facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





رسالة مفتوحة الى عقل .. بمناسبة عيد الشجرة


أ.د. عصام سليمان الموسى
20-01-2014 11:58 AM

قبل أربعة شهور تقدمت للأمانة بطلب تشجير ثلاث شجيرات في شارعنا في منطقة الشميساني بمعاملة رقم 142135 تاريخ 21/9/2013.

هذه الشجيرات الثلاث كما فهمت قطعها أحد الجيران الملاك الأغنياء لسبب لا أعرفه.

بدون هذه الشجيرات صار الشارع نصف عار، ومشوه، فعزمت العام الماضي على معالجة الموقف بنفسي، فزرعت شجرة واحدة بمعاونة وافد مصري.. لكن لم يطل بها المقام اذ مر أحدهم ممن لا يحبون الشجر مثلي وكسرها.

بعدها طرقت باب الأمانة. قيل لي يجب ان تقدم الطلب بنفسك، فذهبت للمقر الرئيس في رأس العين وقدمت الطلب.

مرت الشهور الأربعة الماضية وانا اتصل بين فترة وأخرى برقم الاستعلامات والشكاوى المدون على المعاملة دون فائدة.. وحين كانت فتاة تتكرم وترد، واعطيها رقم المعاملة، تقول بعد ان تنظر في الحاسوب أمامها: معاملتك موجودة ولا إجراء عليها، وعليك ان تراجع. فأقول لها صليني بالمسؤول عن التشجير، فتعطيني أرقاما يرن هاتفها ولا مجيب. أسألها مرة ثانية فتقول: عليك ان تحضر بنفسك وتراجع. قلت لها آخر مرة: اذا كان هاتف الشخص المسئول لا يرد فهل تضمنين وجوده لي ان حضرت بنفسي؟؟ وأضفت: لماذا لا تراجعين أنت المسئول عن هذه المعاملة في الطابق الثاني. قالت: هذا مش شغلي.

أخيرا: قلت اتصل بممثلنا المنتخب في مجلس الأمانة عن منطقة الشميساني لعل وعسى. شرحت لسكرتيرته الأمر، وحتى الآن لم تزرع الشجرات.

ولأني تعبت من المراجعة، رأيت ان أبثك همومي وانت أمين عمان العرين والمقر والعاصمة الجميلة.

وأعترف اني لم أذكر اسم شارعنا لأن اسمه لا يعجبني. واذا قرأت معاملتي ستعرف اسمه، وستعرف لماذا لا أحب التسمية ولا اطيقها، واطالب بتغييرها.. اريد اسما آخر.. اعترضت مرة للمسؤول عن التسميات فقال: لا نستطيع ان نغير اسم شارع بعد ان يكون قد سمي؟ لماذا يا أخ عقل: هل هذا الاسم مقدس؟ شخصيا اعتقد ان من اطلق هذا الاسم كان له خصم يقطن هذا الشارع فأراد الانتقام منه..أنا اريد اسم شهيد اردني لشارعي. حين عمل والدي رحمه الله مستشارا في أمانة عمان في الثمانينيات كتب في مذكراته انه كان وراء اقتراح تسمية الشوارع بأسماء الشهداء الأردنيين. ويمكن تسميته باسم قرية اردنية، مثل الرفيد، القرية التي ولد فيها والدي، وهي تقع شمالي اربد - لمن لا يعرف- وهي من أجمل قرى الأردن.

أخيرا، ومن باب المصارحة، فان شارعنا هذا 'منكوب' بالمؤسسات التجارية التي بدأت تزحف عليه وتأتي سيارات الموظفين العاملين فيها تحتله من الصباح الباكر وحتى المساء. وأحيانا يسدون المدخل علينا، ولا مطبات فيه تخفف من سرعة بعضهم الذي يسير بعكس السير أحيانا. والأسوأ انهم ينظفون (منافضهم) في شارعنا فتجده مطرزا (بقمع السجاير) وباكتات السجائر الفارغة وأكواب الشاي والقهوة والعبوات البلاستيكية الخ.
أعرف معالي العين انك لست مسئولا عن سلوك هؤلاء الناس الذين تنقصهم ثقافة النظافة.

لقد صرحت معاليكم مرة ان الطاقم الإداري عندك بحاجة لإعادة هيكلة. وها انا أعطيك مبررا فيما لمسته بشأن الشجرات وتسمية الشارع..وأحيانا نظافته.

لكن: بمناسبة عيد الشجرة، أناشدك النظر في طلبي رقم142135 وأطلب منك ان تعيد لشارعي، الذي أرجو ان تغير اسمه، او تعدله بحذف نصفه الثاني على الأقل، بعض جماله بشجرات توعز لموظفيك بزراعتها، وبتقنيب البقية.. لعل العصافير تعود اليها، فتغني لنا.. لعمان التي يجب ان تظل زاهية ورشيقة.




  • 1 مستشار 20-01-2014 | 01:26 PM

    كان الله في عون عقل بلتاجي :
    خزينه فارغه
    ترهل اداري
    نفسيات لازالت مريضة جراء عهد الفساد الذي جثم على صدر الامانه لخمس سنوات واحالها الى مؤسسة عاجزه
    اخي ابوالليث : حولك مجموعه من المخاتير و الشيوخ و .....,,, التغيير سنة الكون وشكرا

  • 2 طبوش 20-01-2014 | 01:51 PM

    بالله عليكو اللي يعرف اسم الشارع يخبرني ، مع جزيل شكري.

  • 3 مستشار 20-01-2014 | 02:13 PM

    لقد اسمعت ,,, الرجل محترم ولديه رغبه كبيرة للانجاز
    حوله مجموعه من الشيوخ و .............

    خزينة الامانه خاويه / ترهل اداري فظيع / نفسيات الموظفين لازالت تعبانه جراء عهد الفساد الذي جثم على صدر الامانه لخمس سنوات و أحالها الى مؤسسه عاجزه

  • 4 نزار الهاشمي 20-01-2014 | 11:48 PM

    مع احترامي لرأي الكاتب. أرى أن تكون زراعة الشجرات داخل حدود منزلك وليس على الرصيف الذي هو مخصص للمشاة والمشاة فقط. نعم لا نريد أشجارا (وخاصة الزيتون والتين والتوت) على أرصفة الشارع ولا نريد سيارات ولا بسطات. الناس والأطفال عندنا تعودوا على المشي في منتصف الشارع لأن الرصيف محجوز من قبل الأشجار والتي قد يكون حوض الواحدة منها متر ونص في متر ونص!!! إزرع الأشجار داخل حدود بيتك أو عمارتك وخلي أوراقها وأغصانها تظلل الرصيف مع العناية بقص الأغصان حتى لا تعمي المشاة على الأرصفة.

  • 5 ناصر الدولاب 21-01-2014 | 01:15 AM

    نعتذر...

  • 6 عيد حمورية 21-01-2014 | 01:19 AM

    ما عندنا خبر انه عيد الشجرة اجا..طب لازم نزرع بدل الشجر الي كسرته الكسا..الله لا يجيبها مرة تانية

  • 7 عامر موسى 21-01-2014 | 09:53 AM

    يا أخ نزار. الشارع في الموضوع اسمه شارع علال الفاسي!!!! و أنا لا اعلم من يكون علال الفاسي و لكن عندما سألت أهل العلم قال ا أنه كان من أحد الرجال المهمين في المغرب العربي و أعطيت كنية الفاسي نسبة الى مدينة فاس في المغرب. أما لو تكرمت بزيارة الشارع المذكور في الساعة ١٠ أو ١١ صباحا في أي يوم فيه دوام عادي لارتفع ضغط الدم عندك من شدة الازدحام . أما بخصوص تعليقك على موضوع زراعة الشجر في الشارع فيبدو لي أنك تسرعت في تعليقاتك فهناك مجموعة أشجار كبيرة و يستظل بها المارة فما الضرر من اعادة زراعة الشجرات

  • 8 عامرموسى 21-01-2014 | 10:05 AM

    الأخ نزار. يا ريت لو تتفضل تزور شاعرنا و تشوف قديس حلو. كل بيت فيه شجر خوخ و تين و عنب و إحنا مش مقصرين بزراعة شارعنا بس لما لتزرع شجرة كينا أو سرو على الرصيف، شو بدها تأثر على المشاة هذه؟ بالعكس، سيجدون ظلة للمشي تحتها في أيام الصيف الحارة! و الرصيف عرضه ٢م! أنا لا أجد تعليقك لطيفا او منطقيا و العذر منك. للملاحظة، صاحب المقال لم يتحدث عن الرصيف امام بيته بل في الجهة التي فيها موقف قبل سيارات و الرصيف عاري من الأشجار!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :