facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





شهداء الجيش العربي الاردني في وادي التفاح نابلس : خير السفراء والشهداء


د.بكر خازر المجالي
28-12-2013 05:17 PM

لم تكن معركة وادي التفاح يوم 7 حزيران 1967 عادية ، فقد صمد المقدم صالح عبدالله الشويعر في غرب بلدة نابلس في مدخل وادي التفاح يمنع تقدم القوات المعادية ، ولم تنجح اي قوة من الاقتراب والحق بالعدو الخسائر الفادحة ، ولكن التف العدو من الخلف وجاء الى صالح الشويعر بقوات كثيفة مع طائرات القت بقانبل النابالم المحرقة وليستشهد ابطال نابلس الاربعة وهم :

المقدم صالح عبدالله الشويعر
الملازم اول سليمان عطية الشخانبة (مكتوب اسمه خطأ الشخامنة ووعد رئيس البلدية بتصحيح الاسم )
الرقيب اول صياح عواد فياضالفقرا
الجندي الاول راشد موسى نمر العظامات
ولكن وتقديرا من اهل نابلس الكرام فقد اقاموا صرحا تذكاريا للشهداء الاربعة في مكان استشهادهم وواظبوا على الاحتفال سنويا بمشاركة المسؤلين والكشافة والطلبة بذكرى استشهادهم ، وقال لي غسان الشكعة رئيس بلدية نابلس حاليا خلال زيارة له انه سيدعو ذوي الشهداء ليعيشوا مع اخوانهم في نابلس تقديرا لهؤلاء الابطال ، ونابلس اليوم جميعها وحتى الاطفال يعرفون قصة ابو علي واصبح الصرح معلما تاريخيا وجزءا من الموروث النابلسي ، وحتى المنطقة اصبح اسمها ابو علي علما ان الشهيد صالح الشويعر اسمه ابو عبدالله ولكن هكذا يعرفه اهل نابلس .

ابو علي ورفاقه من انحاء الاردن التقوا ليصنعوا لوحة شرف خالدة ، وليمكثوا في ارض نابلس سفراء حقيقيين هم سفراء الشهادة والدم والقربى والاخوة في بلد كله الطهر والنقاء واهله اهل الطيب وفيهم معدن المروءة والنخوة ، مثلهم مثل كل اضرحة الشهداء الاردنيين في فلسطين تنتصب منائر حق وشهادة وعربون دائم للاخوة والصدق والشهامة ، وقد احسنت القوات المسلحة الاردنية باصدار سجل شرف الشهداء الخالدين في موسوعة تاريخية توثق لسيرة الشهداء ،واحسن اهل طوباس في ترميم مقبرة الشهداء الاردنيين في ظاهر المدينة وقد اقاموا احتفالا بمناسبة انتهاء الترميم يعبر عن تقديرهم للشهداء الاردنيين الخمسة الراقدين بينهم ،ويعبر ايضا عن طيب الاهل ومحبتهم واعتزازهم باخوانهم الاردنيين الشهداء ليرسلوا رسالة للجميع ان الدم اقوى رابط وان الشهادة عنوان فخر واعتزاز وان اواصر المحبة بين الضفتين لا يقف في وجهها اي قرار سياسي ايا كان .
التحية لكل الشهداء والامل فينا ان نفي الشهادة حقها تاريخا وتدريسا وعناية في مقابر الشهداء في كل مكان .




  • 1 نعمان الرحال/ابو ظبي 28-12-2013 | 05:34 PM

    المجد والخلود لشهداء وادي التفاح في نابلس رحمهم الله جميعاً واسكنهم فسيح جناته والفخر كل الفخر ان اثنان منهم من ابناء البادية الاردنية ومن عشيرة العظامات الرقيب الاول صياح عواد فياض الفقراء العظامات والجندي الاول راشد موسى نمر العظامات ورحمة الله على قادتهم المقدم صالح عبدالله الشويعر والاملازم اول سليمان الشخانبة وانا لله وانا اليه راجعون.

  • 2 حب ووفاء 28-12-2013 | 06:13 PM

    والله يا دكتور بكر يستشهد اهل نابلس بكرامه وعزة بما شاهدوه في تلك المعركة ويروون قصصا ترفع الرأس تنمي عن حب واعتزاز ووقار للشهداء ، المحبه والالفه والاحترام المتبادل كانت ولا تزال ايام يفتخر فيها الجميع، شعب على ضفتي النهر من اقدس ما انجبته بطون الحرائر . الرحمة على الشهداء الابرار ولذويهم كل الحب والعزاءوالفخر بهم عند رب العالمين .
    الفاتحة دائما على أرواحهم .

  • 3 ..... 28-12-2013 | 10:38 PM

    شو الفايدة من هيك حكي .....

  • 4 نزيه عادل 28-12-2013 | 11:59 PM

    عزيزي د.بكر
    صباح يوم الجمعه9.06.1967 انا و معي رجلين اول من مر بالشهداء وقرانا لهم الفاتحه حيث كان اثنان منهم على بعد امتار شمال الشارع و بعض تموينهم من اكل وغيرهاعلى الجهه الجنوبيه لم ياكلوه بعد في ظل شجرة توت ضخمه.اغلب الدبابات كانت مدمره على امتاد الشارع عدا الموجوده بين اشجار الزيتون. وعلى بعد 500 م باتجاه نابلس كانت نقطة التفتيش الاسرائيليه. الرحمه لهم و لجميع شهداء الجيش العربي .

  • 5 احد العامة 29-12-2013 | 01:43 AM

    يرحمهم الله جميعاً
    الفاتحة لأرواحهم الطاهرة

  • 6 محمد عيد 29-12-2013 | 02:45 AM

    سلمت با دكتور بكر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :