facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تركيا تبدي استعدادها لتقديم خبراتها للحد من الفقر بالاردن

09-03-2014 11:55 PM

عمون - اكد سفير الجمهورية التركية في عمان سدات اونال على متانة العلاقات الاردنية التركية

الاخوية التي تربط الشعبين والمتجذرة تاريخيا وجغرافيا، لافتا الى تطابق وجهات النظر بين البلدين فيما يخص القضايا الاقليمية حيث يمثل البلدان الاعتدال والحوار والتعايش السلمي في المنطقة.

واضاف خلال محاضرة له حول السياسة الخارجية التركية في الجامعة الاردنية مساء الاحد الى ان تركيا تؤيد رؤية وحكمة جلالة الملك عبدالله الثاني الاصلاحية، حيث حيت بلاده الادارة المنظمة والسلمية للانتخابات النيابية الاردنية ، معربا عن استعداد بلاده لمشاركة الخبرة والمعرفة المتراكمة في مجالات التنمية الاقتصادية والحكم الرشيد، والتخفيف من حدة الفقر.

وقال اونال ان المجتمع التركي يعد مجتمعا ديناميكيا تحكمه ديمقراطية علمانية فاعلة تعطي اهمية متزايدة لحقوق الانسان والحريات الاساسية للفرد، اضافة الى سيادة القانون والشفافية والحكم الرشيد.
واضاف السفير التركي ان لبلاده العديد من العلاقات والشراكات الاقتصادية والاجتماعية المتجذرة مع دول البلقان ودول الشرق الاوسط ووسط وشمال افريقيا.

واشار الى ان اقتصاد بلاده حقق معدلات نمو بلغت نحو 2و5 بالمئة على مدى العشر سنوات الماضية ووصل متوسط دخل لفرد الى 10 الاف دولار سنويا، لافتا الى انه يحتل الان المرتبة السابعة عشر عالميا والسادسة اوروبيا كواحد من اكبر اقتصاديات العالم وبحجم تجاري سنوي بلغ 404 مليار دولار خلال العام الماضي .

وحول ابرز معالم ومعايير السياسة الخارجية التركية، اوضح اونال سياسة بلاده الخارجية تركز على توسيع افاق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة وخارجها واشاعة روح الحوار والتعاون اضافة الى ايجاد التوازن المطلوب بين الامن والحريات، فضلا عن ترسيخ السياسات التي تعلي من شأن التعاون والتعددية لتعزيز المصالح الوطنية .

وفيما يتعلق بسياسة بلاده في الانفتاح على عوالم جديدة، اشار السفير اونال الى ان بلاده سعت وتسعى باستمرار للوصول الى اسواق جديدة , اضافة الى ايجاد فرص استثمارية وتطوير شبكة مناسبة للعلاقات السياسية .

وحدد اونال اربعة مبادئ في سياسة بلاده لتطويرعلاقات أوثق مع الدول المجاورة، حيث اجملها بتعزيز الحوار السياسي وتطوير الترابط الاقتصادي وزيادة التفاعل الثقافي والاجتماعي ودعم التعاون الإقليمي حيث كانت نتائج تلك المبادئ ان ارتفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والدول المجاورة سبعة اضعاف، قافزا من 13 مليار دولار الى 93 مليارا .

وحول علاقة تركيا بالاتحاد الاوروبي ، اوضح اونال ان بلاده كانت وستضل جزءا من التاريخ الأوروبي، مضيفا ان الوحدة الاوروبية لن تكتمل الأوروبي من دون عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي .

وفيما يتعلق بعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين ، اشار الى ان بلاده تدعم كل الجهود نحو حل يفضي الى دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن على أساس حدود عام 1967، معربا عن ترحيب بلاده بالمفاوضات الجارية حاليا .

كما تطرق اونال في محاضرته الى العديد من مجالات التعاون والشراكات والاتفاقيات الموقعة بين تركيا والاردن في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية والثقافية والتعليمية والسياحية. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :