facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحياة لونها برتقالي !


رنا شاور
11-12-2013 03:04 AM

خصصت الأمم المتحدة اللون البرتقالي رمزاً لرفض العنف ضد النساء،ولعل في الأمر مدلولا نفسيا: فهذا اللون له تأثير نفسي مساعد على اخراج الإنسان من حالة سيئة يمر بها أو يتعرض لها إلى حالة أكثر سلاماً ولربما أيضاً كونه مستوحى من ألوان الشمس كمؤشر لحب الحياة والسطوع والدفء.

في اليوم العالمي لحقوق الانسان أمس، احتفل الأردن بختام حملة الستة عشر يوما للقضاء على العنف ضد المرأة التي بدأت وانتهت من وحي شعار «من السلام في البيت إلى السلام في العالم»، فالسلام للمرأة إن لم ينطلق من نواة تأسيس المجتمعات، العائلة، كيف له أن يعمّ العالم، لكن خلال الأسبوعين الفائتين تصدمنا الأخبار بما لا يقل عن أربعة مشاهد دموية بحق النساء في الأردن خلال حملة الستة عشر يوما للقضاء على العنف ضد المرأة: الطالبة نور التي هزنا جميعنا مقتلها في مدينة الزرقاء. الشابة التي دهسها خطيبها في عمان. فتاتان بالكرك تنجوان من القتل طعناً. فتاة عشرينية تقتل على يد شقيقها في ناعور.

لكن هناك أيضاً حالات كثيرة من العنف بكل أشكاله تقع يوميا ضد النساء دون أن ندري بها، برغم الجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن لمناهضة العنف وتطويقه من خلال نشر الوعي بأضراره الكارثية ومحو الأمية القانونية للنساء وتوفير الخدمات للنساء المعنفات وتعديل قوانين وتشريعات لرفع التمييز عن المرأة.

أرقام العنف ضد المرأة متصاعدة، وقضايا الطلاق بين الفئات العمرية 25 إلى 35 عاما بازدياد، وعنف اجتماعي واقتصادي يستشري متمثل بالضرب والإهانة والشتم والتمييز والحرمان من الإرث والسطو على الراتب وغير ذلك، ولا شك أن معظمها يستند إلى هياكل اجتماعية واقتصادية هشة.

لا طبعاً،إنهاء العنف ضد النساء ليس مسؤولية المرأة وحدها.. إنها مسؤولية مجتمع بأكمله. علينا أن نكون جريئين في تناول قضايا العنف وتجريمه. على كل النساء، بداية، أن يرفضن القبول الاجتماعي المشروط بالخضوع، الأهم من ذلك أن لا نقوم أفراد ومجتمعات بتبرير أي أشكال العنف. ولا شيء يثير الاشمئزاز أكثر من تبرير العنف الواقع على المرأة.
(الرأي)





  • 1 ابو ايمن 11-12-2013 | 10:36 AM

    مقال رائع

  • 2 ابو ايمن 11-12-2013 | 10:36 AM

    مقال رائع

  • 3 م. محمد النوايسه 11-12-2013 | 03:34 PM

    العنف ليس مقتصرا عل المراه وانما على المجتمع جميعا حيث يوميا يكون قتل لاطفال وقتل لكبار في السن وقتل لنساء وبنات . المسؤليه الجميع .
    قد يكون السبب في الطلاق يعود على الرجل نتيجة عدم تطابق الحياه مع بعض وقد يعود للمراه حسب حاجة المراه لامور لا تطيق الرجل من الناحيه الماديه
    كل هذا مؤثر في المجتمع وليس فقط للمراه .
    حقوق المراه كواجباتها يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار . لا ان تبقى مشاهده لذلك
    شكرا على المقال

  • 4 عماد عتمه 12-12-2013 | 03:24 AM

    شكرا عالمقال لماذا لم تتطرقي الى موقف الاسلام من العنف ضد المرأة ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :