facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قطر .. "نفسنا طويل" والقرضاوي لم يخطب


08-03-2014 01:01 AM

** قطر: الأزمة نحو الحلحلة
** حل الأزمة ينطلق من الكويت بمشاركة الرياض والدوحة فقط

عمون - أكد أحد أبناء الأسرة الحاكمة في قطر لصحيفة القبس الصادرة السبت ان سحب السفراء من الدوحة أدى إلى توحيد صفوف الأسرة الحاكمة القطرية، لأن المسألة أصبحت تتعلق الآن بقطر كدولة.

وأضاف أحد أبناء الأسرة الحاكمة ان الأمور تتجه نحو الحلحلة، وان الأزمة كانت مفتعلة. وأشار الى ان الكويت ستكون اللاعب الرئيسي في الوساطة.

من جهة أخرى، لاحظت مصادر خليجية متابعة لمسار الأزمة السعودية - القطرية، أن الداعية الإسلامي د. يوسف القرضاوي لم يخطب للأسبوع الثاني في صلاة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب في الدوحة، وهذا مؤشر إيجابي عملي لتطويق الأزمة، رغم أن الإعلام الخاص في قطر والسعودية توسع في دائرة اللوم والانتقاد.

كما لاحظت المصادر ان البيان الرسمي القطري على سحب السفراء «هادئ جدا وتسوده الحكمة والعقل».

أدى قرار سحب السفراء من الدوحة الى توحد الاسرة الحاكمة في قطر لمواجهة اي تداعيات محتملة للتصعيد في العلاقات القطرية والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

وقال احد ابناء الاسرة الحاكمة ان ما يشاع حول وجود خلافات او وجهتي نظر بين جناحين في الاسرة الحاكمة القطرية بشأن الأزمة الاخيرة امر غير صحيح، لاننا في هذه الظروف، وان كانت هناك وجهات نظر، وهذه امور طبيعية في كل أسرة، فإننا اليوم نتكلم عن دولتنا قطر، وهنا الامر مختلف، ولا يمكن لنا الا ان تكون كلمتنا واحدة من اجل مساندة قرار القيادة القطرية السياسية في التعامل مع هذه الأزمة.

وقال احد أفراد الاسرة ان هذه الأزمة مفتعلة، ولم يكن لها داعٍ، وأنها تريد تركيع القرار القطري المستقل، وان يسلب حقنا في ما نراه من قضايا عربية ودولية لنا فيها مواقف.

الا أنه قال الأمور تتجه لحلحلة القضية، خاصة اننا نعرف وندرك مدى الدور، الذي تقوم به القيادة الكويتية الحكيمة في تهيئة الأجواء، واضاف بمجرد عودة امير الكويت بالسلامة سيتم التوصل الى حل.

لكنه قال ونحن بدورنا لن نتخذ اي خطوات دبلوماسية او اقتصادية مضادة، لان «نفسنا طويل»، على حد وصفه، بل اننا نراهن ان الأزمة لن تستمر، والكويت ستكون اللاعب الرئيسي، خاصة انها تترأس قمة مجلس التعاون الخليجي.

اثر في النفوس
وينتقد المثقفون والاقتصاديون القطريون السياسة التي يتبعها مجلس التعاون الخليجي في التركيز على الأمور السياسية اكثر من التركيز على التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية لدولنا، مؤكدين ان هذة الأزمة لم تكن أزمة خليجية وعلى ارض دولنا بل بسبب اختلاف الرؤية ووجهات النظر في الأوضاع العربية، لكنهم يرون ان الأزمة سوف تترك في نفوسنا شيئا حتى لو حلت القضية، بل ان العامل الاقتصادي وقضية الاستثمارات سوف تتراجع وسيعاد النظر في هذه الاستثمارات المشتركة لاننا لا نضمن ماذا سيحدث في المستقبل او ماهية القضية المقبلة التي ستكون محل الخلاف بين الدول الأعضاء وأنهم يتوقعون ان بعض المشاريع لن ترى النور، خاصة مشروع الجسر الذي يربط قطر بالبحرين، لكن القطريين مندهشون من موقف مملكة البحرين في مشاركتها بالقرار بسحب سفيرها وخاصة اننا لم نتوقع هذا الموقف البحريني الذي على حد وصف احد المثقفين القطريين «ماني فاهم اشلون اتخذت القرار، الامر يتعلق بموقفنا من مصر وحركة الاخوان المسلمين ولا علاقة للبحرين فيها».

بانتظار الأخضر
رغم عطلة نهاية الأسبوع والهدوء الذي يسود العاصمة القطرية، الان الدبلوماسيون الأجانب يتوقعون ان الأمور الخلافية تحل خلف الكواليس بعيدا عن الرحلات المكوكية، حيث لم يعلن عن وصول أي وفد خليجي بهدف اجراء المشاورات الدبلوماسية لكنه توقع حسب معلومات ان حل الأزمة سوف يأتي من الكويت التي تملك المكانة والخبرة الدبلوماسية والعلاقات الجيدة بين الرياض والدوحة، مشيرا الى مجرد تفاهم السعودية وقطر من خلال رعاية كويتية فان الأزمة في طريقها للحل.

قناة الجزيرة
ويرى المراقبون ان الإعلام القطري وخاصة قناة الجزيرة التي تبث باللغتين العربية والإنكليزية والواسعة الانتشار في الوطن العربي ولديها عدد كبير من المشاهدين والمتابعين سوف تساهم بدور كبير في تحريك الشارع العربي لو أعطيت الضوء الاخضر من قبل الحكومة القطرية.
ومن جانب آخر، علق احد الدبلوماسيين الأجانب ضاحكا ان قطر لديها قناة الجزيرة الرياضية ولديها إمكانات هائلة وتتحكم في اهم المباريات وممكن ان تدخل هذة القناة الرياضية في دعم الموقف القطري من خلال شريط اخبار، الا انه استبعد ان تقوم الحكومة القطرية بهذة الخطوة او اي خطوات اخرى إعلامية، لكن الصحف القطرية سوف تستمر في الدفاع عن الموقف القطري دون الإشارة الى هذه الدول.

الطائرات السعودية والإماراتية
لم توقف شركات الطيران رحلاتها الى العاصمة القطرية الدوحة، وشوهد عدد من طائرات الطيران السعودي والاماراتي تهبط في المطار ضمن جدول رحلاتها المعتادة.

مصر: على قطر مراجعة مواقفها
قال السفير هاني صلاح، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، إن ما تطلبه مصر من قطر واضح وهو عدم مضيها قدماً في المسلك الذي تنتهجه مع مصر حالياً، مضيفاً ان مصر بلد كبير ولها مصالحها في المنطقة.
وأضاف صلاح في تصريحات صحفية ان مشاكل قطر ليست مع مصر فحسب وإنما ممتدة مع دول كثيرة، لافتاً الى ان على قطر التوقف ومراجعة مواقفها، مؤكدا ان مصر خلال الفترة الراهنة لن تتهاون مع اي تجاوز تجاهها.

الأردن على مسافة واحدة من الجميع
أكد مسؤول حكومي أردني رفيع المستوى أن المملكة تقف على مسافة واحدة من جميع دول الخليج العربي، وتتمتع بعلاقات متميزة معها جميعا، ولا مصلحة أردنية إلا باستقرار هذه الدول الشقيقة.
ووصف المسؤول الأردني الأزمة الناشبة حالياً بين قطر والسعودية والإمارات والبحرين، التي تمثلت في إعلان الدول الثلاث الأخيرة سحب سفرائها من الدوحة الأربعاء الماضي بـ«سحابة صيف، وسرعان ما تنقشع»، مستبعداً أن يطول أمد الأزمة الدبلوماسية حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وهو موعد القمة الخليجية التي ستعقد في الكويت.

الاعتماد على الشركاء الأجانب
قال سعود السرحان مدير الأبحاث بمركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية في الرياض إن السعوديين متمسكون بقوة بوحدة الدول الخليجية ويريدون من الدول الأخرى ان تقوم بنصيبها من المسؤوليات تجاه شعوب الخليج.
وأضاف ان السعودية تتولى الزمام في الأمن الإقليمي والعربي وتعمل ببطء على وضع نهاية لعصر الاعتماد على الشركاء الأجانب في الأولويات الاستراتيجية.

بين السحب والاستدعاء
أكدت مصادر دبلوماسية خليجية ان قرار سحب السفراء يختلف عن استدعاء السفراء، وهو يعني باللغة الدبلوماسية إجراء شديد اللهجة، بينما الاستدعاء هو إجراء أقل حدة.

عن القبس





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :