facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تمويل المفاعل الذري


د. فهد الفانك
03-11-2013 03:08 AM

يجب أن اعترف سلفاًُ بأنني أنتمي في الجانب الاقتصادي إلى مدرسة محافظة ، تتخوف من المشاريع الكبرى والالتزامات الثقيلة ، ولا تثق بالخطط والوعود التي تبشر بنتائج رائعة ثم تخيب الآمال المعقودة عليها ونبحث عن أعذار لتبرير الفشل.

لابد من الإشارة إلى أن الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية كان قد وعدنا بأن كلفة المفاعل ستكون في حدود أربعة مليارات من الدولارات ، وها هي تتضح الآن أنها لن تقل عن عشرة مليارات ، وهذه هي الصدمة الأولى ، وبانتظار صدمات أخرى.

يقال أن القرار النهائي سيؤخذ بعد سنتين ويبدو أنه متخذ منذ الآن ، وأعمال بناء المفاعل تحتاج لخمس سنوات ، وإيرادات أول خمس إلى عشر سنوات من التشغيل ستذهب للمستثمر الأجنبي ، أي أن المشروع لا يعد الأردن بالنتائج الإيجابية إلا بعد 12 إلى 17 عامأً تبلغ خلالها تكاليف الهيئة 200 مليون دينار على الأقل كرواتب ودراسات وما إلى ذلك.

الجاذبية الرئيسية للمشروع تتمثل في كون المستثمر أو المورد سيمول 85% من المشروع ، بحيث يبقى على الخزينة أن تدبر 5ر1 مليار دولار تضاف إلى المديونية ، وهو استثمار يمكن في أحسن الظروف أن يعطي ثماراً بعد عمر طويل.

التمويل الخارجي للمشروع يمثل للأغراض العملية مديونية حقيقية تضاف إلى الدين العام ، إن لم يكن إحصائياً فمن ناحية اقتصادية ، ذلك أن المستثمر الذي سيمول المشروع سوف يسترد رأسماله مضافاً إليه أرباحا تزيد كثيراً عن الفوائد فيما لو كان التمويل بالدين العادي.

بصرف النظر عن الظروف غير المواتية مثل الاعتبارات البيئية التي ضرب بها عرض الحائط ، وشح المياه ، والمخاطر المعتادة في مثل هذه الحالات (شرنوبل وفاكوشيما) فإن من المناسب أن نحصل على إجابات واضحة على بعض التساؤلات مثل:

ما هي النسبة التي يغطيها المفاعل من حاجة الأردن للكهرباء ، وما كلفة إنتاجها باستخدام الغاز الذي سيتوفر بكميات كبيرة وأسعار رخيصة عالمياً؟.

ما هي كلفة اليورانيوم المستورد كوقود للمفاعل ، وكيف واين سيتم التخلص من الفضلات الذرية ، وهل سيكون ذلك من مسؤولية المشغل أم الحكومة. وأخيراً كيف ينجح مشروع كبير كهذا إذا كان الرأي العام يقف ضده. بما في ذلك آراء ومواقف الخبراء من خارج الهيئة؟.
(الرأي)




  • 1 ........ 03-11-2013 | 03:34 AM

    مشروع المفاعل ليس له علاقة بالاقتصاد ولا بالطاقة ,هو مجرد مصلحة شخصية وشللية تحاول تبرير رواتب و تكاليف وهمية

  • 2 صبحي 03-11-2013 | 03:56 AM

    والله احسنت لأول مره يا فهد.

  • 3 اردني 03-11-2013 | 04:59 PM

    لا اعرف ما دوافع طوقان لانشاء المفاعل علما بان الجميع وخاصة الخبراء يؤكدون على عدم جدواة لا داعي للتعنت

  • 4 عليان 03-11-2013 | 06:02 PM

    اول مره بشعر انو هذا الكاتب يتكلم بنبض الشارع فهو نادرا ما تكون كتاباته تتفق مع رغبات الشعب ولكن هذا المقال خرج عن المالوف فلذلك تحيه واحتراما للكاتب على هذا المقال

  • 5 خوالده بني حسن 04-11-2013 | 05:41 AM

    طبعا واكيد هي مصالح شخصيه واكثر من ذللك ولكن وللاسف لايعني لطوقان ولا للحكومه الاردنية ما سيحدث للمواطن ولا للبيئه ولا غير ذلك من امور لان حجوزاتهم جاهزه في اي وقت (لاي حدث طارىء) اما باقي الشعب الله لا يرده ولكن اتمنى من كل عشائر الاردن وكل من هو على تراب هذا الوطن ان يمنع هذا المفاعل ولو بالقوه

  • 6 حسن الكايد 04-11-2013 | 05:41 AM

    نعتذر...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :