facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





سِيَبوَيْهِ – دكتاتورُ النحوِ – ومُحنّطُ العربية


د.عودة الله منيع القيسي
07-11-2013 06:48 PM

معلوم أن نشأة النحو – أوّلاً كانت في مدينة – البصرة – حوالَيْ سنة ثمانين للهجرة – ثم تلتها مدرسة في مدينة الكوفة كانت حوالي سنة مئة وثلاثين للهجرة،وأن مدرسة الكوفة – أوعى- لطبيعة اللغة من مدرسة البصرة – بنسبة – 20% - تقريباً(1).

- ومعلوم أن النحو.. هو وصف لظواهر اللغة،قد يكون دقيقاً في الوصف وقد يكون غير دقيق. وقد يأتي لاحق يكون أدّق – وصفاً- من سابق.

- ومعلوم أن النحو أحد الأدوات التي تحافظ على بقاء اللغة – وأجود منه،في حفظها،الأدب،ثم الفكر، ثم تطور المجتمع.فإذا كان النحو يُسهم في حفظ اللغة – بنسبة 20 %- فالأدب يُسهم بنسبة-40%- والفكر يسهم بنسبة -20%- ونموّ المجتمع وتمدّدُهُ الحضاريّ يُسهم باسبة -20%- كل ذلك من باب التقريب .

- ومعلوم أن كلاًّ من هذه الأربعة.. تؤثر في اللغة – إيجاباً أو سلباً- بقدرْ تفاعلها مع اللغة- أتفاعل حيٌّ واعٍ أم جامدٌ غيرُ واعٍ.

- أمّا غيرُ المعلوم، سابقاً، فإن نحاة البصرة.. عملوا-بوعي أو بغير وعي- على جمود النحو-وبالتالي على جمود اللغة-بنسبة -20%- وأن نحاة الكوفة لم يعملوا على جمود النحو- وبالتالي جمود اللغة إلا بنسبة -10%(2)- وأن جمود الأدب وتحوله إلى قوالب شكلية،( بعد أبي العلاء المعري- الذي توفي سنة -449ه)- عمل على جمود اللغة بنسبته السابقة،وأن تخلّف الفكر،بعد القرن السادس الهجري... عمل كذلك على جمود اللغة- بنسبته السابقة (ماعدا- مشاعلَ قليلةٍ مضيئةٍ ، بعد القرن السادس، مثل ابن خلدون (ت-808) لم تستطع أن تبدد الظلام) – وإنّ تَخلّف المجتمعات العربية الإسلامية، بعد القرن السادس- أدى إلى جمود اللغة بنسبته السابقة.

- وهذا... يعني أن اللغة العربية- توقفت عن النموّ- بعد القرن السادس الهجري- حتى نهاية القرن الثالث عشَرَ- الهجري بل تراجعت في حكم الأجانب = الأتراك للبلاد العربية، حتى انتهى الأتراك إلى محاولة فرض منهج (التتريك) وهو إحلال التركية محلَّ العربية. ثم أخذت بشيء قليل من النمو، في العصر الحاضر- أي :منذ مطلع- القرنَ الثالثَ عشَرَ الهجري- وهو يوافق منتصف القرن التاسعَ عَشَرَ –الميلادي.

- ومعلوم أن سيبوسه- الفارسي الأصل- هو وارثُ تراث نحو مدرسة البصرة-ومُدَوِّنُهُ في كتابه ( الكتابُ). قال لأحد زملائه- في مدرسة العبقري العربي- الخليل ابن أحمد الفراهيدي، وهو:علي ابن نصر الجهضمي: تعالَ ندوِّن علم الخليل(3).

- بَيْدَ .. أن التلميذ، وهو سيبويه –خالف أستاذه- واعياً أو غير واعٍ- قاصداً أو غير قاصد (4)وهذا... أمر لم يتفطن له أحدٌ من النحاة- القدامى والمعاصرين- للأسف الشديد.

- سيبويه هو أحد نحاة البصرة- الفرس- (البصرة التي لم يكن نحْويّ عربيّ شهير فيها إلا الخليل)- تبِعَ رؤية أسلافه النحاة من الفرس،وهو أنهم – قد كان محفوراً في خلفية أدمغتهم- أنهم يريدون أن يسهّلوا اللغة على بني جلدتهم- الذين تدفقوا على بلاد الحضارة الجديدة،ولا سيما- مُدُنِ العراق(5): البصرة والكوفة، وبغداد-أن يُسِّهلوا تَعلُّم العربية- للتعامل مع العرب- لا لمعرفة أسرارها ودقائقها. ولذا .. كانت رؤية سيبويه – للعربية-(قاصرةً)، أو موجّهةً بما سبق بيانه.. فانتهى إلى قوانين للغة(قواعد) كانت قواعد دكتاتورية- جمدت اللغة – وحنطتهاويضاف سبب آخر –للسبب السابق-، وهو أن اللغة لم يكن قد اكتمل جمعها عند إعداد وتأليف سيبويْه كتابَهُ { الكتابُ} –الذي صار دستور النحو العربي،مما أدى إلى قصور بعض قواعده،أو انحرافها عن الصواب- بل إلى –خطأ- بعضها.( وكتابُ سيبويْهِ هذا... معظمُهُ –إعداد –لأنه من نحو الخليل).

- اللغةُ بنت المجتمع... والمجتمع- إذا بُليَ بحاكم غشوم دكتاتور َوضعَ- بواسطة القانونيين- قوانين ظالمة جائرة.. تكبل العقول، وتمنع الإبداع والتجديد والنمو، والإسهام في الحضارة، وإن كانت تحفظ المجتمع من الانفلات، وهكذا اللغة.. فإذا بُليَتْ بنحْوي –مؤصّل-لا يدرك طبيعتها،أو يَقُدُّها لتناسب غرضاً خارج أهداف اللغة،أو يأخذ شيئاً من أهداف اللغة، ويطرح أخرى" حفظتَ شيئاً، وغابتْ عنك أشياءُ". .. فإن هذا النحويّ يضع قوانين ( قواعد( ظالمة جائرة تمنع اللغة من النمو والتقدم ومجاراة التطور- بل تجمّدها وتحنطها...

- وهكذا ... كان أمرُ سيبويهِ ( ومن سبقه من نحاة البصرة-) فقد أحسنَ إلى اللغة بحِفظها من –الانفلات- ولكن أساء إليها إساءات بالغة- إذْ جمّدتها وحنطتها –قواعدُهُ- لقصور رٌؤيتهِ للغة،ولعدم اكتمال جمع اللغة.فكانت قواعده سوراً منيعاً ضُرِبَ أمام العربية،يصدّها عن النموّ والتطوّر.
.. وهذا القصور –لم يدركه نحْويّ أو لغويّ- سابق، بل حتى يوم الناس هذا-!




  • 1 رمي حكي بدون معلومات 07-11-2013 | 11:21 PM

    هات إثباتاتك

  • 2 ..... 08-11-2013 | 01:30 AM

    شو عرفك

  • 3 أبو الاسود ألدوءلي 08-11-2013 | 08:57 AM

    طالما الامر كما تقول يا دكتور كذلك فبحكم الاختصاص شمر عن ساعديك واتمم ما بناه الاولون والتوفيق

  • 4 ابن قتيبه 08-11-2013 | 11:50 AM

    الدكتور الفاضل العمر لم يمهل سيبويه ليتوسع بعلم النحو ومات شابا وسلاما على روحه الطاهره فأتمم ما استطعت

  • 5 الفرد عصفور 08-11-2013 | 01:23 PM

    كلام جميل يا دكتور عودة ولكن بصراحة شو الخلاصة التي تريدها بعد انتهاء المقال؟ كنت انتظر شيئا ولكن لم اجده. فما هي دعوتك؟ سيبويه اساء للغة وجمدها واوقف نموها وصار له اتباع ومريدون يجمدون اللغة مثله ويتشنجون عند اول محاولة للتطوير او التعديل او التصحيح. وبعد؟ ما زلنا بانتظار توضيحات اكثر من الدكتور عودة بشان موقفه من سيبويه مع التحية والاحترام

  • 6 يمن عبدالله 08-11-2013 | 10:44 PM

    الدكتور القيسي بارك الله فيك على الموضيع القيمة التي تتحفنا بها دائما و بتوفيق

  • 7 يمن عبدالله 08-11-2013 | 10:45 PM

    شكرا لك يا قيسي على موضوعاتك

  • 8 يوسف عنكير 09-11-2013 | 12:19 AM

    اعطنا شيئًا يا دكتور من اجتهاداتك وتطوراتك في مجال النحو لكي نتارسها ونطور في اللغة ، جزيت خيرا

  • 9 صايل القيسـي - مادبـا 09-11-2013 | 03:26 AM

    شكرا دكتور عودة الله على مقالاتك الرائعة وأفكارك المتقدمة (غير التقليدية) في طروحاتك

  • 10 متعجب 19-04-2014 | 03:27 AM

    كلام ضعيف الصياغة قبل أن يكون ضعيف الفكرة.......... صدمتني يا دكتور لم لا تتوقف عند مجالك ولا تتكلم بما لا تعرف....... تحدث في بلاغتك يا عزيزي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :