facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





سكجها يكتب : إنها "أليكسا" وليست الحرب العالمية الثالثة


19-12-2013 11:12 PM

لم تقم الحرب العالمية الثالثة، ولكنّها تداعيات عاصفة 'اليكسا': أزمة سياسية لبنانية واتهامات بالفساد. تحويل مسؤولين أردنيين الى القضاء بسبب التقصير. غضب في إسرائيل. قهر صامت في الضفة الغربية. مأساة مضاعفة في غزة تضيع المحاسبة فيها بين اتهامات للجهاز الإداري وللحصار الجائر.

ولم تكن قناة فضائية أردنية تعرف أنها ستسجل على الهواء مشهد وفاة طفلة اختناقاً، مع أن الهدف كان استعراض كفاءة فرق الانقاذ. الغضب والحزن عمّ البلاد، ليس على ما شاهدوه مباشرة فحسب، بل على كل أساليب إدارة الأزمة الثلجية، فما سمّي بعاصفة 'أليكسا' كشف عيوباً حتى قبل ذوبان الثلوج.

المشهد نفسه تكرر في اسرائيل، ولكن الطفل العربي الذي مات اختناقاً لم يحظ بفرصة نقل وفاته على الهواء مباشرة، وفي مصر طغى الثلج الذي وصل لأول مرة منذ قرون على حرارة السياسة، فأخباره باتت مادة للنكات أوقفت المظاهرات والمسيرات والاشتباكات، وحتى السعودية التي يفترض أن أموالها أمنت لها بنية تحتية ممتازة شهدت كوارث حقيقية.

الكلّ، هنا وهناك، يتحدث عن الفساد الذي أوصل الى تلك المشاهد، فليس هناك من متابعة للعطاءات العامة، ولا من مساءلات ومحاسبات، وتقوم إدارات الأزمات على الارتجالية وعدم الجاهزية، والى ذلك فتبادل الاتهامات بين الأجهزة الرسمية هو العنوان في كل الدول التي تعرضت للعاصفة، ممّا يضيّع الدماء بين القبائل.

ومع مشاهد الحزن والغضب من التقصير كان ينبغي للأمر أن يشكل نقطة فرح، فهذه الدول هي الأكثر معاناة من شح المياه في العالم، وما أتت به العاصفة 'أليكسا' جدير بتغيير الواقع على المدى القصير على الاقل، ولكن المواطنين كانوا يتابعون الأمطار والثلوج الغزيرة دون أن تصل المياه الى صنابير بيوتهم، في مفارقة لا يمكن فهمها وتفسيرها إلا بسوء الإدارة.

وأكثر من ذلك، فكل هذه الدول تعلن منذ سنوات أنها تقوم بسياسات إصلاحية اقتصادية وإدارية، ولكنها مع اول تجربة تُثبت أن شيئاً لا يتغير على أرض الواقع، بل في عناوين الصحف فحسب، وفي كثير من الاحوال تبدو الأمور وقد تراجعت الى الوراء.

قُلنا إن الحرب العالمية الثالثة لم تقع، ولكنها تداعيات عاصفة ثلجية عادية تمر في بلاد أخرى بسلاسة، فماذا لو قامت حرب فعلاً؟ وماذا لو أتت كارثة طبيعية حقيقية؟ تساؤلات كثيرة تجوب في ذهن المواطن العربي الذي تذهب موازنات دوله في أغلبها إلى التسليح والقطاع العام وأجهزته وموظفيه، وحين تأتي التجربة الحقيقية يكون الفشل هو العنوان؟!( CNN)




  • 1 جوعان 20-12-2013 | 12:15 AM

    نعم هي اليكسا التي تدعونا لنصحو من غفوتنا وننظر للامام

  • 2 صالح الخريشه 20-12-2013 | 03:25 AM

    يا رجل هي كارثة وكان من المفروض اعلان البلقاء وعجلون وغرب عمان والطفيلة مناطق منكوبة

  • 3 عروبةالتجنيس والتوطين والحرامية 20-12-2013 | 03:50 AM

    ممكن نعرف شو الفايدة من هيك حكي

  • 4 النقابات المهنيه 21-12-2013 | 06:03 PM

    لم نسمع بدور للنقابات المهنيه ولا مساعدات للمعوزين

  • 5 هباهبه 22-12-2013 | 02:47 AM

    بس نخلص من سياراة الكيا المصفوفه في الشوارع اثناء العاصفه كان الوضع احسن من هيك كثير الحمد لله على تعمة الثلج والمطر الهم سقيا رحمه وليسة سقيا عذاب امين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :