facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عمان جيدة


09-03-2014 05:48 PM

عمون - صنف مشروع المؤشرات العالمي الخاص بـ "المؤشر الحضري لتنمية الأطفال" مدينة عمان بالأداء الجيد في مؤشرات نوعية الحياة والتعليم والعدالة الاجتماعية، والأقوى في مؤشرات السلامة والاستعداد لحالات الطوارئ، والأعلى مرتبة في مؤشرات المياه والصرف الصحي .

وأعلن المرصد الحضري في أمانة عمان عن هذا التصنيف أثناء الاجتماع السنوي لشركاء الأمانة لإطلاق التقرير السنوي الخاص بمؤشرات مدينة عمان الحضرية لعام 2013، والذي انعقد مؤخراً بحضور أمين عمان عقل بلتاجي وعدد من الشركاء.

ويحتوي التقرير وفق مدير المرصد المهندس أكرم خريسات على مؤشرات مدينة عمان الحضرية في مجالات الإحصاءات الحيوية، والتعليم، والثقافة والإعلام، والدخل، والزراعة والبيئة، والاستهلاك، والبنية التحتية، والإنشاءات، والصحة، والصناعة؛ وذلك بالاعتماد على مشروعي الموئل والمدينة العالميين اللذان يضمان مقارنات بينية ومعيارية مع عدد من المدن العربية والعالمية .

ويسعى المرصد إلى حساب "المؤشرات المحلية لمدينة عمان" الهادفة إلى حساب مجموعة من المؤشرات التي تختص بمدينة عمان وتحقق أهداف الأمانة على مستوى مناطقها لتمثيل المدينة بشمولية، بالإضافة إلى مساعدة صناع القرار على توزيع المشاريع الإنمائية بشكل عادل على مناطق الأمانة من خلال نظام المعلومات الجغرافية GIS الذي يمثل البيانات والمؤشرات الحضرية جغرافياً .

ويعتبر مرصد عمان الحضري الذي يعمل تحت مظلة الأمانة الجهة المتخصصة التي تجمع البيانات الرقمية، وتعمل على تحليلها وإنتاجها بصيغة مؤشرات حضرية، إذ تعد هذه المؤشرات وسيلة لقياس الأداء والتقدم تجاه الأهداف العملية للمؤسسة، كما أنه جهاز استشاري لمعدي سياسات التنمية الحضرية على المستوى المحلي والإقليمي والوطني .

ويهدف العمل فيه إلى بناء مرجع استشاري في إعداد سياسات التنمية الحضرية والعمرانية لتطوير مستوى الخدمات التي تقدمها الأمانة للمواطنين، بالإضافة إلى تأسيس وتنمية قواعد المعلومات المرتبطة بتفعيل استخدام المؤشرات الحضرية من أجل دعم عملية اتخاذ القرارات حول التنمية العمرانية المستدامة .

وأصدر المرصد كتيب "سجل عمان" الخاص بالبيانات الحضرية التي تتعلق بمدينة عمان والتي كانت مبادرة ذاتية من موظفي المركز شملت جميع البيانات الخاصة بمدينة عمان من خلال قاعدة بيانات محفوظة في المرصد .

ويعد المرصد الدراسات والتقارير التحليلية الخاصة بمجالات التنمية، وقياس مستوى الأداء في مجالات التنمية المستدامة، من خلال تحليل متكامل للوضع الراهن وعمل مقارنات بينية ومعيارية مع مدن عالمية تتشابه مع مدينة عمان في طبيعتها وأعمالها الخدمية التي تقدمها للمواطنين ، ليجري الوقوف على أوجه الضعف ومعالجتها .

وينتج المرصد مجموعة من المؤشرات الحضرية وفقاً لمجموعة من المشاريع العالمية، منها مشروع المدن العالمية (





  • 1 البسطات 09-03-2014 | 06:50 PM

    ما يهمنا هو ازالة البسطات من وسط البلد ، فقد فشلت الامانة لحد الان في ازالتها بشكل نهائي ، اصبح المشي في وسط العاصمة لا يطاق ، فالبسطات تحتل معظم الارصفة والناس تمشي في الشارع المخصص للسيارات . للاسف الفشل في معالجة هذا الامر يتفاقم .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :