facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحروب للحكومة : تخدعون من ؟ .. والنسور : لم انفِ وجود النفط بالاردن


29-12-2013 08:58 PM

** الحروب رفضت تحويل الاستجواب الى طرح الثقة بالحكومة ..

عمون - وائل الجرايشة - اتهمت النائب رولى الحروب مساء الأحد الحكومة ب "الخداع" موجهة جملة من الأسئلة حول وجود النفط الأردني.

وقدمت الحروب استجواباً تحت قبة البرلمان هو الأول من نوعه في المجلس السابع عشر، قالت فيه باستنكار للحكومة " إما أنكم تعلمون أن هنالك نفطا في المملكة وتخدعون الاردنيين ؟ او أنكم تعلمون أنه لا يوجد نفط وتخدعون المستثمرين؟".

وتساءلت " تخدعون من ..الاردنيين أم المستثمرين؟".

منتقدة النائب التصريحات الحكومية حول النفط في الاردن ، قائلة أن هنالك تقصيرا كبيرا في ادارة ملف النفط في الاردن وتابعت " لا نحمل الحكومة الحالية وحدها المسؤولية ولن اطرح الثقة بعد الاستجواب".

وطالبت النائب الحروب بدعم شركة البترول بموازنة كاملة وبالكفاءات الاردنية .

مشيرة الى تقصير كبير في ملف النفط والثروات الطبيعية تتحمل وزره الحكومات المتعاقبة، مؤكدة ان الدراسات الزلزالية الثلاثية الابعاد التي اجرتها عدد من الشركات أخيرا كشركة GSC تعزز احتمالية وجود النفط في السرحان والازرق، عدا عن دراسات اخرى اجرتها شركات اخرى تعزز امكانية وجود احتياطي كبير من النفط في البحر الميت.

من جهته قال وزير الطاقة محمد حامد أن بئر حمزة الذي تطرقت اليه النائب من اجود انواع النفط ويستخرج نحو 20 برميلا ، وعن عطاءات التطوير قال انه تم الحصول على استشكافات نفطية ذات جدوى في المناطق المفتوحة وبينها تطوير بئر وادي السرحان (4) وطرح عطاء تطويري في شهر (نيسان( المقبل.

وابدى الوزير ترحابه لاطلاع النائب على كافة البيانات المتعلقة بعمل سلطة المصادر الطبيعية سواء للاكتشاف البترولي .

وقال " لا نخفي معلومات بالمطلق وخاصة عن ممثلي الشعب".

وردت الحروب " نتفاءل بان نرى اجراءات مختلفة العام 2014 عما سبق من سنوات"، واشارت الى ما اسمته "لغزا" في التنقيب عن النفط حيث اغلق في الثمنينات بطريقة مثيرة.

من جهته رد رئيس الوزراء عبد الله النسور بالقول " ذكرت سعادة الدكتورة رولى ما جاء على لساني في تصريح صحفي قبل 3 أيام وهي صادقة"، وتابع " قال الاعلام على لساني انه لا يوجد نفط في الاردن والواقع أن ما قلته مسجلا واحيانا من يأخذ الخبر يذهب مستعجلا".

واضاف " قلت ان الاردن مقسم الى 10 مناطق تنقيبية 9 منها اعطيت لشركات عالمية والعاشرة لم تأخذ
حتى الان "، وبين ان الشركات التسع لم تتحدث عن وجود نفط بكميات تجارية اما ان انفي بعدم وجود نفط في الاردن فهذا غير صحيح وغير مسؤول .

وتساءل " كيف اطرح عطاء واقول لا يوجد نفط.. هذا ليس واردا ..و ان شاء الله يكون هنالك نفط في الاردن ولا استند الى معلومة لكني متفائلا"، موضحاً أن بحر العام الجديد سيظهر تقريراً حول نتائج التنقيب .

وبين أن شركة برتش برتليوم صرفت اكثر من 260 مليون دولار حول التنقيب، وعن دعم شركة البترول الوطنية قال النسور " عن اسناد شركة البترول الوطنية اقول انه اعطيت شركة البترول الوطنية حق التنقيب قبل شهور وخلال الايام العشر الاخيرة اعطيت 3 مواقع للتنقيب وهي موضع عنايتنا واسنادنا ".

وفي ختام الاستجواب رفضت النائب الحروب طرح الثقة بالحكومة وقالت ان الاجابة التي قدمتها الحكومة غير مقنعة، وقالت " اطلب مزيداً من البحث".

..........

تفاصيل الاسئلة الموجهة من النائب الحروب الى الحكومة :

وجاءت اسئلة الحروب التي تابعت بها استجوابها تحت القبة كالتالي:

1. أي حقل في العالم يحفر به من 3-5 ابار ومهما كانت النتيجة يعتبر مكتشفا، ولا يجوز طرح عطاء باسم الاستكشاف بل التطوير، واذا استخدمت جميع المعلومات المطلوبة للاستكشاف وكانت النتيجة سلبية فلا داعي لطرح عطاء لهذا الحقل لانه ثبت عدم وجود نفط.

2. بالنسبة الى حقل السرحان، كانت شركة ارامكو السعودية قد جفرت في الجانب السعودي المقابل للحقل، ووجدت أن الكميات التجارية هي باتجاه الجانب الاردني، علما بان نوعية النفط المكتشف في بئر السرحان 4 هي من أجود أنواع النفط عالميا API= 0.43

وهناك دراسة حديثة قامت بها شركة GSC لصالح شركة شركة يونيفرسال في عام 2010 كشف فيها المسح الجيولوجي ثلاثي الابعاد عن ان الابار السابقة التي حفرت في السرحان جميعها باستثناء بئر السرحان 4 حفرت خارج التركيب الجيولوجي، وقد اجريت الدراسة على مساحة 221 كم مربع من الحقل، وكلفت 3.5 مليون دولار

3. ردا على اجابة الوزير بان الطبيعة المعقدة لمنطقة السرحان حالت دون اكتشاف وتطوير المنطقة وصولا الى ما يسمى حقل، اقول ان التراكيب الجيولوجية لحقل حمزة مشابهة للسرحان من ناحية المسامية والنفاذية والفوالق، فلماذا تمكنت السلطة من اكشاف حقل حمزة ولم تتمكن من اكتشاف حقل السرحان؟

4.يشير التقرير النهائي لبئر السرحان 4 والذي اعدته سلطة المصادر الطبيعية الى ان البئر قد اتلف اتلافا تاما نتيجة عمليات الحفر غير الصحيحة، ونصح في نفس التقرير باصلاح البئر مرة ثانية، إلا أن السلطة لم تعمل على اصلاحه، لماذا؟

5. من المعروف ان حقل حمزة، وباعتراف سلطة المصادر الطبيعية ينتج حاليا 17 برميلا من النفط في اليوم من اربعة ابار، في حين ان بئر السرحان 4 باعتراف السلطة ينتج وحده 20 برميلا في اليوم، أي اكثر من حقل حمزة، ونوعية النفط أفضل ايضا من حمزة ( حمزة API= 0.33( ولكن بئر السرحان مهمل ومغلق حتى الان ، لماذا؟

6.ورد في اجابة الوزير ان موجودات مديرية البترول في السلطة قد حولت الى شركة البترول الوطنية، ولكن هذه الشركة حاليا بوضعها القائم غير مؤهلة للقيام باي مشروع نفطي بسبب مجلس ادارتها وطواقمها وامكاناتها، فمجلس الادارة لا يوجد به مختصون ويراسه طبيب، ولا يوجد فيه خبير نفط واحد، بما في ذلك نائب الرئيس رئيس سلطة المصادر فهو مهندس كيميائي وعمل مهندس طين، كما ان موازنة الشركة وهي عشرة ملايين لا تفي بالغرض...وقد علمنا أن هناك 16 مليون خصصت من اموال المنحة الخليجية وهذا جيد ولكنه غير كاف، لأن هناك 3 حفارات بحاجة الى اصلاح بما يقرب من 9 مليو ن دينار، وهناك دراسات ثلاثية الابعاد كلفة كل واحدة منها من 2-3 ملايين دينار بحسب المساحة، وكلفة حفر البئر الاستكشافي الواحد من 7-10 ملايين دولار.

7. ان الفقرة الواردة في نهاية صفحة 2 من رد الوزير والتي يقول فيها: " وقد تم في سلطة المصادر الطبيعية اجراء عمليات التقييم المختلفة والتي لا يمكن باي حال من الاحوال ذكرها هنا، ونحن على اتم الاستعداد لشرح كل الدراسات والنتائج التي تم استقاؤها من الفحوصات لسعادة النائب ومستشاريها الفنيين مع ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات من قبل المستشارين الفنيين." هذه الفقرة تدين الحكومة ، بل والحكومات المتعاقبة، فلماذا السرية؟ وعن من يخفون المعلومات؟ ليس هناك الا واحد من احتمالين: اما ان هناك نفط وهم في هذه الحالة يخدعون الشعب الاردني، او انه لا يوجد نفط وهم في هذه الحالة يخدعون المستثمرين.

وينسجم مع هذه الفقرة تصريحات رئيس الوزراء قبل يومين لاحدى الصحف اليومية بانه لا يوجد نفط في الاردن. من قال ذلك؟ الاردن بلد غير مكتشف نفطيا يا دولة الرئيس، واذا كان لا يمكن لاحد تاكيد وجود النفط، فإنه لا يمكن لاحد نفي وجوده ايضا، علما بأن مؤشرات وجوده في البحر الميت والازرق والسرحان والريشة والمرتفعات الشمالية اعلى من مؤشرات عدم وجوده. لصالح من هذه التصريحات يا دولة الرئيس؟

8. يقول الوزير في رده" إن اكتشاف النفط كحقول صغيرة ومتفرقة يرفع كلفة استكشافه وانتاجه، وهذا سبب لعزوف الشركات الكبرى وحتى الصغرى عن السرحان." هذا صحيح، ولكن ما أضرنا أكثر هو تلك الشركات المحتالة التي جاءتنا وادعت انها نقبت وغادرت دون نتيجة واضرت بسمعتنا، وكان هدفها رفع قيمة رأسمهالها في اسواق المال، او الحصول على عقود لدى دول نفطية.

9. المعلومات حول المسوحات ثنائية الابعاد معلومات قديمة، متوفر الان دراسة ثلاثية الابعاد قامت بها شركة جي اس سي وهي ايجابية في نتائجها، هذا عدا عن أن سعر برميل النفط قد حلق الى ارقام قياسية، وما لم يكن مجديا اقتصاديا في السابق اصبح مجديا الان.

10. ورد في اجابة الوزير في صفحة 5 ان منطقي السرحان والازراق اصبحتا مفتوحتين للاستثمار بعد الغاء الاتفاقيتين السابقتين ولم تتقدم اي شركة لاي من هذه المناطق.

طبعا لن يتقدم احد حين يرون ان الشركاء الهنود في شركة سونوران يغادرون الاردن مرحلين وفي ايديهم القيوةد، وحين يرون ان شركة هندية ضخمة براسمال ثمانية مليارات دولار وضعت امامها العراقيل في استثمار الصخر الزيتي وهي السلطاني جروب.

السمعة هي أهم شيء في عالم الاستثمار يا معالي الوزير

وأخيرا، فإن هناك تقصيرا كبيرا في ادارة ملف النفط والثروات الطبيعية في الاردن، ولكنه تقصير تتحمل وزره الحكومات المتعاقبة، وليس هذه الحكومة تحديدا، ولذلك فإنني لن أطرح الثقة الآن ولكنني أنتظر مزيدا من الجدية وأن تعطى شركة البترول الوطنية موازنة كافية وتدعم بالخبرات في مجلس الادارة وفي طواقمها العاملة للتنقيب عن النفط والغاز واستثمار الصخر الزيتي بسواعد اردنية، بدلا من انتظار الشركات الاستعمارية ذات الاجندات السياسية لتحن علينا وتنقب عن ثرواتنا في اراضينا وتحت سيادتنا.





  • 1 ابو العربي 29-12-2013 | 10:08 PM

    يا ناس يا عالم ليش ما في نائب بيسأل الرئيس ووزير طاقته عن رخصة شركة الكهربا والفساد اللي فيها
    شو القصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 2 علاء 30-12-2013 | 12:47 AM

    موضوع النفط قديم جدا ولغاية الان لم يتم اكتشافه. شكرا للنائبه لاثارة الموضوع. وكل التحيه لوزير الطاقة الدكتور محمد حامد

  • 3 سميره ابو رمان 30-12-2013 | 01:12 AM

    اخت رجال

  • 4 الحويطي/الحسينية/البادية الجنوبية 30-12-2013 | 02:06 AM

    من اجل تمرير النووي وارضاء طوقان اجهز وقضى على حلم وامل الاردنيين الى الابد، "اقسم بالله قال لايوجد نفط ماعدا بقعة صغيرة في جنوب شرق الاردن لم تكتشف"، وقد كانت سياسات الحكومات السابقة اذكى اذ انها لم تؤكد ولم تنفي وجود النفط من اجل الهاء واسكات الشعب واعطاءه فسحة امل!!! مافييييي نففففط

  • 5 جنوبي حر 30-12-2013 | 05:15 AM

    سؤال الى سعادة النائب لماذا جالسة بجانب الرئيس اليس هذا مخالف الى النظام الداخلي لمجلس النواب ولماذا كل يوم نازلين بالرئيس على القناة شئ محير للتوضيح

  • 6 جنوبي حر 30-12-2013 | 05:15 AM

    سؤال الى سعادة النائب لماذا جالسة بجانب الرئيس اليس هذا مخالف الى النظام الداخلي لمجلس النواب ولماذا كل يوم نازلين بالرئيس على القناة شئ محير للتوضيح

  • 7 مسافر 30-12-2013 | 11:25 AM

    انا مو عارف مين قال ما في نفط في الاردن كاهل الاردنييين اكبر نفط في العالم لازم نحيل عطاء كيف نفتح جيب المواطين ونوصلها مع ابار نفطية تكون متصلة مع الخزينة العامة لا حول ولا قوة الا بالله هم يضحك وهم يبكي

  • 8 طارق 30-12-2013 | 04:21 PM

    بلاش تنظير يا سعادة النائب .

  • 9 ابو احمد المحمود 30-12-2013 | 04:30 PM

    للاسف كله بنظر اعان الله دولة الرئيس الحبيب ابا زهير

  • 10 عمر الشاهين/مادبا 30-12-2013 | 05:13 PM

    تحيه للدكتوره رولى ولكل نائب مخلص ووفي لوطنه وناخبيه ولا يفوتني ان اتقدم بالشكر الجزيل لكل النواب المخلصين امثال الدكتور مصطفى حمارنه والمحامي زيد الشوابكه والمحاميه وفاء بني مصطفى وهناك الكثيرا مثلهم الذين يبتعدون عن المصالح الشخصيه والحوافز والسفرات والواسطه والمحسوبيه!!!

  • 11 عادل المحمود 31-12-2013 | 04:47 PM

    سيده حروب لا يكاد تمر ليله قمريه على القناة الى وتغمزوا على الرئيس النظيف والوطني والجسور كل التحيه لدولة النسور ابن الوطن الكبير

  • 12 ظيعونا وظعنا 31-12-2013 | 04:52 PM

    والله بطللنا نصدق شي خلي الواحد نايم احسنله

  • 13 ظيعونا وظعنا 31-12-2013 | 04:52 PM

    والله بطللنا نصدق شي خلي الواحد نايم احسنله

  • 14 ليث المحسن 02-01-2014 | 02:31 AM

    انداري

  • 15 حرمان 03-01-2014 | 03:50 PM

    سيبونا من هذه السواليف النفط موجود لاكن هناك اجنده سياسيه خارجيه وراء عدم استخراجه

  • 16 عاصم الغزاوي 04-01-2014 | 03:59 PM

    دولة رئيس الوزراء ارجوا ان تعمل جميع كوادر الدولة لاستخراج النفط لان الاردن جميع الثروات الطبيعية موجودة بة والدليل دولة روما بعض مدنها المهمه في الاردن والاجيال القادمة والتاريخ لن يرحم احدا جلالة الملك حسين رحمة اللة الانسان اغلى ما نملك فاضع هذة المقولة امام عيونك يا دولة الرئيس واعمل من اجل الشعب الاردني

  • 17 مقهور 24-03-2014 | 02:40 AM

    ان رضي عنى اليهود واعوانهم سيكون هناك نفط وسنكون اغنى من الكويت ...........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :