facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مشكلتنا ليست في ثقافة "البرتقالي" .. بل في "الأحمر"!


د. وليد خالد ابو دلبوح
29-12-2013 02:56 PM

'البرتقالي' اختاري ... و'الاحمر' اجباري ... وعلى الجميع!

ان من يروج اليوم للبس البرتقالي 'النظيف' أمام العدسات لدقائق ... أتحداه أن يُلبسها لأحد من أفراد أسرته .. لن يرضاها لأبنه أو بنته لثواني وخلف الكاميرات ... انا شخصيا ضد الترويج للبرتقالي للاردنيين ... وثقافة ما يسمى 'العيب' في هذا القالب والتي يراد تسويقها 'كشعب حضاري'... ضدها تماما!!

لا أظن أن اللبس البرتقالي سيحل مشكلة الأمانه ... ولن يسد مديونيتها ... ولن يقضي على البطالة ... وليعلم الجميع أن في الدول المتقدمة جلّ عمال البرتقالي هم من المهاجرون الغلابا .. والمساكين ... نادرا ما تجد أحد من ابناء جلدتهم يعملون في هذا القطاع. لماذا؟ لأن هذه الأمم جاهدت وخطتت وارتأت لشعوبها اللباس الأبيض ... ومن أراد لبس البرتقالي بعد أن مهدت لهم الأبيض .. فهذا باختيارة ورضاه ... فلم يتم هناك السرقات والفساد حتى يُرغم المواطن هناك ... لبس البرتقالي!

الأردني يجب أن يكون له الاختيار في هذا الشأن... لا أن يُجبر بطريقة مباشرة او غير مباشرة للبس البرتقالي ... بعد أن تسد من أمامه الفرص حتى يجر الى هذا الطريق! الخوف كل الخوف ان تستمر السرقات والفساد ... حتى يضطر شبابنا المتعلم لبس البرتقالي حتى يستطيع العيش على الفلافل والخبز! ان ما تتقاضاة العاملة الاجنبية في بيوت المروجين للبرتقالي يفوق بكثير من 'البرتقاليين' من أبناء جلدتنا ... وهذا هو العيب وثقافة العيب بحد ذاتها!

ما يهم الأردنيون اليوم .. ليس ما قبل 100 يوم ... يهمنا ما بعد 100 يوم .. لا يهمنا لبس البرتقالي وعرض البوزات لسويعات .... بل يهمنا فتح الملفات السوداء .... الشائكه الخاصة بالامانه ... ان عقد واحد مشبوة لشخص واحد ... يفوق معاشات البرتقليون المساكين من أبناء جلدتنا!

ان كان الأمين العام صادق في زرع ثقافة ما... فمن الأجدى الاستقاله ... ويقول ... لقد جئت غير منتخب على 'العمانيين' ... وأريد أن أزرع ثقافة جديدة ... بأن يكون أمين عمان في المستقبل باختيارهم واصواتهم ورضاهم .. لا ان يفاجؤوا في هذا وذاك!! عندها سنصفق لك جميعا ... كونها أفضل كثير من 'فزلكة' تقافة البرتقالي 'المصطنعة' بكثير! ومن هنا تؤسس ثقافة حق الاختيار ... ولينزل المرشحون لانتخابات أمين عمان وعمدتها الى الميدان ببرامجهم وليس بعلاقاتهم الشخصيه.. من حق العمانيين أن يعرفوا فكر وبرامج أمين عمانهم القادم!! ومن خلال عمليات الترشيح .. فليتكلم كل مرشح باللون الذي يرتأيه مناسب للمواطن ... الاحمر الاخضر الاصفر الابيض والبرتقالي! افعلها وانا سأكون أول المصوتين لك!!

من حقنا أن نقول ان مصيبتنا فعلا ان نتكلم عن 'حكومة برلمانيه' ... في الوقت الذي لا يستطيع المواطن حتى ... اختيار أمين عاصمته!!!!

المشكة فعلا في 'الاحمر' .. ليس البرتقالي!!

اما في الاحمر .. الخطوط الحمراء ... هي التي نتكلم عنها ولا نعرف معناها حتى اللحظه! اليس الاردن وموارده وامواله واراضيه تدخل في الخطوط الحمراء ايضا؟! ان تنامي أدوار رجال المافيا ... وأصحاب الفهلوة ... الذين يختبئوون وراء خطوط الحمر لجلالة الملك اساؤوا جدا لجلالته وللخطوط الحمراء للوطن... هاهم في أعلى مراتبهم اليوم ... يصفق لهم من كل جانب ... وكأننا نقول لأبنائنا الطلبة هؤلاء هم قدوتكم ... اسرقوا البلاد وانهبوا كيفما شئتم .. طالما لم تتعدوا 'الخطوط الحمراء' ... والوطن عندها 'أرخص' ما نملك ... يباع ويشترى ... هكذا سوف تصبحون رموزا وطنيه في المستقبل ... 'فالانحناء' أهم من الأداء والانتماء بكثير! لا أعتقد جلالة الملك يرضى بأن نساوم على الخطوط حمراء للبلاد ومصادره وثرواته واراضيه على حساب الخطوط الحمراء الاخرى!

الخاتمه: لا للون الرمادي في ثقافتنا!

باختصار, لا يجب على الولاء ان يكون على حساب الانتماء ... ولا الانتماء على حساب الولاء ... كلها خطوط حمراء مهمة للغاية لنا جميعا ... فيها يكمن الرخاء والاستقرار طويل الامد ...هذه هي الثقافه المهمة للغاية ... التي يجب ترويجها ... بدلا من البرتقالي المصطنع ... سريع الذوبان بكثير!

قبل أن نقدم في أي مشروع يجب أن نحدد الاتجاه أولا .. وفي هذا الأمر يجب أن نفهم معنى ومغزى الألوان .. قبل التطبيل والتزمير لها .. وعند فهمها ... نحدد الاتجاه ... ومن ثم نقدم جميعا على خطى واضحة وثابته .. حتى نحقق 'الابيض' من طموحاتنا!




  • 1 عبدالسلام بني هاني 29-12-2013 | 10:33 PM

    نعم المشكله في االاحمر من ...

  • 2 خالد العرامين 29-12-2013 | 11:15 PM

    دائمآ تضع يدك على الجرح دكتور وليد لكن للاسف لن يعجب اصحاب النفوس الضعيفه معك بكل ما قلته لكن من السؤول وهل سيأتي يوم ويكون امين عمان بالانتخاب وتسقط جميع الالوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 3 arwa 30-12-2013 | 12:41 AM

    حقيقة كان استعراض أمين عمان مضحك جدا و مبتذل أمام ويلات الأمانة و فسادها ، شكرا على المقال

  • 4 المحامي نصير العوامله 30-12-2013 | 02:49 AM

    دكتور وليد:بداية ابدعت بالتحليل ،ولكن زرعوا في ثقافة الاجيال ان اللون الابيض في علبة الالوان لا مكان له واشغلوهم ببقية الالوان

  • 5 بلاش بلاش 30-12-2013 | 02:25 PM

    ديموغرافية اهل عمان لا تسمح باجراء انتخابات لمنصب امين عمان !!
    اهل عمان من مختلف المنابت و الاصول ,, عشائر سوار عمان غير متفقه مع بعضها بلاش انتخابات

  • 6 شايف 30-12-2013 | 02:38 PM

    هل الفتيات و النساء اللواتي نراهن يشحدن بالشوارع و قرب الاشارات الضوئية يوافقن على ترك مهنتهن الشحده و يرتدين البرتقالي ؟؟؟ اي المهنتين افضل لهن من حيث الجهد و المردود المادي

  • 7 رأي عماني 30-12-2013 | 03:33 PM

    انتخاب امين عمان ستعمق مشكلاتنا الجهوية و العشائريه و العنصريه و الاقليميه
    سكان الكرك مثلا كركيون .. سكان عمان ليسوا عمانيين و انما فيها من كل الملل و النحل واعضاء مجلس امانة عمان المنتخبين يمثلون على الاغلب معظم فسيفساء عمان

  • 8 عمر الزيود 31-12-2013 | 01:34 PM

    شكرا لك يا دكتور عندما نصل الى سن معين من العمر لا نستطيع مواكبة متطلبات الجيل الجديد فيفضل وضع اشخاص قادرين على التفكير بالمصلحه العامه للمواطن الاردني للاستثمار بالقوى البشريه والمحافظه على الكرامه فعندها يستطيع الاردني اختيار اللون الذي يناسبه

  • 9 عمر الزيود 31-12-2013 | 01:35 PM

    شكرا لك يا دكتور عندما نصل الى سن معين من العمر لا نستطيع مواكبة متطلبات الجيل الجديد فيفضل وضع اشخاص قادرين على التفكير بالمصلحه العامه للمواطن الاردني للاستثمار بالقوى البشريه والمحافظه على الكرامه فعندها يستطيع الاردني اختيار اللون الذي يناسبه

  • 10 Abdullah Awamleh 31-12-2013 | 05:55 PM

    الله يعطيك العافية دكتور وليد
    وانشالله تكون السنه الجديدة 2014 سنة خير على الأردن وعلى الأمه الإسلامية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :