facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مسلسل الخادمات


نزيه القسوس
05-11-2013 02:18 AM

كتبنا أكثر من مرة في هذه الزاوية عن الخادمات خصوصا الخادمات اللواتي يهربن من المنازل ليعملن على حسابهن الخاص ويتواجدن في شوارع بعينها لكن مع الأسف الشديد لا يتخذ أي إجراء لإعادة هؤلاء الخادمات إلى العائلات التي دفعت آلاف الدنانير لتشغيلهن.
قبل عدة أيام هربت خادمة من أحد المنازل واستطاع أحد المراكز الأمنية القبض عليها لكن بعد فترة قصيرة من الوقت هربت هذه الخادمة مجددا.
مسلسل الخادمات الهاربات مسلسل طويل ولا يمكن إختصاره في هذه الزاوية فهنالك حلقات مفقودة وهنالك أطراف لها مصلحة في هروب الخادمات لأن هذه الأطراف تقوم بتشغيل هؤلاء الخادمات في المنازل وتقبض الأجرة وتستفيد من ذلك كثيرا.
بعض الخادمات لا يمضي على وصولهن سوى اسبوعين أو ثلاثة أسابيع والمفروض وأنهن لا يعرفن أحدا سوى أصحاب المكتب الذي استوردهن ومع ذلك يهربن فأين يذهبن.
المشكلة أن لا أحد يتحمل المسؤولية سوى العائلة التي جاءت هذه الخادمة على إسمها فبعد أن يقوم «البعض» بتشغيلها سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات وتقبض عليها الشرطة بالصدفة ويتقرر تسفيرها إلى بلادها يطلب من رب العائلة التي عملت عندها أسبوعين أو ثلاثة دفع تذكرة العودة لهذه الخادمة ولا ندري كيف تقرر ذلك ولماذا لا يطلب من الجهة التي آوت هذه الخادمة وشغلتها كل هذه المدة دفع تذكرة العودة.
وزارة العمل تتنصل من المسؤولية وتقول بأن الشرطة هي التي تستطيع القبض على الخادمات الهاربات لأن لديها الامكانات والصلاحيات التي تخولها ذلك خصوصا وأن أصحاب الخادمات الهاربات يقدمون شكاوى إلى المراكز الأمنية عند هروب خادماتهم.
هناك خلل ما في مسألة الخادمات الهاربات ولا ندري من يتحمل المسؤولية هل هي وزارة العمل أم الأمن العام أم أصحاب المكاتب الذين يستوردون الخادمات.
مسألة هروب الخادمات أصبحت مع الأسف ظاهرة وهذه الظاهرة يجب أن يكون لها حل لأنه من غير المعقول أن يدفع مواطن ثلاثة آلاف دينار أجرة للمكتب الذي يحضر الخادمة ثم بعد أسبوع أو أسبوعين تهرب هذه الخادمة ومن غير المعقول أيضا أن تبقى هذه الخادمة تعمل لمدة سنتين أو ثلاث سنوات تحت رعاية جهة معروفة ثم يطلب من المواطن الذي هربت من منزله أن يدفع ثمن تذكرة عودتها إلى بلادها.
هذا الموضوع هو بالتأكيد موضوع مهم جدا ويتعلق بحماية المواطنين الأردنيين من شر هذه الخادمات والأهم من شر الجهات التي تقف وراء هروبهن من المنازل لتشغيلهن والإستفادة منهن.
وأخيرا فإن على جهاز الأمن العام أن يتحمل المسؤولية في القبض على الخادمات الهاربات وكذلك على وزارة العمل أن تطلب من مكاتب إستيراد الخادمات أن يتحملوا المسؤولية عن الخادمات اللواتي يحضروهن.
(الدستور)





  • 1 معاني - سويدي 05-11-2013 | 09:21 AM

    عنا بالسويد ماحدا عنده خدامات

  • 2 ابو العبد 05-11-2013 | 09:21 AM

    الحل بسيط هناك مكاتب تعلن عن وجود عاملات تعمل ليوم باجرة مرتفعة هنا تقوم العمل والشرطة بمراقبة المكاتب التى تقوم بهذة الاعمال وتضبط العاملات الهاربات ومحاسبة المكاتب التى تاوء ى مثل هؤلاء

  • 3 ............... 05-11-2013 | 09:26 AM

    المستشارة الألمانية ميركل ماعندها خدامة .........

  • 4 للأسف 05-11-2013 | 11:28 AM

    نعم للأسف ليس هناك جهة حكومية او قضائية تحمي المواطن الاردني - في بلده من الخسارة
    الأغلب ان بعض اصحاب المكاتب يطلبوا من الخادمة الهروب وبهذه الطريقة يضاعفوا من أرباحهم
    اذا كانت فعلا الخادمة تضرب او العائلة تسئ لها او لا تدفع رواتبها ، سفارة بلادها تحميها
    والمكتب قابض حقه والحكومة واصلها حقها ، لكن الصدمة هنا من سيعوض المواطن الذي
    دفع الآلاف ؟ الحكومة نايمة او تغض النظر ام أنها ترى ان فئة معينة من الناس يستطيعوا
    استقدام خادمة لهاذا الله لا يردهم؟ في بلدنا وحقنا مهضوم ،معقول نحن في القرن ٢١


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :