facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منخفض!


د. هاني البدري
12-12-2013 03:10 AM

ما من مجلس أو جماعة إلا وفيها مواطن يلبس عباءة مُتنبئ جوي، يُفتي في الظروف الجوية السائدة ويتنبأ بالقادم، يعرف مصدر الموجة الباردة ومن أي بلاد تتشكل، ويحسب كثافتها وعمقها ويعرف على أي ارتفاع ستتساقط الثلوج في المملكة.
يُسارع إلى استعراض معرفته في شرح أبعاد الموجة (إليكسا) وكيف ستؤثر على الشرق الأوسط كما فعلت كاترينا وشقيقاتها في أميركا.
كلنا بانتظار المنخفض الذي تداولنا الحديث عنه وعن الاستعدادات لمواجهته تمويناً ووقوداً، حين أغلقنا أبوب المحال التجارية ومحطات الوقود ازدحاماً وتدافعاً، وأعلنا عن باقة استعدادات في الشوارع، وخرج علينا مسؤولونا وأعلنوا قيام عشرات غرف العمليات في الأمانة والبلديات. سيصل ليجدنا على قلب مواطن واحد، بعدتنا وعتادنا في المرصاد.
أعددنا لليوم المشهود من المنخفض؛ اسطوانات الغاز وأكياس التموين واللحمة والبوشار، فحتماً ستكون له حاجة قصوى آتية، و(الكستنة) والفاكهة والمعلبات والقناطير المقنطرة من الخبز والقرشلة والألبان ومشتقاته، أجواء مسبوقة، لكنها غير اعتيادية من الاستعداد النفسي والبدني والترفيهي للمنخفض.
يخرج علينا مسؤولون ليتحدثوا عن انهيار بعض الجدر والأسقف وانجراف بعض المنازل المنخفض أحدها الأغلب تلك الواقعة في الدوار السابع (تراث)، ثم يتداول المعنيون البيانات ويسيطر تعبير (الحيطة والحذر) على الأجواء، فيما بعض اللقطات التي استطاعت إحدى كاميرات التلفزيون أن تلتقطها عبر النافذة للجوار تظهر بعضاً من المواطنين يترامون كرات الثلج بفرح.
على امتداد فترة الصباح، الأشغال والأمانة والدفاع المدني والبلديات وأخبار الحوادث والانجمادات، والطرق المغلقة التي يتم العمل على فتحها مع قوائم من النصائح مع أسماء الطرق المغلقة والأخرى السالكة بصعوبة.
ساعات النهار تمر بملل شديد رغم كل مغريات التلفزيون وبيانات المسؤولين، نحاول إخراج سيارتنا لنكون أول من فتح طريق الحارة ليتبعنا الجميع، نترامى بدورنا كرات الثلج ونتقاذفها بحماس مترافقة مع شد أعصاب وبعض الشتائم.
ننتظر نهاية اليوم الذي سمعنا فيه عبارة الضيف الأبيض مئات المرات حتى اسودت الدنيا في عيوننا ونحن (محشورين) بين أربعة جدران، نُقَلب الريموت على كل الفضائيات. نأكل كما لم نفعل من قبل، ومن كل ما أتت عليه النفس، نُخفي ابتسامة خبيثة كلما تذكرنا أننا أكلنا على الحكومة يوم عطلة من العمل والدراسة لم يكن ضمن قائمة العطلات والأعياد.
بعد عشرات (المشاريب) الساخنة نجلس لمشاهدة النشرة، فنتأكد أن الطرق أُغلقت وفاضت السيول وفشل نظام التصريف وغرقت الدنيا وسقط ضحايا وانهارت جدران وأسقف كما انهارت غرف العمليات التي وعدنا بها صباحاً ولم نرَ تلك الاستعدادات التي سمعنا عنها اللهم إلا بتدخل من الدفاع المدني.
ننزل صباحا فنرى أن السيول تُغرق الدنيا، وأن الزائر الأبيض باتت حوافه سوداء في الشوارع، نصل إلى أعمالنا بصعوبة لنعود وننظر في عمق وأثر وأصل المنخفض.

hani.albadri@alghad.jo

الغد





  • 1 bassel 12-12-2013 | 07:11 PM

    يعني شو القصد فهمنا اكثر

  • 2 فادي 12-12-2013 | 10:41 PM

    ليش هال تشاؤم يا جماعة

  • 3 الرائد عبد الخالق الزيود 13-12-2013 | 12:47 AM

    دعاء نزول المطر
    (مع نزول)
    الأمطار هذه الأيام ولله الحمد على المملكة, والذي نسأل الله عز وجل أن يزيدنا خيراً على خير
    أحببت أقول لكم أنه وكما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله :
    (عند نزول المطر يقول)
    " اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً "
    (وبعد نزوله)
    " مُطرنا بفضل الله ورحمته "
    (وعند شدة الأمطار والخوف منها)
    « اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر »
    (وعند هبوب الريح)
    « اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎‎بك من شرها ،
    وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به »
    (وعند سماع الرعد)
    « سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته »
    لأن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه
    ‏ كان ‏ ‏إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.
    (وللتذكير أقــول)
    أنه حين نزول المطر لا تنسوا الدعاء لأنه مجاب عند نزول المطر، ففي حديث سهل بن سعد قال
    قال رسول الله عليه وسلم ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر,, - صحيح الجامع –
    (البعض)
    عند قوة المطر وخاف الضرر قد يدعي بأن يوقفه الله وهذا لا يصح، بل عليه أن يدعى بأن يكون في الأودية ومنابت الشجر فكما في حديث أنس رضي الله عنه أن رجلاً دخل المسجد فقال:
    يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، قال: فرفع رسول
    الله يديه ثم قال اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية
    ومنابت الشجر فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس - رواه مسلم –
    (فـــائــدة)
    *يستحب أن يصيب المطر شيئاً من البدن والمتاع ففي حديث أنس رضي الله عنه قال:
    أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: لأنه حديث عهد بربه تعالى - رواه مسلم - .
    (وفي الختام)
    نسأل الله أن يسقينا غيثاً ‏ ‏مغيثاً ‏مريئاً ‏ ‏مريعاً ‏ ‏نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل
    اللهم وفقنا لإتباع سنّة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم آمين ،، اللهم آمين ،، اللهم آمين
    اللهم قر عيني بمن أحب قلبي واجعل بيننا مودة ورحمة

  • 4 محمد منور 13-12-2013 | 07:42 PM

    ما شاء الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :