facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





11 عربياً ضمن قائمة شرف "فيسبوك" للهاكرز الأخلاقيين


24-12-2013 01:56 PM

عمون - كشفت شركة “فيسبوك” عن قائمة الشرف لأبرز الهاكرز الأخلاقيين (White hat hackers) الذين اكتشفوا أخطاء برمجية أو ثغرات أمنية في شبكتها الاجتماعية خلال عام 2013.

وضمت القائمة الخاصة بالعام الجاري اسم نحو 222 هاكرز أخلاقياً، بزيادة قدرها 100 اسم عن قائمة العام الماضي، و170 اسماً عن القائمة الخاصة بعام 2011.

وتعد تلك القائمة نتاجاً لبرنامج مكافآت “فيسبوك”، وهو البرنامج الذي يكافئ الهاكرز الأخلاقيين بمكافآت مالية لا تقل عن 500 دولار أمريكي عند اكتشاف ثغرة او خطأ برمجي في الموقع.

ويصنف الهاكرز الأخلاقيون على أنهم قراصنة الإنترنت الهادفون لاكتشاف الثغرات بهدف علاجها، وليس استغلالها ضد المواقع الإلكترونية أو مستخدميها، ويعد أحد أبرز قواعد برنامج المكافآت لدى “فيسبوك” هي عدم استغلال أي ثغرة ضد اي من مستخدميه.

وشملت القائمة نحو 11 هاكرز أخلاقياً عربياً، من أبرزهم الخبير الأمني المصري محمد رمضان بعد أن جاء اسمه بالقائمة للعام الثاني على التوالي، والمبرمج الفلسطيني خليل شريتح، الذي اضطر للكتابة على حائط مارك زوكربيرج مؤسس “فيسبوك”، ليثبت لإدارة الموقع وجود ثغرة أمنية تمكّن من اكتشافها تتيح لأي مستخدم للشبكة الاجتماعية إمكانية الكتابة على حائط أي مستخدم أخر دون موافقته.

ولم يوافق “فيسبوك” على منح 'شريتح' المكافأة المنصوص عليها ضمن البرنامج، حيث تعلل مسؤولوه بأن 'شريتح' خالف قواعد برنامج المكافآت عندما استخدم الثغرة ضد مارك زوكربيرج، في خطوة وصفها عدد من المتابعين بأنها تحمل نوعاً من العنصرية ضد المبرمج الفلسطيني.

ورفض مسؤولو الشركة الأمريكية حينها، في تصريح خاص “للبوابة العربية للأخبار التقنية”، وصف ما حدث مع “شريتح” بالعنصرية لأنه عربي أو فلسطيني، وأعترفوا أن السبب الرئيسي هو فيما حدث هو خطأ في التواصل من جانب الفريق الأمني في الشركة والمبرمج الفلسطيني ووعدوا بألا يتكرر هذا الخطأ مستقبلاً.

وفي المقابل، اكتشف الخبير الأمني المصري محمد رمضان هذا العام ثغرتين خطيرتين في تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لنظام “أندرويد”، سواء تطبيق “فيسبوك” الأساسي أو تطبيق “فيسبوك ماسنجر” أو تطبيق إدارة الصفحات Facebook Pages Manager، وهما ثغرتين كانتا تسمحا بتسريب معلومات المستخدم الخاصة بحساب “فيسبوك” من تلك التطبيقات إلى بقية التطبيقات المثبتة على نفس الجهاز العامل بنظام “أندرويد”.
MRamadan-access


وإلى جانب المصري محمد رمضان، والفلسطيني خليل شريتح، ضمت قائمة شرف “فيسبوك” للهاكرز الأخلاقيين هذا العام أسماء أخرى من مصر ودول المغرب العربي.

وضمت القائمة أسماء الثلاثي المغربي أمين الشراعي ومحمد الحافي وفوزي جوتي، والمصريين محمد نصار ومحمد عبد الباسط النوبي ومحمد فايز البنا وعبد الرحيم خالد ورامي عمر، وذلك إضافة إلى الجزائري أمين هوحمدي.

وكان من أبرز الثغرات التي اكتشفها الهاكرز الأخلاقيون العرب المتواجدون في قائمة الشرف هي ثغرة تتيح لبعض المبرمجين إنشاء تطبيقات تشبه تطبيقات فيسبوك الأساسية، وهي التطبيقات التي تخدع مستخدمي الشبكة للحصول على صلاحيات استعمال معلوماتهم الشخصية والكتابة على حوائطهم، وهي الثغرة التي اكتشفها الخبير الأمني المغربي أمين الشراعي.

واكتشف طالب الهندسة المصري محمد نصار ثغرة تمكن الهاكرز من اختراق الحسابات والصفحات على “فيسبوك عبر رابط مفخخ، فيما اكتشف محمد عبد الباسط النوبي ثغرتين خطيرتين في الشبكة الاجتماعية.

وأكد النوبي أن الثغرة الأولى كانت تتيح استغلال خطأ برمجى في “فيسبوك” لخداع المستخدمين عبر التلاعب في محتوى المشاركات وهو الخطأ الذي كان يمكن استخدامه للإيقاع بمستخدمي “فيسبوك” والحصول على معلوماتهم الشخصية بهدف الاختراق.

وأضاف النوبي في تصريح “للبوابة العربية للاخبار التقنية”، ان الثغرة الثانية كانت تتيح لأي من مستخدمي “فيسبوك” الحصول على متابعين وهميين لحسابه، وذلك عبر التلاعب بروابط الشبكة الاجتماعية.

يذكر أن عدد الأسماء العربية في قائمة الشرف للهاكرز الأخلاقيين قد شهدت زيادة في 2013، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد تواجد ثلاثة أسماء فقط لم يتكرر منها سوى الخبير الأمني محمد رمضان.




  • 1 مهكورا سيارتو 24-12-2013 | 07:29 PM

    احنا الاول بهكرز السيارات على العالم وبعدين بتعرف وين سيارتك واذا شاطر جيبها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :