facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطريق إلى قلب الشمبانزي معدته


21-01-2014 03:02 PM

عمون - يبدو أن الطريق إلى قلب الشمبانزي معدته.

توصل باحثون ألمان إلى أن الحيوانات من فصيلة القرود التي تتقاسم الطعام مع آخرين لديها معدلات عالية من الهرمون الذي يساعد في تكوين علاقات تعاونية على المدى الطويل.

وبحسب دراسات حديثة، يلعب هرمون الاوكسيتوكن ، الذي يقوم بتسهيل نشوء الرابطة العاطفية بين الأم ونسلها ، دورا على الأرجح في تعزيز هذه العلاقات.

والآن اكتشف الباحثون بمعهد ماكس فرانك لعلم الأجناس التطوري في لايبزيج مستويات مرتفعة من الهرمون لدى حيوانات الشمبانزي البرية بعد تقاسمها الطعام مع حيوانات أخرى مقارنة مع مستويات أقل بعد مناسبات غذائية اجتماعية دون تقاسم الغذاء مع آخرين.

قد تكون المشاركة في الطعام حتى أكثر أهمية في بناء وشائج اجتماعية بين حيوانات الشمبانزي بدرجة أكثر من محاولات الأغواء الجنسي بين الشركاء المرتبطين بعلاقة ود معينة وإن كانت هذه تزيد أيضا من هرمون الاوكسيتوكن.

وقام رومان فيتيج وفريقه بجمع وتحليل 79 عينة بول من 26 حيوان شمبانزي بري من غابة بودونجو في أوغندا ، وتلك العملية تمت بعد مرور ساعة واحدة على تشارك الشمبانزي في الطعام أو تناول الغذاء بدون تقاسمه مع آخرين .

تبين للباحثين أن بول الشمبانزي احتوى على نسب عالية بدرجة كبيرة من هرمون الاوكسيتوكن بعد تشاركها في الطعام مع عضو آخر في الفصيلة وذلك أكثر من مجرد تناول الطعام في مناسبة اجتماعية وذلك بصرف النظر عما إذا كان الحيوان هو المانح أو المتلقي للطعام.

ويقول فيتيج "تقاسم الطعام ربما يكون سلوكا مهما لخلق رابطة اجتماعية لدى حيوانات الشمبانزي".

ويري الباحثون أنه يلزم المزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان البشر يفرزون معدلات عالية من الاوكسيتوكن عندما يتقاسمون وجباتهم مع آخرين. دب أ





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :