facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الى معالي وزير التربية والتعليم الأكرم


عريب الخطيب
16-01-2014 02:41 AM

لن نتحدث الا بكلمة حق نهنئ بها أنفسنا ومجتمعنا الاردني الواحد بالخطوات الجادة والاجراءت الملموسة التي جاء به رجل بحجم المسؤولية كمعالي الدكتور محمد ذنيبات وزير التربية والتعليم .. هذا الاردني الاصيل صاحب الفكر النيّر والرؤى التربوية الثاقبة ، عمله المخلص جعله في شغلٍ شاغل لا ينام إلا ساعات قلائل، ذهنه لا يتوقف عن التفكير في وزارته، يربط نهار يومه بليله، تلك الوزارة ذات المسؤوليات الجسام، مهمتها إنشاء أجيال تخدم الوطن مستقبلاً، ومؤسسات تعليمية، وإدارات، وتشعبات ليس لها أول من آخر، ناهيك عن المدارس وما نحن به الان "الثانوية العامة" .. دعونا نثني على إنجازاته في وقت قصير ، ونقول له كان الله في عونكَ يا معالي الوزير وسدد الله على طريق الخير خطاك .

الدكتور محمد الذنيبات رجل بحجم الوطن .. جهوده الوطنية وإسهاماته تتحدث عن شخصه ، فقد أثبتّ انه أهلاً لكل المسؤوليات، وفي زحمة سعيه للتطوير والتحديث في بناء وزارة التربية والتعليم فنحن اليوم في امس الحاجة إلى اعادة بناء الوزارة ضمن رؤى تطويرية وتصحيح مسيرة التعليم من حيث الأهداف والمنهج والأسلوب.

وفي ذلك لا أريد أن أستطرد فقد سمعت معاليه في أكثر من مناسبة وهو يتناول قضايا التعليم بما يستحقه من اهتمام ، فلنا الحق في أن نتفاءل باجراءات وزارة التربية على يد معاليه ، وبما نلمسه من اهتمام منه . ونسأل الله أن يعينه على تحقيق ما نصبوا إليه من تطوير وتحديث.

ففي خضم تسارع الثورة المعرفية وزحام التطبيقات الإدارية ونظمها التطويرية ورغبة الوزارة في الحصول على الجودة والإتقان في مجالات عملها من جهة وواقع المتغيرات في منظومات التعليم وأساليبه وتقنياته من جهة أخرى ، وكذلك حاجات العاملين والتزاماتهم المهنية تدفعنا جميعا ان يكون طموحنا لا محدود في الارتقاء والصعود إلى افضل المستويات في الخدمات التعليمية والتربوية ما يجعلنا نتطلع باستمرار الى القرارات الشجاعة المبنية على التفكير الهادف، والحوار الواعي، من خلال الخطط التنموية خاصة في مرحلتنا الراهنة فنحن محتاجون إلى نمط آخر من ادارة الشؤون الادارية والتربويه.. وأهداف كيفية، قابلة للتقييم السليم، ومرتبطة بالتنمية المهنية التي تعطي لكل ذي حق حقه .

بعيدا عن مركزية القرارات وتهية الظروف والامكانات للعمل الابداعي الفذ .. ما يمكن الوزارة من القيام بمسؤولياتها، ومحاسبة كل ذي مسؤولية على النتائج ,وصولا الى الدفع باتجاه التخطيط السليم ووضع المعايير والمتابعة والتقييم, ومحاسبة المقصرين.

ادعوك معالي الوزير الى الجلوس مع العديد من الطاقات الواعدة التي تمتلك رؤى اصلاحية فذة تستطيع المساهمة في اعادة هيكلة الوزارة بما يرقى الى الطموح المنشود فالميدان ملئ بجهابذة الفكر الاداري والتربوي المتمكن بعيدا ممن تكررت وجههم وعرفت افعالهم ووضحت صورتهم على مستوى الوطن ولذلك فاننا بحاجة الى تدوير الوظائف والمناصب في المراكز القيادية والالتزام بمعايير الكفاءة والنزاهة في اختيار القيادات فالوزارة وتطوير البنية وتعزيز القدرات المؤسسية، و تطوير وتحسين الإدارة ومكافحة الفساد، إلى جانب الاهتمام بكافة الكوادر ، وتجسيد مبدأ العدالة والشفافية والمساءلة الجادة بعيدا عن المحسوبيات ..

اننا بحاجة فعلية الى تطوير البناء الهيكلي للوزارة بما يعزز التفاعل والتكامل بين كافة الادارات وإلغاء مظاهر الترهل الإداري والوظيفي وذلك بمواصلة إعادة بناء وهيكلة اجهزة الوزارة الرئيسية وترشيد اعداد الموظفين وبناء القدرات المؤسسية والأهتمام بالكفاءات التربوية الوطنية الإدارية و المهنية و تطوير قدراتهم و استقطابهم للإستفادة منهم في مجال تطوير الوزارة وفي إطار تطبيق مبدأ (الشخص المناسب في المكان المناسب ) مما يتيح الأستغلال الأمثل للموارد المتاحة من أجل تنمية بشرية متوازنة لتلبية الإحتياجات المطلوبة .

انني ادعو معالي الوزير الى تعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة في مناحي العمل وتعزيز آليات الرقابة ومحاربة البيروقراطية وتجفيف منابع المسيطرين على المراكز المعروفة و وضع الضوابط اللازمة لتنظيم العمل،وكذلك مراجعة معايير المفاضلة والاختيار لشغل الوظائف الحساسة بالاتجاه الذي يعزز مبدأ الاستحقاق ترجمة للرؤى الملكية السامية.

وفق الله معاليك لتحقيق كل حلم وامل لخدمة هذا البلد العظيم والقيام بمسؤوليتكم على ما يرضي الله تعالى تحت راية سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعزز إنه سميع مجيب والله من وراء القصد.





  • 1 ايمن الحموري 16-01-2014 | 10:30 AM

    عطوفة الدكتوره عريب مقالك جدا رائع دائما كلماتك تعبر عن الغيره العاليه

  • 2 متابع 16-01-2014 | 11:23 AM

    لابد ان نقر ونعترف بأن هناك اختلالات وقصوراً وسلبيات في مسار التعليم، لذلك نأمل بهيكلة حديثة قائمة على أسس علمية تربوية حضارية تعتمد على سياسة الرجل المناسب في المكان المناسب، بعيداً عن كل الاعتبارات .. هناك تداخلات وتجاوزات في شؤون التعليم من عدة جهات، فلابد من وضع ضوابط وشروط ومعايير محددة تضبط عملية اصدار القرارات . بعيدا عن الفوضوية واختلالات في الميدان التربوي، والى خلق صراعات كيدية بين الكوادر التربوية المؤهلة المبدعة لتندثر الحقائق وتطفو الأباطيل.. من هنا ندرك مدى خطورة تلك الاوراق على مسار التعليم ومخرجاته.. وفي ظهور الاختلالات القيادية التربوية التي سارعت وسعت وراء مصالحها على حساب المصلحة العليا.. ولنا ان نتساءل عن بعض تلك الاختلالات الموجودة في مفاصل وزارة التربية ..

  • 3 محمد الاصيل 16-01-2014 | 11:59 AM

    عريب انتي دوما مبدعه في كل المواضيع التي تطرحينها وهــ انت اليوم تلفتي انتباهنا الى قامه وطنيه مخلصه لتراب الوطن واهله الوزير ابن الوطن(ابن الجديده)التي اعرفها واعرف اهلها المنتمين والمخلصين وقد تشرفت بخدمة ابنائعا عندما كنت (مسؤول صغير) امنيا" عنها..اقول ان معالي الوزير لديه الروىء الكامله الى ما آل اليه التعليم في الاردن وتدنيه الى الحضيض بعد ان كان في القمه وكان العرب يتواقدون الى الاردن لينهلوا من مدارسنا وكلياتنا وجامعاتنا ولكن بفعل الايدي المدمره التي اضاعت عمل عقود من تطوير التعليم..يتب1

  • 4 محمد الاصيل 16-01-2014 | 12:08 PM

    اقول هل يستطيع معالي الوزير ابن الجديده تجفيف منابع الفساد والايدي العابثه التي عبثت بمستقبل ابنائنا وعادت بالمنظومه التعليميه الى عصر الجاهليه والجهل وسودة سمعتها خارجيا وداخليا..اعتقد بالامكان اذا وضع الوزير يده بيد ابناء الوطن الشرفاء من العنصر الشاب وغير المدوريين والذي لايرتبطون من قريب او بعيد باي من الحرس القديم والمشبوهين اخلاقيا" وعلميا"ان يتمكن بمعاونتهم من العوده بالمنظومه التعليمه الى حيز الوجد مع خطط متوازنه ومدروسه والوقت الكافي الى ما كانت عليه سابفا" وتطويرها لنعود لنفتخر بهايت2

  • 5 محمد الاصيل 16-01-2014 | 12:16 PM

    الاراده والاداره التي يتمتع بها ابن الجديده مع معاونة ابناء الوطن الشرفاء قادره على نحت المنظومه التعليميه واعادة القها وبهائها اليها..مع تفعيل مبادىء الرفابه والمحاسبه على كل خطوه من خطوات اعادة البناء واخذ بيد المجد والمجتهد والضرب بيد من حديد على يد كل مقصر وعابث وغير مقدر للمسؤوليه..لابد من وجود جلسات حواريه يمكن ان تسهم في افكار جديه وبناءه وايضا اعادة النظر بالقوانين والتعليمات لتكون اكثر فاعليه وصرامه وحزم لتستقيم الامور وتحقق الردع لكل من تسول له نفسه العبث مسواء من داخل المنظومه يتبع3

  • 6 جلال الباشا 16-01-2014 | 12:29 PM

    ماقام به الوزير الذنيبات هذا العام من تشديد الرقابه على امتحان الثانويه العامه هو قلب للموازين
    فقد وضع لبنة الاساس في الالتزام
    فمنذ الان على الطالب ان ينجح بجدارته
    حتى طلاب المرحله الاعداديه مما سمعوه عن الرقابه الشديده سيعيدون النظر ببرمجة حياتهم الدراسيه
    هذه الخطوه تدل على ذكاء الوزير
    وتخلق جبل كامل ينجح بجدارته ليخدم الوطن

  • 7 جلال الباشا 16-01-2014 | 12:30 PM

    ماقام به الوزير الذنيبات هذا العام من تشديد الرقابه على امتحان الثانويه العامه هو قلب للموازين
    فقد وضع لبنة الاساس في الالتزام
    فمنذ الان على الطالب ان ينجح بجدارته
    حتى طلاب المرحله الاعداديه مما سمعوه عن الرقابه الشديده سيعيدون النظر ببرمجة حياتهم الدراسيه
    هذه الخطوه تدل على ذكاء الوزير
    وتخلق جبل كامل ينجح بجدارته ليخدم الوطن

  • 8 محمد الاصيل 16-01-2014 | 12:34 PM

    او خارجها وان يكون هنالك مراكز تدريب جاده في الوزاره لتطوير الكوادر البشريه علميا" وادبيا" للعاملين تؤهلهم فعليا" لعملية التعليميه ..كم تمنيت ان اكون معلم لما اراه الان من ترهل ودمي ينحرق على ابنائنا ومستواهم التعليمي..الحديث طويل امنيه اخيره لي بالعاميه( اجوه الله عليك معالي الوزير ان تكف يد كل المنظمات والهيئات والمبادرات عن التعليم في الاردن لانها هي من اخربت ودمرت..لانريد دعمهم لانه مقابل دينار دعم يدمروا بالف لنعتمد على انفسنا ونصحح كل الخطاء)متمنيا" لكم جميعا" التوفيق والنجاح.كل الشكرعريب

  • 9 rawan 16-01-2014 | 03:58 PM

    مقال رائع جدا يا اروع كاتبة

  • 10 معلم يائس 16-01-2014 | 07:44 PM

    دائماً مبدعة يا اخت عريب في طرحك للمواضيع ووضع يدك على الجرح كلنا نثمن جهود معالي الوزير على ما حقق من انجازات في فترته القصيرة في الوزارة ولكننا نطمح على ان يتحقق ويتغير الكثير من الترهلات التي ما زال يشهدها قطاع التعليم واريد ان انوه على نقطة اساسية في امتحان التوجيهي لماذا لا توضع كاميرات داخل القاعات ويتم مراقبة الطالب والمراقبين من غرفة مدير القاعة حيث بهذا يستشعر الطالب بان اي خلل او اي محاولة للغش ستكون مسجله له صوتاً وصورة وبهذا يتم ضبط عملية الامتحان على اكمل وجه وترسل نسخة التسجيلات

  • 11 .......... 16-01-2014 | 08:51 PM

    نعتذر...

  • 12 طارق ال خطاب 16-01-2014 | 09:30 PM

    عريب دائما مبدعه بكتابتك الرائعه

  • 13 بهجت منكو 17-01-2014 | 12:17 AM

    مقالة راءعة ومعبره ...
    صح لسانك .............
    واعتقد بأن معالي الدكتور ذنيبات هو الرجل المناسب
    بالمكان المناسب .....

  • 14 سعاد الزغول 17-01-2014 | 09:25 PM

    لا احد يستطيع ان ينكر النقله التي يحاول بها معالي الوزير لقطاع التعليم ونحن جدا متفائلون بذلك بارك الله بحهودكم معالي الوزير والى الامام " لكل زمان دولة ورجال"

  • 15 سعاد الزغول 17-01-2014 | 09:25 PM

    لا احد يستطيع ان ينكر النقله التي يحاول بها معالي الوزير لقطاع التعليم ونحن جدا متفائلون بذلك بارك الله بحهودكم معالي الوزير والى الامام " لكل زمان دولة ورجال"

  • 16 ولي امر طالب 19-01-2014 | 04:50 PM

    لا استطيع التعبير الا ان اقول انا من المتابعين لمقالاتك فعلا
    رائعة _عريب الخطيب_


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :