facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابنة الملك تمثل امام القضاء في سابقة تهز الملكية في اسبانيا


09-02-2014 01:05 AM

عمون - (أ ف ب) - نفت كريستينا ابنة ملك اسبانيا خوان كارلوس السبت اي علاقة لها بعمليات الاختلاس المنسوبة الى زوجها، واكدت امام القاضي في جزر الباليار الذي اتهمها بالتهرب الضريبي انها "كانت تثق به".

ووصلت كريستينا بالسيارة الى مقر المحكمة في بالما دي مايوركا وبدت مبتسمة وقد ارتدت سترة سوداء وقميصا ابيض اللون واكتفت بالقول امام كاميرات تلفزيون من جميع انحاء العالم "صباح الخير" قبل ان تدخل الى المبنى.

وجلست كريستينا (48 عاما) على اريكة حمراء مخملية قبالة الصورة الرسمية لوالدها خوان كارلوس، لترد على اسئلة القاضي خوسيه كاسترو.

ويشتبه القاضي بان الابنة الصغرى للملك قد تعاونت بالفعل مع زوجها بطل الالعاب الاولمبية السابق في كرة اليد اينياكي اوردانغارين الذي وجه اليه الاتهام رسميا في 29 كانون الاول/ديسمبر 2011 باختلاس 6,1 ملايين يورو من الاموال العامة مع شريك له.

وقال مانويل دلغادو محامي الجمعية اليسارية "فرنتي سيفيسو" التي تمثل احد المدعين بالحق المدني على كريستينا "ان 95 % من اجوبتها كانت مراوغة. كانت هادئة ومرتاحة ومستعدة تماما".

واضاف هذا المحامي "انها تحاول التهرب من الوقائع التي يمكن ان تدينها. وتستخدم حقها في عدم تقديم اجوبة تدينها" مضيفا انها اوضحت انها كانت "تثق بشكل كامل في زوجها" الذي تتقاسم معه ملكية شركة ايزون التي يشتبه بانها استخدمت كشركة واجهة لاجراء عمليات الاختلاس.

وامام مبنى المحكمة الذي طوقته قوات الشرطة تظاهر عشرات الاشخاص وهم يطلقون هتافات تطالب ب"اقرار العدالة".

وقال سائق الباص اندرس رودريغيز البالغ الخامس والثلاثين من العمر "ان القاضي كاسترو هو احد كبار رجالات اسبانيا بالنسبة الينا. لقت تجرأ على الوقوف في وجه كبار".

وقرار اتهام كريستينا الواقع في 227 صفحة والذي وقعه القاضي بعد اشهر من العمل الشاق، كان له وقع القنبلة اذ اكتشفت العائلة المالكة التي واجهت فضائح عديدة وكانت تتمتع بحماية هائلة لفترة طويلة، انها لم تعد محصنة.

ويبدو الملك خوان كارلوس (76 عاما) الذي يحكم اسبانيا منذ 38 عاما متعبا وهو يستند الى عكازين بعد عدد من العمليات في الورك.

وقد ادت "قضية اوردانغارين" الى تراجع كبير لصورته، لكن الفضيحة جاءت ايضا في 2012 من رحلة مكلفة الى بوتسوانا لصيد الفيلة سببت صدمة في اسبانيا التي تواجه ازمة اقتصادية حادة.

ووصلت الامور الى درجة ان الحديث عن احتمال تنازل خوان كارلوس عن العرش لابنه الامير فيليبي (46 عاما) الذي يجسد امل الملكية، لم يعد امرا محرما.

ويأمل القصر الملكي الانتهاء بسرعة مما يصفه رئيس الديوان الملكي رافايل سبوتورنو علنا بانه "عذاب".

وكان اتهام اول لكاترينا باستغلال النفوذ في ربيع 2013 الغي بطلب من النيابة.

وتوجه القاضي بعد ذلك الى شكوك بالاحتيال الضريبي وتبييض رؤوس اموال عن طريق شركة آيزون التي تملك كل من كريستينا وزوجها 50 % منها يبدو انها مولت بحوالى مليون يورو من اموال عامة اختلسها.

وتكشف حسابات آيزون اعتبارا من 2004 نفقات مخصصة لتجديد فيلا العائلة في برشلونة بقيمة 436 الفا و703,87 يورو او نفقات خاصة تبلغ 262 الفا و120,87 يورو.

ودقق القاضي خوسيه كاسترو بكل هذه النفقات وعرضها في قرار متخم بالاشارات الى فواتير مشبوهة وبتعليقات ساخرة، مثل "الدروس في رقصتي السالسا والميرينغي التي تؤمن في المنزل العائلي" والتي يبدو "من الصعب جدا اثبات" علاقتها بنشاطات آيزون.

ويرى القاضي ان "الجنح المالية التي يتهم بها اينياكي اوردانغارين كان من الصعب ان تحدث لو لم تكن زوجته على علم بها على الاقل او موافقة عليها".

اما النيابة فترى العكس وتقدر ان "حجم التهرب لا يتجاوز 120 الف يورو" سنويا، وهي العتبة لتصبح جنحة في اسبانيا.

وبعد جلسة الاستماع هذه، سيحسم القاضي كاسترو بسرعة امر التحقيق الذي فتح في 2010. وسيقرر ما اذا كانت "قضية نوس" اسم المؤسسة غير الربحية التي ترأسها اينياكي اوردانغارين من 2004 الى 2006، ستكون موضوع محاكمة ام لا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :