facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الزراعة تدعو إلى "الحفائر الترابية"


16-02-2014 07:10 PM

عمون – دعت وزارة الزراعة المزارعين الى الاستفادة من مياه الامطار؛ وذلك بعمل حفائر ترابية، وحتى ان كانت صغيرة الحجم وعلى مستوى المزرعة للاستفادة من مياه الامطار.

وقال تقرير صدر عن الوزارة اليوم 'ان الامطار جددت آمال المزارعين بموسم زراعي جيد وبددت مخاوفهم من انحباس الامطار، اذ جاءت هذه الامطار في الوقت المناسب خصوصا لمزارعي القمح والشعير'.

وبحسب التقرير 'فان هذه الامطار تعود بالنفع والفائده على مربي الثروة الحيوانية لانها تعمل على زيادة نمو الاعشاب، داخل المحميات والمراعي الطبيعية وتطيل أمد الربيع الأمر الذي يؤدي الى تخفيف العبء عليهم'.

واضاف التقرير ان الامطار تنعكس ايجابا على الزراعات الصيفية وتساعد على نموالنباتات والاعشاب البرية التي يستهلكها الانسان كالخبيزة والعكوب والنباتات الطبية 'الشيح والجعدة والبابونج وغيرها'.

وجاء في التقرير 'ان مياه الامطار تعمل على تعزيز المخزون المائي للشرب والري وتأتي امطار الخير بعد انتظار طويل حيث كانت هذه ظاهرة غريبة لم تتكرر منذ سنوات طويلة'.

مشيرا الى انه يجب وضع استراتيجية وطنية لهذه الظاهره من خلال وضع تشريعات.

وكانت وزارة الزراعة ومنذ ثمانينات القرن الماضي توسعت بعمل الحفائر والسدود الترابية؛ بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في البادية الاردنية لجمع أكبر قدر ممكن من مياه الامطار لخدمة مربي الثروة الحيوانية، واستخدامها في الزراعات المختلفة وتخفيف العبء عليهم.

يذكر بإن مؤسسة الاقراض الزراعي تقدم قروضا بدون فوائد، لتشجيع المزارعين بتحويل زراعاتهم من الزراعات المكشوفة الى المحمية كون الاحتياجات المائية اقل، ومنح قروض بفوائد بسيطه لغايات عمل آبار جمع المياه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :