facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حب الوطن .. *محمود خليل السوالقة

26-02-2014 01:32 PM

خير من يعلمنا حب الوطن، رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو المعلم الأول، يعلمنا صلوات الله وسلامه عليه بأن حب الوطن من الإيمان، ولا خير فيمن لا يحب وطنه، وجميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيى من أجل هذا الوطن. نعم حب الوطن من الإيمان وعلينا أن نعرف قيمة وطننا وكيف نرسخ حبه في قلوب أبنائه علينا أن نتعلم كيف نعبر عن حبنا لهذا الوطن بأسلوب حضاري.
قال الشاعر:
وطني لـو شغلت بالخلد عنه نـازعتني اليه في الخلد نفسي

بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام

بهذا البيت أتسأل هل نعي حب الأوطان أو هل هي كلماتٌ نرددها أم أن حبنا لأوطاننا مقرون بعوامل لا نعيها إلا مع زوال ذلك العامل المؤثر و عندما يزول ذلك العامل المؤثر نبتعد عن حُبِ أوطاننا، وننغمس في مشاغل الحياة اليومية. هل حب الأوطان سمة الفقراء أم هي سمة يتغنى بها الميسورين في الحياة الدنيا. هل الحياة التي نكابد تقلباتها هي من يملي علينا حُبْ الوطن. هل الوطن منزل.أم هل الوطن عنوان في مدينة نسعد بأن نجد أنفسنا بها. أم الوطن هو ذلك الحي الذي نشأنا وترعرعنا به. ماذا لو كان الوطن قلب إنسان ينبض بجوارك. هل اقتربت من ذلك الحي لتشعر بنبض ذلك القلب المسكين.

إن خطورة المرحلة تتطلب من الجميع وقفةً مع الذات تفوت الفرصة على المتآمرين على الوطن، وعلى أولئك الذين لا يريدون للأردن الخير والاستقرار ويشككون بمنجزاته. ان حرية التعبير وحق الاحتجاج أمورٌ كفلها الدستور، وحدد مسارها بأسلوب ديمقراطي سلمي، وبطريقة حضارية تتطلب أن يكون التعبير عن الرأي بالخلق القويم والموعظة الحسنة بعيداً عن إطلاق الشتائم والاعمال التخربية والطاشة. إن الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة واجب وطني وقانوني، وأن أعمال الشغب والتخريب هي تدمير للذات والوطن، ويزداد الأمر سوءاً بالاعتداء على رجال الأمن، والمراكز الأمنية، الأمر الذي يؤدي إلى المس بأمن المواطن ومستقبل الوطن.

الازمة الاقتصادية التي يمر بها الوطن هي سحابة صيف ولابد من رص الصفوف وتحمل اعبائها لينهض الوطن واقتصاده. لا للعابثين في أمن الوطن والاعمال التخربية والطاشة واللامسؤولة التي تهيب بالمواطنين يجب على المواطنين أن يحكموا عقولهم وضمائرهم بعدم المساس بممتلكات الوطن وهيبته وعدم الاساءة لابناء الوطن العاملين في جهاز الأمن العام وقوات الدرك لانهم حماة الوطن وسده المنيع.

نسأل الله العلي العظيم أن يحفظ هذا الوطن وولاة أمره وشعبه من كل حاقد ومخرب وأن يحفظنا وإياكم ويديم لنا شغف حبنا لأوطاننا وان يحفظ بلدنا الاردن من كل شر.

حفظ الله الاردن وجلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :