facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصناعة ولقاء جلالة الملك!


المهندس موسى عوني الساكت
30-01-2014 11:19 AM

محاور هامة جداً تم بحثها خلال لقاء جلالة الملك مع الحضور من الصناعيين في منزل رئيس غرفة صناعة الاردن السيد أيمن حتاحت ومنها؛ تراجع تنافسية الصناعة بسبب ارتفاع الكلف، تنشيط الصناعة وزيادة انتاجيتها، ضعف القطاع خصوصاً الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل، ايجاد مصادر بديلة للطاقة.
هذه النقاط والمحاور ليست جديدة بل كانت غرف الصناعة تُركز عليها وبالتفصيل مع الحلول المقترحة لكل محور، وذلك خلال لقاء رؤساء الحكومات إما مباشرة أو عن طريق وزراء الصناعة والذي زاد عددهم عن 5 خلال الخمسة أعوام الماضية! ناهيك عن توصيات لجنة الحوار الاقتصادي التي ذهبت ادراج الرياح والتي كان فيها توصيات هامة بشأن القطاع.
سبب تراجع القطاع الصناعي، وان كان جزء منه كبير يرجع الى إهمال الحكومات المتعاقبة تقديم الحلول وتذليل العقبات واشراك القطاع الخاص قبل واثناء تعديل القوانين والانظمة والتشريعات، الا ان هذا لا يعفي ممثلي القطاع وعلى رأسها غرف الصناعة من مسؤولياتها، والتي وان قامت ببعضها، ولكن ما زال أمامها الكثير لتقوم به، ولعل من أهم معيقات تطور هذا القطاع، على سبيل المثال لا الحصر:
- تشتت مرجعيات القطاع الصناعي، وهذا اللقاء كان مثالاً صارخاً على ذلك حيث غاب رؤساء الغرف الصناعية وايضاً ممثلو القطاعات العشرة والذين تم انتخابهم من قبل القطاعات المختلفة من شمال الى جنوب المملكة.
- غياب استراتيجية واضحة للقطاع الصناعي.
- غياب التمثيل الحقيقي للصناعات الصغيرة حيث يحتاج هذا الى تعديل في قانون الغرف.
- عدم الوضوح في بنود قانون الغرف حيث لا يوجد فصل في الممارسات على ارض الواقع بين الغرف الصناعية المختلفة.
نثمن لجلالة الملك هذه المبادرة فهو يولي هذا القطاع الأهمية الذي يستحقها سواء عندما رعى وحضر اليوبيل الذهبي لغرفة صناعة عمان وكرم من خلاله رواد الصناعة، أو من خلال هذا اللقاء النخبوي، فهل سنرى اهتماماً أكبر للحكومات في هذا القطاع الذي عانى الكثير رغم مساهمته الكبيرة والواضحة في الاقتصاد ... نتمنى ذلك!.

*عضو غرفتي صناعة الاردن وعمان




  • 1 احمد الدباس 31-01-2014 | 12:55 PM

    اخي م ، موسى ،،،، ان سبب غياب الاستراتيجية الواضحه لا يعود الى الحم مع وإنما الى مجلس أداره الغرفة الذي تم انتخابها وإذا عدت الى الوراء ستجد ان كافه المرشحين كان من ضمن برامجهم هذا البند لذا ان أردنا التغيير فلا بد من القاعدة حتى يكون البناء سليما وملاحظاتك الاخرى في مكانها

  • 2 محمد ج 01-02-2014 | 11:54 AM

    سلمت يداك مهندس موسى الساكت ووفقك الله واعانك لما فيه مصلحة الصناعة الاردنية والوطن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :