصه... للعلم فقط الشيء الوحيد الذي اردته من هذه القصه.... هو الاحترام وانزال الناس منازلهم ...؟؟؟
    مع الاسف اخواني بالحراك من ابناء الحي جمعهم الحراك وتفرقهم اطماعهم ففيهم من يريد الوضيفه وفيهم من يريد ان يعرف ومنهم من يبحث عن الاصلاح الذي هو مع الاسف السراب الذي يحسبه العطشان ماء لأن

  • 75 الى 71 20-10-2013 | 03:06 AM

    الدكتور صبري رجل نظيف وجريء

  • 76 متابع 20-10-2013 | 03:09 AM

    سؤال بريء : لماذا انهالت علينا تصريحات وكتابات ابناء الطفيله ممن تقلدو مناصب في الدوله مرة واحده !!!!...................................

  • 77 التل 20-10-2013 | 03:48 AM

    نعتذر...

  • 78 Adam Kadri 20-10-2013 | 04:20 AM

    نعتذر...

  • 79 Adam Kadri 20-10-2013 | 04:22 AM

    نعتذر...

  • 80 حقيقة حد الدقيق 20-10-2013 | 07:35 AM

    ما يسمى بمعركة حد الدقيق في الطفيلة، كان عدد العثمانيين فيها تسعة عشر جندي عثماني فقط ،.......

  • 81 عبد الرؤوف الربيحات 20-10-2013 | 01:41 PM

    اتمنى ان يسمع الجميع صوت العقل

  • 82 ماهر السعود 20-10-2013 | 01:55 PM

    ابدعت معاليك وقلت قولا جميلا وكل عام وانتم بخير ولكنني اريد ان اسأل فمن يجيب!!!!
    1 - ما هو سبب الهجرة من عيمة الى عمان ؟
    2 - كم من معالي وعطوفة وسعادة من ابناء عيمة في الحكومات الحالية والسابقة وما هي الانجازات التي قدموها لهذه البلدة حتى تحد من الهجرة المعاكسة ؟
    3 - ما الذي حدث الآن حتى نشكوا من جور الجائرين وهل كان وضع حيِنا في السابق افضل مما هو عليه الآن ؟
    من خلال هذه الاسئلة الثلاثة المختصرة يستطيع كل شخص يقرأها ان يجيب عليها ويعرف من يلام ويعاتب على التقصير بحينا وبلدتنا .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :