facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لستم نواب مخيمات


اسامة الرنتيسي
07-01-2014 03:04 AM

مع تقديري للنواب، الصديق محمد الحجوج، ومحمد الظهراوي، ومحمد هديب، فإن بيانهم السياسي شديد اللهجة والعميق جدا، قد ضعفت الرسالة السياسية منه، بسبب مسألة شكلية وقعوا فيها، حتى لو كانت عن سبق اصرار وتعمد.

النواب الثلاثة، اصدروا بيانا وصفوا فيه مشروع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بأنه ليس أكثر من "كونفدرالية منقبة"، ستنتهي بالتنازل عن حقوق الشعبين الأردني والفلسطيني.
لم اطلع على بيان سياسي في الفترة الماضية بهذا العمق والرؤية والتحذير، لكن ان يصدر هذا البيان عن "نواب المخيمات" فهذا يدل على قصر نظر سياسي في دور البرلماني الاردني، كما انه مخالف للتقاليد السياسية والبرلمانية، فليس هناك في البرلمان كوتا اسمها "نواب المخيمات" كما لا توجد كوتات لنواب الشمال والجنوب والوسط.

هذا البيان السياسي العميق، بوعي او من دون وعي، اقتصرت رسالته على المخيمات في الاردن، وكأن مشروع كيري يخص المخيمات وحدها.

في البيان انانية سياسية ومحاولة تكسب شعبوي عند القواعد الشعبية للنواب الثلاثة، فلو تم عرض البيان على نواب البرلمان لكانت الاستجابة تتجاوز 90 % منهم، حتى لا ابالغ واقول ان التوقيع عليه سوف يكون بكامل عضوية المجلس.

فكرة الجهوية والمناطقية والمنابت والاصول، تطغى للأسف على الحياة العامة في البلاد، وتطغى اكثر على الحياة السياسية، على الرغم مما نراه حولنا من دمار وعنف وقتل، على اسس طائفية وعرقية، لا تختلف في بعدها عن الانحيازات الجغرافية التي نعاني منها.

لاحظوا ان العنف الذي يقع في الجامعات تطغى عليه المناطقية، وان الحديث عن التوازن عند تشكيل اية هيئة يعتمد على تمثيل المناطق، ولا يعتمد على اسس الكفاءة والقدرة على العمل والعطاء.
أكثر ما يغيظني هو السلوك النيابي، عندما لا يكون معياره أن عضو المجلس هو ممثل للشعب، كل الشعب. ويقبل نواب أن يكونوا ممثلين لحارات أو مناطق أو فئات من المجتمع.
مثلما أدنّا قبل فترة سلوك نواب أطلقوا على أنفسهم "نواب الشمال" وحشروا أنفسهم كممثلين جهويين، ندين بشدة سلوك نواب حشروا انفسهم لفئة من الأردنيين، مهما تكن توجهاتهم ونياتهم، فهم لا يعبرون عن مكنون العمل النيابي، ويعملون على تفتيت المجتمع الأردني.
(العرب اليوم)




  • 1 احمد الطراونة 07-01-2014 | 04:10 AM

    على نواب المخيمات ..... ومن هناك يمكنهم الاعتراض ......

  • 2 احمد الطراونة 07-01-2014 | 04:15 AM

    نواب المخيمات لايمثلون الشعب الاردنى بل كما قالوا فقط المخيمات ومن بها عليهم جميعا ..... ومن هناك يمكنهم الاعتراض .......

  • 3 صح لسانك 07-01-2014 | 01:23 PM

    وهذا بالاضافه الا ان النائب الحجوج هو نائب الدائرة الثانيه/الزرقاء والمخيم يتبع الدائرة الاولى وهو يدعي انه نائب المخيم

  • 4 ابو احمد النسور 07-01-2014 | 06:21 PM

    يفترض ان يصرحوا للاردن وهم بالمناسبه اردنيين واعضاء في مجلس النواب الاردني ومعاشهم وكل ما يلزمهم من الاردن لكن هيهات يكون عندهم ......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظء

  • 5 عقله 07-01-2014 | 06:38 PM

    لا تلومهم لأن الاخرين اولويتهم و مشغولين بألغاء رتب الجمارك .

  • 6 نواب خدمات 07-01-2014 | 06:51 PM

    النائب منصب رفيع لانه يشرع القوانين لكن نواب الاردن غير حتى انهم ما قدرو يغيرو التوقيت لذلك اتركوهم للبينات و الاستنكارات و التحذير من....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :