facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سواليــــف


احمد حسن الزعبي
17-02-2008 02:00 AM

أتمنى على الجهات الحكومية ، أن تغيّر طريقة مراقبتها للأسواق ، فبدلاً من أن تراقب التاجر..عليها أن تراقب المستهلك نفسه ،وان تقوم بجولات تفتيشية على اكياس المتسوّقين الخارجين للتو من المحلات الكبرى..وتحرير مخالفات قاسية لكل من يشتري سلعة مرتفعة .. لأن المستهلك (المليان) هو من يقوّي وجه التاجر علينا ، وهو الذي يرفع سعر السلع ويصرّف الغالي منها..فمثلاً : لولا وجود مستهلكين قادرين على شراء كيلو الكوسا بدينار ونصف لما استمر السعر بالارتفاع لتصل البكسة ب14 دينار..ولولا وجود مشترين مش فارقه معهم ما ارتفع سعر كيلو الفاصوليا الخضراء الى الدينارين، والدجاج الى الدينار وثمانين قرشاً ..وبالتالي صار يلفّ (الفقير) السوق كاملاً دون أن يتجرأ ويشتري شيئاً على مبدأ (شم ولا تذوق) ..بينما يقوم المقرش (بطرم) سيّارته من الصناديق المصندقة...

***

أتمنى أن يتم التعاون بين مفتشي وزارة الصناعة والتجارة والأجهزة الأمنية لضبط المستهلكين الذين يشترون السلع المبالغ بسعرها وتحويلهم الى محكمة ( الجنايات) الكبرى..أو ان يتم استحداث دائرة في الأمن العام يكون اسمها ( دائرة مكافحة المنجقة)..تكون على غرار (دائرة مكافحة المخدّارت)...تكون مهمتها مراقبة المشترين ومن ثم ملاحقة كل سيارة مشتبه بها تحمل في صندوقها ( فاصوليا ، باميا،بكسة كوسا، كرتونة بيض )..والتنسيق فيما بينهم لضبط هذه المواد (الممنوعة )..أتمنى أن أمرَّ بالسوق وأسمع أحد أفراد الأجهزة يخاطب زميله عبر اللاسلكي..من فهد واحد الى فهد 2: شوهد مواطن يشتري 3 كيلو كوسا..لون السيارة كحلي نوع السيارة مرسيدس.. تتجه الآن الى الصويفية ..

فهد 2 : استلمت..

ومن ثم يتم تحريك دورية..وتوقيف السائق ، ومصادرة المحتويات ، وتحويله الى المحكمة ..

ولا بأس من عرض صورة المشتري بأخبار السادسة مساء وهو معصوب العينين ويقف خلف البضاعة المضبوطة بشكل يوحي بالندم..بينما يقوم المصور التلفزيوني باستعراض البضاعة المعروضة على طاولة طويلة ذات شرشف ابيض...وصوت المذيع يقول : ( ضبطت ادارة مكافحة المنجقة صباح اليوم مواد ممنوعة مكوّنة من 2كيلو فول و18 كبّة كوسا ، 200و قرن فاصوليا ، و 30بيضة ، يقدّر ثمنها ب20ديناراً كانت بطريقها الى احد الأحياء الراقية .. قادمة من أحدى الأسواق الشقيقة) وهذا وتم تحويل المتّهمين الى المدّعي العام بعد التحفظ على المضبوطات..

***

بصراحة من يشتري كيلو الفول الأخضر بأربعة دنانير هذه الأيام ..عليه الاّ يطبخه مع بيض او جميد كما كان يفعل في سنوات سابقة ..بل يلوكه بفمه حبّة حبّة مثل (الستربسلز)..



ahmedalzoubi@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :