facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامانة: استفيدوا من تعليمات ترخيص المهن


09-03-2014 05:45 PM

عمون - توفر أمانة عمان "42" مهنة تمارس من داخل المنازل، وفقاً لتعليمات ممارسة المهن لسنة 2012 والصادرة بموجب المادة السادسة من قانون رخص المهن لمدينة عمان رقم "20" لسنة 1985 .
وتدعو الأمانة المواطنين إلى الاستفادة من هذه المهن وتعليماتها والتي جاءت بهدف زيادة شريحة المستفيدين منها، وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين خاصة العاطلين عن العمل والخريجين الجدد بالاضافة لربات البيوت، وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالعمل خارج المنزل .
وكذلك لتحفيز وتمكين العاملين بصفة غير رسمية من العمل بصفة قانونية، ولتمكين المبتدئين بالأعمال من البدء بمشاريعهم بكلف وأعباء مالية أقل .
وتقسم المهن المنزلية، وفقاً للتعليمات، إلى ثلاث مجموعات الأولى وتضم المهن الفكرية وتشمل الخدمات الاستشارية بكافة انواعها، وخدمات التصاميم والعلاقات العامة والسكرتارية والدراسات وخدمات البيع والتسويق من خلال الانترنت .
والمجموعة الثانية وهي خاصة بالحرف اليدوية وتشمل الحياكة والتطريز واعمال الخزف واغراض الزينة وتصنيع الشموع والصابون ، فيما تضم المجموعة الثالثة مهن تصنيع الأغذية كالمربيات والمخبوزات المنزلية، والكبيس بانواعه إضافة لتحضير الخضار والاعشاب والبقوليات .
وتلزم تعليمات أمانة عمان في هذا المجال المواطنين عند طلب الترخيص بألا تزيد المساحة المستغلة من المنزل لأغراض العمل على 15% من مساحته الاجمالية، وبما لا يزيد على 25 متراً مربعا، وعدم إحداث أي تغيير في شكل البناء الخارجي، أو على طبيعة المنزل بحيث يغير من طبيعة الاستخدام، ومنعت بيع أو عرض منتجات في المنزل أو استخدام لافتة إعلانية .
ونصت معايير اختيار المهن بألا تتطلب هذه المهن استخدام معدات أوعملية تصنيع، أو تقدم خدمة من شأنها إحداث تأثير سلبي على الجوار، وعدم استخدم مواد خطرة، وأن لا يكون لها تأثير سلبي على الصحة والسلامة، وألا تستهلك خدمات البنية التحتية خارج المألوف عن طبيعة الاستعمال السكني، وأن لا تتطلب المهنة تردد العملاء أواستخدام العاملين .
كما اشترطت موافقة مالك العقار في حال كان مستأجرا، والتوقيع على تعهد بالسماح لموظفي الأمانة بعملية التفتيش عند منح الرخصة او التجديد والتحقق من شكوى ضمن الإجراءات المتبعة في الأمانة .
يشار إلى أن إجراءات تقديم الطلب حددت بأن يقدم طلب الحصول على الرخصة الى الامين على النموذج المعتمد لهذه الغاية، مرفقا بالمستندات والبيانات المطلوبة، وأن يكون حاصلا على جميع الموافقات اللازمة لترخيص المهنة المطلوبة للمهن المماثلة، وألا يكون حاصلا على رخصة مهن أخرى .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :