facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





النسور :معاهدة السلام ملزمة بجميع بنودها


16-02-2014 08:55 PM

عمون - وائل الجرايشة - شدد رئيس الوزراء عبد الله النسور على أن معاهدة السلام مع اسرائيل ملزمة بجميع بنودها.

وقال النسور أمام مجلس النواب مساء الأحد انه لا تستطيع إسرائيل الانتقاء منها كما تشاء ، واوضح ان معاهده السلام بين الاردن واسرائيل هي معاهدة ملزمة لاسرائيل بجميع بنودها وما يتعلق بالقدس والمقدسات الاسلامية منصوص عليه صراحة في هذه المعاهدة ودور الاردن حيال هذه المقدسات.

وقال ان الاردن علاقته بالقضية الفلسطينية ليست متأتية مما منحته إسرائيل، فعلاقة الاردن بالقضية الفلسطينية مرتبطة ليس بالتاريخ الطويل بل بالمبايعة حيث بايع شعب فلسطين الهاشميين منذ المنقذ الاعظم الشريف الحسين بن علي عام 1923 واكملت هذه الوصاية عام 2013 حيث وافقت السلطة الفلسطينية على ان الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية في القدس والمسجد الاقصى هو امر يعترف به شعب ودولة فلسطين.

وقال النسور ان الاتفاق الذي وقع عام 2013 يقول بصريح العبارة: ان القدس والمقدسات هي ملك للشعب الفلسطيني وان الاردن لا ينازع شعب فلسطين على حقه في السيادة على الارض الفلسطينية لكن الوصاية امر اخر هي للحفاظ على المقدسات الاسلامية ولحمايتها والدفاع عنها.

وقال ان القدس والمقدسات التي عليها هي ملك للشعب الفلسطيني، هذا كان جليا واضحا ان الاردن لا ينازع شعب فلسطين ولا دولة فلسطين حقه في السيادة على المقدسات، والهدف من الوصاية الحماية والخدمة والصمود للشعب المقدسات، ولا يوجد على الاطلاق رأيان في هذه الامسية، يوجد راي واحد نلتقي عليه.

ولفت الى أن الحدث الذي اوحى بالمناقشة في مجلس النواب هو دعوة أعضاء من الكنيست لاجراء مناقشة حول هذا الموضوع الخطير'.

ورفض النسور اتخاذ موقف في الوقت الراهن موضحاُ ' بطبيعة الحال لم يصدر قرار عن الكنيست الاسرائيلي حتى نرد عليه كحكومة، واننا لا نعتقد ان كثرة البيانات من الحكومة كلما اراد الجانب الاسرائيلي مناقشة موضوع، تنفع، وخاصة اذا كانت هذه المناقشه تطرح من جانب غلاة اسرائيل'.

وزاد ' اذا اراد الكنيست الاسرائيلي اتخاذ قرار وكان هذا القرار مجافيا لمعاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية الملزمة لاسرائيل والتي لا تسطيع ان تختار منها ما تشاء او تجتزء وتنبذ منها ما تشاء سيكون لنا موقف'.

وقال: اما وان الكنيست وليست الحكومة الاسرائيلية، هي التي طرحت هذا النقاش، فلا اعتقد ان من الواجب على الحكومة ان تخرج بقرار او موقف، اما مجلس النواب فهذا حقه وحق طبيعي له'.

واشاد بما طرحه النواب في مناقشتهم للواقعة بالقول ' مجلس النواب من الطبيعي ان تستفزه العناصر المتطرفة (..)'، وبين ان مجلس النواب عبر تعبيرا اصيلا عن ضمير الشعب الاردني والحكومة الاردنية والقيادة الاردنية مؤكدا ان الجميع في قارب واحد وان الجميع على موقف واحد.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :