facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قوات دولية لحماية التوجيهي


رنا شاور
01-01-2014 05:10 AM

قوات البادية الملكية وقوات الأمن العام وقوات الدرك صارت مهمتها الانتشار حول أسوار المدارس للسيطرة على عمليات الغش في الامتحانات.

التطور السلبي المرافق لامتحان التوجيهي لا يمكن أن يسكت عنه أكثر من ذلك، فقد استبشرنا قبل عامين بتوصيات اللقاء الوطني لتطوير امتحان شهادة الثانوية العامة، وكانت البدائل عملية بحيث يعقد الامتحان على مدى عامين دراسيين ويجرى مقابلة أو امتحان قبول جامعي لفرز الطلبة، فهل من مبرر للتأخر في اعتماد البدائل واستمرار هذا القلق المجتمعي لغاية الآن، بدل أن يقوم امتحان واحد،بإزعاجاته الكثيرة التي يسببها على عدة مستويات،بتحديد خيارات الطلبة وحشرهم في محطة واحدة لا تعكس قدراتهم الفردية الحقيقية.

ثم تأتي الواسطات في القبولات الجامعية المهيمنة على المقاعد الجامعية بغض النظر عن الكفاءة الأكاديمية وهذا بحد ذاته محبط ويفرز طلاباً جامعيين غير مسؤولين ولا معنيين بالتحصيل الأكاديمي أفلا نتوقع بعد ذلك اندلاع العنف في الجامعات.

نوعية الطلبة على مقاعد الدراسة أيضاً تغيرت، فالطالب المدرسي اليوم أذكى من أن نقوم بزجّه في مناهج خشبية لا تأخذ بعين الاعتبار تطوير قدراته وصقل مهاراته، ولذلك انتقل كثير من الأهالي إلى برامج الدراسات الأجنبية التي يتوفر فيها البحث والنشاط اللامنهجي وإعمال العقل والعدالة في تقييم القدرات حيث يتم تقسيم النتيجة النهائية للطالب على سنتين واعتماد البحث والتقصي والأنشطة في العلامات النهائية، لكن أقساط البرامج الأجنبية في المدارس الخاصة باهظة التكاليف وتتفنن المدارس الخاصة برفعها أكثر وليس بمقدور السواد الأعظم من الناس تحمل هذه التكاليف المبالغ بها ولا يبقى للطالب ثمة خيار آخر سوى الرضوخ للتوجيهي وعبئه النفسي.

التوجيهي اليوم يضيّع ارثه الطويل ولم يعد صمام أمان لمخرجات التعليم كما كان منذ أزمنة بعيدة، هناك استهانة بهيبة الثانوية العامة، فقد كنا قبل ثلاثين عاما محكومين بمراقب واحد لكل قاعة امتحان دونما شغب أو تشويش، الأستاذ له احترامه والصف المدرسي له هيبته وورقة الامتحان لها رهبتها، كل شيء تغير الآن: أخلاق الطالب غير مسيطر عليها، الدرك والأمن يحيطون بقاعة الامتحان، مصداقية الامتحان أصلاً غائبة والغش له فنون.

شيء معيب اشغال أجهزة الدولة من أجل امتحان.. هل نستعين بقوات دولية العام المقبل؟! التوجيهي صار مرحلة قاصرة وتطويره ليس معجزة والبدائل موجودة لكنّها غافية في الأدراج.
(الرأي)





  • 1 اكاديمي 01-01-2014 | 11:29 AM

    "ويجرى مقابلة أو امتحان قبول جامعي لفرز الطلبة"
    ايها الكاتبة الكريمة
    اجراء مقابلة في الجامعات يعني فتح الباب على مصراعية للواسطة و المحسوبية. فقد ارجو النظر الى تعيينات العمداء و نواب لرئيس في بعض الجامعات، فهذه المناصب توزع على اساس عشائري بحت، دون مراعاة اصول العمل الاكاديمي.

  • 2 مغترب 01-01-2014 | 02:27 PM

    لا يوجد أي مبرر لأن يتحول المجتمع ساعيا وراء الغش ومقاتلا من أجله لا صعوبة وقدم الامتحان، ولا تقصير الدولة في تحديث متطلبات التعليم. شيء مؤلم ومحرج جدا لي كأردني يتابع أخبار بلده من الخارج، لا يوجد شعب في العالم يتنافس على الغش ويتظاهر من أجله وفي نفس الوقت يخرج في مظاهرات للمطالبة بمحاربة الفساد!!!! أصبحنا للأسف شعبا يحتاج إلى مراجعة للأخلاق والقيم التي لا غنى عنها. شعاراتنا غدت الغش في الامتحانات والصراع في الجامعات والاعتصامات لنهش الوطن ولي يد الدولة. آسف يا وطني فأنا أشعر بالخجل والأسى!

  • 3 واحد من الناس 01-01-2014 | 02:43 PM

    لا اتفق معك اختي الكريمه في البدائل التي تطرحيها للتوجيهي فكل عيوب التوجيهي حاليا ستبقى موجوده في البدائل الاخرى ولكن مع اضافة عيوب اكبر فمثلا تقترحي (وكثير من الناس غيرك) ان يتم عمل فحص قبول للطالب في الجامعه انا على يقين تام ان التلاعب بنتيجة مثل هكذا امتحان من خلال الواسطات سوف يكون اكبر من واسطات التعيين في الوظائف التوجيهي هو الشيء الوحيد الباقي في الاردن الذي عجزت الواسطات عن اختراقه وكل البدائل الاخرى له ما هي الا مدخل الى تحطيم مناعة التوجيهي للواسطات... فقط اقترحوا بدائل لمنع الغش


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :