facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أهداف ومرتكزات الموازنة


د. فهد الفانك
29-10-2013 03:38 AM

جاء البلاغ التفصيلي لموازنة 2014 الذي أصدره رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور مجموعة من الأهداف والمرتكزات ذات القيمة العالية. مما يشكل برنامج عمل مالياً واقتصادياً لسنة كاملة ، وإذا تم التقيد به وتنفيذه فإن الاقتصاد الأردني سيكون في أفضل حال.

الأهداف والمرتكزات التي جاءت في البلاغ ليست جديدة ولا مفاجئة ، فقد سمعناها كلها تقريباً من الحكومات السابقة ، فهل يكون الجديد هذه المرة هو حسن التطبيق حتى لا تبقى الأهداف مجرد شعارات وتمنيات؟.

تريد الحكومة اسـتعادة التوازن المالي ، والحفاظ على الاستقرار النقدي ، وتحسين كفاءة الإنفاق العام ، وترشيد الإنفاق الجاري ، واحتواء عجز الموازنة العامة ، وإبقاء الدين العام عند المستويات الآمنة ، وتحقيق نمو حقيقي قابل للاستمرار ، فمن يريد من الموازنة العامة لسنة 2014 أن تحقق أكثر من هذا.

أما مرتكزات الموازنة كما ذكرها البلاغ فهي: تعميم مكاسب التنمية بما يخدم العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص ، وإعادة هيكلة المؤسسات العامة ، والاعتماد بشكل أكبر على الموارد الذاتية والاعتماد على النفس ، وتحسين كفاءة التحصيل ، ومحاربة التهرب الضريبي ، والاستعمال الامثل للمنحة الخليجية ، واستكمال منظومة الشريعات اللازمة لجـذب الاستثمارات ، وتحقيق معـدلات نمو جيدة ، وزيادة الدخل ، وخلق فرص عمل...

هذه السياسات والإجراءات والأهداف رائعة ، وإذا كانت حكومتنا تريد أن تحقق كل هذا فإننا لن نكون بحاجة لإرشادات صندوق النقد الدولي ، بل على العكس فإن مندوبي الصندوق يجب أن يدرسوا التجربة الاقتصادية الأردنية لتعميمها على الدول النامية التي تنشد النمو والارتقاء والشفافية والعدالة الاجتماعية ، وعدم السماح للعجز المالي أن يتفاقم ، وللمديونية أن تتجاوز الخطوط الحمراء.

من المهم في هذا المجال أن تقدم محتويات بلاغ الرئيس إلى الرأي العام والجهاز الإداري بشكل موسع ، وأن يتحول التخطيط الرسمي إلى تنفيذ فعلي ، وأن تحاسب الحكومة نفسها ويحاسبها النواب والرأي العام على ضوء تحقيق هذه الاهداف والسياسات التي لم تفرض على الحكومة بل فرضتها هي على نفسها ، على أن يقاس أداؤها بالمدى الذي تذهب إليه في مجال التطبيق وتحقيق النتائج المقصودة.

وزارة المالية هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن تطبيق السياسـة المالية ، ولكن الوزارات والدوائر والمؤسسات العامة لها دور أساسي لأنها أداة تنفيذ.
(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :