facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مختصون: اضبطوا "التوجيهي" .. وأوقفوا الغش


23-12-2013 04:16 PM

عمون - ( بترا ) - من مجد الصمادي - اكد اكاديميون ومعنيون انه لا بد من وضع حلول لمشكلات وعوائق امتحان الثانوية العامة بحيث تحول دون قيام بعض الطلبة باستخدام اساليب تندرج تحت بند تجاوزات تقوم على الغش واحداث البلبلة والفوضى في قاعات الامتحان , وذلك بهدف تحقيق العدالة والمساواة وايجاد حالة من التنافس الشريف بين الطلبة.

واشاروا في لقاءات مع وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) الى ان امتحان الثانوية العامة يحظى بسمعة طيبة في المنطقة العربية مبينين اهمية الحفاظ على سمعة هذا الامتحان الوطني , وضرورة الحد من التجاوزات التي تحدث من قبل البعض لاعادة الالق والهيبة له . رئيس جامعة اربد الاهلية الدكتور محمد الصباريني دعا الى التأسيس لمرحلة جديدة تعيد لامتحان الثانوية العامة القه ضمن استراتيجية وطنية شاملة ووافية للنهوض بقطاع التعليم في المملكة .

واضاف ان مرحلة انتهاء التعليم الثانوي تعتبر المدخل الى التعليم الجامعي الذي يجب ان يكون منضبطا بالقواعد الاساسية والصحيحة بعيدا عن العنف والغش , مشيرا الى ان مخرجات المرحلة الثانوية مهمة جدا لدى الطالب وتحديدا اثناء اختياره للتخصص الجامعي الذي يرغب بدراسته.

وشدد على ضرورة ان يحصل الطالب على علامته في امتحان الثانوية العامة دون زيادة , ليشعر الطالب المتفوق عن غيره بنتيجة اجتهاده ودخوله الجامعة اضافة الى التشديد على الرقابة خصوصا استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في الغش.

رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة في مجلس النواب النائب الدكتور محمد القطاطشة اكد اهمية هذا الامتحان الوطني الذي يحظى بسمعة طيبة في المنطقة العربية مشيرا الى انه وفي السنوات الاخيرة ظهرت تجاوزات اساءت الى هيبة الامتحان , من خلال تسريب الاسئلة وعدم اتخاذ الاجراءات الكفيلة التي تعمل على الحد من تلك التجاوزات اضافة الى انتشار المراكز الثقافية التي استنزفت جيوب الاهل وكان بعض اساتذتها ممن يضعون اسئلة التوجيهي .

واكد كذلك ضرورة الحد من التجاوزات التي تسيء لامتحان التوجيهي واعادة الهيبة والعدالة له , اذ ان العديد من الطلبة المتفوقين كانوا يشعرون بالظلم نتيجة حالات الغش في بعض المدارس .

واشار الى وجود نوعين من الخلل هما : المجتمعي , والاجرائي , من حيث طباعة وتوزيع الاسئلة مبينا انه ولاول مرة يتم التعاون مع وزارة الداخلية التي ستؤمن ايصال الاسئلة ونقل مغلفات الاجابة وعودتها وحماية المدرسة من تجمعات الاهالي التي تثير البلبلة لدى الطلبة موضحا ان تدخل وزارة الداخلية ليس له علاقة بحرم المدرسة بل خارج اسوارها.

وقال ان الاجراءات المتبعة داخل القاعة لن تكون مرهبة للطلبة بل منسقة , ولن يشعر بها الطالب المجتهد , مشيرا الى ان هناك حزمة من التفتيش على الاجهزة الالكترونية بطرق مبتكرة , اذ سيحرم اي طالب يرتكب اي حالة غش من الدورة الكاملة للامتحان وليس فقط لمادة الامتحان ذاتها اضافة الى انه ستسجل عليه نقطة في المرة المقبلة ليوضع تحت مراقبة خاصة ومشددة في قاعة محددة .

وبين انه تم تقليص قاعات الامتحانات بالمملكة الى 1400 من اصل 1800 قاعة , وهذا الاختزال يوفر على الوزارة اعداد المراقبين الذين قد يتغيبون لحالات طارئة اثناء الامتحان.

وبين الدكتور القطاطشة كذلك انه ستكون هناك اجراءات مشددة على طلبة الدراسة الخاصة الذين يبلغ عددهم 30 الف طالب وطالبة اضافة الى اشراك ديوان المحاسبة لنقل الاسئلة وكتابة خط سير نقلها لضمان عدم العبث بها الى جانب تحويل مرتكب الغش الى القضاء ومتابعته..

وقال انه ستكون هناك رقابة على اداء المراقب في قاعة الامتحان وسيتم كتابة تقرير سري يوجه للوزارة بحيث انه اذا تمت هناك اي محاباة مع اي طالب من قبل المراقب , فسيتم حرمانه من المراقبة طيلة فترة عمله وستوضع عليه اشارة في ملفه تؤثر عليه بنقله او ترفيعه .

واوضح ان من اهم مدخلات التعليم العالي , مرحلة الثانوية العامة مشيرا الى ان المبادرة النيابية تعتبر جزءا من التعليم لوضع التوصيات ضمن قوالب قانونية والتي يجب على الحكومة تنفيذها .
رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نبيل شواقفة شدد على ضرورة تطبيق وتنفيذ الاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم لوقف التجاوزات التي يمكن ان تقع اثناء تأدية الامتحان واعادة الهيبة للتوجيهي باعتباره مقياسا ومعيارا للطالب .
واوضح ضرورة تخفيض المسارات الثانوية الى الحد الادنى , وان تقتصر على المسار الاكاديمي والمهني خاصة ان السوقين المحلية والعربية بحاجة الان الى التخصصات المهنية والتقنية التي تتوفر فيها فرص عمل .
واشار الى ضرورة ان تكون هناك اجراءات صارمة للحد من عمليات الغش وتسريب الاسئلة .
رئيسة لجنة النظام والسلوك عضو المبادرة النيابية في مجلس النواب النائب وفاء بني مصطفى قالت انه تم خلال فعاليات ملتقى سياسات اصلاح التعليم العالي الذي انطلق في البحر الميت مؤخرا ونظمته المبادرة النيابية بالشراكة مع الجامعة الاردنية المطالبة بضرورة وضع خارطة طريق تركز على اعادة النظر في التشريعات المتعلقة بقطاع التعليم العالي الذي يعتبر رافدا وركنا اساسيا في المسيرة التنموية الشاملة .
واشارت الى انه تم التطرق الى حملة (عدالة التوجيهي) التي اطلقتها وزارة التربية والتعليم والمتضمنة وضع خطة متكاملة لوقف التجاوزات التي قد تحدث مع بدء امتحانات الدورة الشتوية العام الحالي بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية موضحة ضرورة الردع العام وعدم الافلات من العقاب بعيدا عن المحسوبية والواسطة .
وقالت انه لا بد من ردع حالات الغش وايجاد حالة جديدة تشكل حافزا للطلبة وتحقيق العدالة والمساواة بينهم والتنافس الشريف وترسيخ مبدأ ان لا نجاح بدون ان يكون الطالب قادرا على ذلك .
وبينت ضرورة عدم اعطاء الوزير اي صلاحيات للتدخل في نتائج الثانوية العامة وعدم رفع علامات بعض الطلبة القريبين من علامة النجاح في حالات التصحيح لانه في حال حصول ذلك سيدفع الطلبة الحاصلين على معدلات متدنية الى الالتحاق بالتخصصات الانسانية في الجامعات التي اصبحت عبئا على الدولة في عدم توفر فرص عمل لهم ومشاركتهم في تنمية الاقتصاد المحلي .
وشددت النائب بني مصطفى على ضرورة تطوير التعليم المهني والتقني وتغيير النظرة المجتمعية السلبية تجاه تلك التخصصات المهنية والتي اصبحت الان الاساس في عملية التنمية وتوفر فرص العمل .
رئيس كتلة الوسط الاسلامي في مجلس النواب النائب الدكتور مصطفى العماوي قال ان وزير التربية والتعليم اشار الى وجود تجاوزات وخلل وتقصير في امتحان الثانوية العامة المعمول به حاليا , مشددا على ضرورة الغاء القرار رقم 7 لسنة 2011 الصادر بالجريدة الرسمية والذي اعطى الصلاحية للوزير بتنسيب من الامين العام ومدير الامتحانات وينص على ان " تطبق الزيادات الحدية على علامات الطلبة الذين حصلوا على الحد الادنى لعلامات النجاح وينقصهم مقدار بسيط من العلامات لتحقيق النجاح " .
واوضح انه تم الاتفاق مع وزير التربية والتعليم بضرورة الغاء فرع الادارة المعلوماتية , اذ استحوذ هذا الفرع العام الماضي على 19 ألف مقعد جامعي , ولا تتوفر وظائف لهم بعد تخرجهم الامر الذي يتسبب في ارتفاع معدلات البطالة .
ونوه الدكتور العماوي الى انه تم اقتراح عودة امتحان (المترك ) الصف العاشر ليكون بمثابة غربلة لقدرات الطلبة اضافة الى ضرورة تأهيل مدرّسي الثانوية العامة, وكل حسب تخصصه , مبينا ان اصلاح التعليم العالي يبدأ من اصلاح التربية والتعليم ليكون الطالب مؤهلا وتنطبق عليه المعايير الجامعية الصحيحة .





  • 1 مراقب 23-12-2013 | 04:51 PM

    قال انه ستكون هناك رقابة على اداء المراقب في قاعة الامتحان وسيتم كتابة تقرير سري يوجه للوزارة بحيث انه اذا تمت هناك اي محاباة مع اي طالب من قبل المراقب , فسيتم حرمانه من المراقبة طيلة فترة عمله وستوضع عليه اشارة في ملفه تؤثر عليه بنقله او ترفيعه .......... منقول من كلام الدكتور القطاطشة مش رح تقدر تضبط الغش وبكرة منشوف مادام المراقبين ابناء البلد

  • 2 طفيلي 23-12-2013 | 06:49 PM

    في رؤساء قاعات تم تعيينهم مؤخرا ....الرجاء تغييرهم لانهم مش قد المسؤوليه

  • 3 هذا هو الحل 23-12-2013 | 09:47 PM

    الحل: عمل نماذج من الأسئلة، ونقل الامتحان إلى المدن الكبرى وفي قاعات كبرى بها مراقبيين كثر ومتغيرون

  • 4 هذا هو الحل 23-12-2013 | 09:47 PM

    الحل: عمل نماذج من الأسئلة، ونقل الامتحان إلى المدن الكبرى وفي قاعات كبرى بها مراقبيين كثر ومتغيرون


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :