facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أسعار الأسهم في البورصة


د. فهد الفانك
13-02-2014 02:22 AM

سجل الرقم القياسي لأسعار الأسهم في بورصة عمان ارتفعاً قدره 5ر5% خلال السنة الماضية 2013 ، وسـجل ارتفاعاً قدره 83ر6% خلال الشهر الأول من هذه السنة ، أو ما مجموعه 7ر12% خلال 13 شهراً. أي أن أسعار الأسهم كانت ترتفع بمعدل 1% شهرياً ، وهي زيادة تعادل أكثر من ضعف سعر الفائدة.

صحيح أن أسعار الأسهم كانت قد هبطت بشكل موجع خلال ثلاث سنوات تنتهي في 2012 ، وبالتالي فإن ما حصل مؤخراً يعتبر استردادأً لخسائر سابقة ، ولكن الذين دخلوا السوق خلال 12 شهراً الماضية حققوا أرباحأً مجزية.

لم ينته ِ الامر عند هذا الحد ، فمن الواضح أن الاتجاه في بورصة عمان في ارتفاع مضطرد خاصة ، وأن البنوك والشركات أخذت تعلن عن أرباح أكبر وتعد بتوزيعات أكبر مما كان متوقعأً ، ليس في قطاع البنوك فقط بل في قطاعات الصناعة والخدمات أيضاً.

العينة التي يحسب سوق عمان المالي الرقم القياسي للأسعار بموجبها عينة جيدة تمثل الاتجاه العام في السوق ، وليس أدل على ذلك من أنه عندما ارتفعت أسعار الأسهم في شهر كانون الثاني الماضي بنسبة 83ر6% ، ارتفعت القيمة السوقية لجميع الأسهم المدرجة في البورصة بنسبة 78ر6% ، أي أن صدقية الرقم القياسي تصل إلى 3ر99%.

هذا عن الماضي ، فماذا عن المستقبل؟ لا يستطيع أحد أن يتنبأ بأي درجة من الدقة ، فالأسواق لا تعطي سرّها لأحد ، وكل شيء ممكن ، ويكذب من قطع برأي حول أسعار الأسـهم بعد شهر أو سنة. لكن الاتجاه العام صعودي إلى هذه الدرجة أو تلك ، إن لم يكن لتحسن الوضع الاقتصادي العام ، فلأن أسعار الأسهم وصلت إلى الحضيض ، فلا مجال للمزيد من الانخفاض والاحتمالات قوية بالارتفاع.

تخفيض سعر الفائدة على الدينار الذي أعلنه البنك المركزي عمل نفسياً لتحسين أسعار الاسهم ، فالاستثمار بالأسهم أحد بدائل الاستثمار بالودائع ، وانخفاض سعر الفائدة على الودائع يؤدي لتحويل البعض مدخراتهم إلى أسهم ، مما يرفع الطلب عليها ويحسن سعرها.

تجاوب البنوك مع توجهات البنك المركزي محدودة جداً ، فلم يحدث تغيير يذكر على سلم الفوائد المعمول به في البنوك ، مما يدل على أن تحسن أسعار الأسهم لا يعود لقرار خفض الفائدة فقط ، بل لتحسن اتجاهات الاقتصاد الوطني وارتفاع منسوب المنح الخارجية والاستقرار الأمني الذي ينعم به البلد.
(الرأي)




  • 1 ألمراقب 13-02-2014 | 03:47 AM

    دكتور فهد ارى بان للتعويضات المرتقبة دور في بداية ارتفاع اسعار الاسهم. الفرد عادة يتصرف بناء على توقعات المستقبل. اي توقعات تدفقات مالية مستقبلية للسوق.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :