facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الفانك يكتب : نحو سقف لرواتب المديرين


01-02-2014 02:19 AM

هناك اتجاه عالمي لوضع سقف لرواتب مديري الشركات ورؤساء مجالس إداراتها بعد أن تجاوز هؤلاء كل الحدود والضوابط ومنحوا أنفسهم مزايا مالية بدون حدود. وإذا كان القانون يفرض الحد الأدنى للأجور فلماذا لا يفرض الحد الأعلى أيضاً.

في ألمانيا مثلاً تصل رواتب مديري كبريات الشركات إلى ما يعادل 200 ضعف راتب العامل في نفس الشركة. صحيح أن الخدمة التي يقدمها المدير للشركة تختلف نوعياً عن الخدمة التي يقدمها العامل، ولكن ليس إلى هذا الحد اللاأخلاقي.

تقول المقاييس المنطقية المتعارف عليها في العالم المتقدم إن راتب أعلى مدير في الشركة يجب أن لا يزيد عن 12 إلى 18 ضعف راتب أصغر عامل في الشركة. قاعدة كهذه ستخدم العمال الذين سيحاول المدير العام تحسين رواتبهم، كما تخدم اقتصاديات الشركة بتخفيض التكاليف الإدارية دون أن يؤدي ذلك إلى إنقاض كفاءة العمل.
ليس صحيحأً أن سـقفاً كهذا سوف يحرم الشركات من المديرين المتميزين، فقد كانت الشركات تجد مثل هؤلاء المديرين في ظل رواتب لا تزيد عن 12 ضعف راتب العامل.

نعم قرار مناسب من المدير العام الكفؤ قد يؤدي إلى تربيح الشركة مبلغاً ضخمأً من المال، ولكن هذا واجبه، وليس من الضروري أن ينعكس على راتبه الشخصي، بدلالة أن راتب المدير لا ينخفض إذا انخفضت أرباح الشركة التي يديرها بسبب سوء إدارته.

في الأردن حالات ليست صارخة ولكنها غير مقبولة وغير مبررة، وخاصة في مجال البنوك والشركات الكبرى، حيث يزيد راتب المدير او الرئيس عن 20 إلى 50 ضعف راتب الموظف العادي.

ليس هناك دعوة للمساواة في الرواتب بين المدراء والأذنة، ولكن هناك حدودأً لا يجوز تجاوزها، ولا تخدم غرضاً نافعاً، ولا يفسرها إلا الجشع. وإذا لم يشأ المديرون أن يعتدلوا تلقائياً، فلا بد من التدخل الإيجابي، كأن تحدد ضريبة الدخل على الرواتب نسبة 30% على الأقل لما يزيد عن خمسة آلاف دينار، 40% لما يزيد عن 10 آلاف دينار، 50% لما يزيد عن 15 ألف دينار.

إلى جانب الرواتب الفلكية التي يتقاضاها بعض المديرين، لا بد من الإشارة إلى بدعة جديدة على القطاع الخاص الأردني، وهي دفع (بونص) للمديرين في نهاية السنة قد تصل قيمتها إلى أكثر من مجموع رواتبهم في سنة كاملة. وهذا البند من الدخل يستحق مادة خاصة في قانون ضريبة الدخل الجديد.
عن (الرأي).




  • 1 ليس ظلما 01-02-2014 | 03:11 AM

    ان سوق العمل يعتمد على العرض والطلب وان المدير الكفؤ يعرف تماما كم يساوي في السوق وبتجربتي الشخصية المدير العام الناجح هو الاعلى اجرا وليس الذي يصبح مديرا عاما بالاقدمية

  • 2 مظلوم 01-02-2014 | 03:11 AM

    وماذا عن ر واتب المدراء العامين الزهيده في الحكومه من أصحاب الفئات العليا اليس من الظلم ان يكون راتب مدير عام مؤسسة حكومية استثمارية لا يتجاوز 1600 دينار بينما راتب مدير عام بنك يتجاوز 20000 عشرين الف دينار

  • 3 سالم سطام 01-02-2014 | 10:33 AM

    الحقيقة هي ان فسادا كبيرا يعم و يطم في قطاع البنوك الخاصة في الاردن...و رواتب مدير عام قد تصل الى عشرين الف او ثلاثين الف دينار في الشهر الواحد...و يتلاعب بعض المدراء مع شللهم بارقام البنك و تقاريره بحيث تظهر بنوكهم رابحه و هي في الحقيقة خاسرة و كل ذلك من اجل ان يبرروا البونص الذي ياخذوه في اخر السنة. الرقابة و القانون و سلطة الدولة يجب ان تفرض بصرامة على هؤلاء المدراء و رواتبهم خاصة و ان بعضهم الكثير لا ياتي الى منصبه الا بالواسطة و ليس بسبب كفائته او نجاح اسلوبه الادراي.

  • 4 صالح الحموري 01-02-2014 | 10:47 AM

    في مستشفى مايو كلنك اي اخصائي يتعين بعد خمس سنوات يصبح راتبه مثل راتب اقدم طبيب، وهناك سقف لا يزيد عن ذلك مهما طالت خدمته.

  • 5 ميشيل 01-02-2014 | 11:01 AM

    الله يادكتور اليوم رايحه تقوم قيامة المدراء والمستفيدين العباقرة على هذا العرض المنطقى

  • 6 كريم 01-02-2014 | 11:24 AM

    خطا فني كبير و قانوني، فالمدير لا يمنح نفسه راتب و بونص. مجلس الادارة هو الذي يمنح المدير. اما مجلس الادارة فيتم منحه العلاوات من المساهمين في الشركات المساهمة العامة و هي كلها في تقرير الحكومة متوفرة للجميع. اما الشركات الخاصة فهي خارج الموضوع لانها خاصة

  • 7 علي الهنانده 01-02-2014 | 11:59 AM

    نعم لابد من وضع حد اعلى لرواتب المدراء وروساء المجالس الاداريه لان من غير المعقول ان شركات انشات قبل عدة سنوات باموال المساهمين ولم تقم باي نشاط ونزل سعر سهمها لاكثر من 80 بالميه واغيرها ب50 ببالميه ولم توزع قرش واحد كارباح بينما رئيس واعضاء مجالس الاداره لهم الاف الدنانير كرواتب وبدلات على حساب المساهمين وكذلك يجب اعادة النظر برواتب المدراء في الدوله وغيرهم من نواب ووزراء واعيان فكما حددت الدوله الحد الادني للرواتب يجب ان تحدد الراتب الاعلى كذلك

  • 8 موافج 01-02-2014 | 12:04 PM

    وماذا بالنسبة الى رواتب الوزراء والنواب والمستشارين ؟.

  • 9 موظفة بنك 01-02-2014 | 02:43 PM

    اويد مقال الاستاذ فهد و بشده لان ادارات البنوك لا (...) على دمها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :