facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير الصحة: الأردن مقهى كبير


10-03-2014 05:09 PM

**توصيات لجنة "السياحة" النيابية حول "الأرجيلة"

عمون - محمد الصالح - وصف وزير الصحة علي الحياصات الأردن بمقهى كبير، وذلك لكثرة وجود الاماكن التي تقدم الارجيلة في المملكة.

وكشف حياصات، خلال مناقشة لجنة السياحة برئاسة النائب أمجد مسلماني الاثنين في مجلس النواب لقانون الصحة العامة لسنة 2008، القاضي بمنع تدخين الارجيلة في الاماكن العامة، ان نسبة المدخنين من الذكور الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما سجل نحو 25%، فيما سجلت نسبة المدخنات الاناث لنفس العمر 13 بالمئة.

وأكد وزير الصحة أن قرار الوزارة وقف تراخيص الأراجيل منبثق عن قانون الصحة العامة لعام 2008، القاضي بعدم السماح بترخيص أماكن تقديم الأرجيلة أو اعادة ترخيص أو نقل الرخصة من موقع لاخر.

وأشار الحياصات بحضور عدد من أصحاب المطاعم السياحية والمقاهي الشعبية إلى أن القرار لن يؤثر على السياحة حيث أن الدول المتقدمة تمنع التدخين في الأماكن العامة ووسائل النقل العام وتغلظ فيها العقوبات على المدخنين.

وبين حياصات أن قانون منع التدخين الذي أصدره مجلس الوزراء عام 2008 مر بجميع القنوات التشريعية في مجلسي النواب والأعيان واكتسب الصفة القانونية لتطبيقه، إلا أنه لم يفعل آنذاك.

وطالب النواب قبل بدء اللجنة بالالتزام بمنع التدخين داخل اللجنة المنعقدة لمناقشة منع تدخين الارجيلة في الاماكن العامة.

وحظر القانون دخول الاشخاص الذي تقل اعمارهم عن 18 سنة وحتى بوجود ذويهم الى المقاهي، اضافة الى وضع اشارات تحذيرية تدل على انه مكان مخصص للتدخين، اضافة الى منع ادخال الاطعمة الى تلك المقاهي.

وقال رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب النائب رائد حجازين ان المقاهي منتشرة في العالم كله، منوها الى ان هناك مقهى يبعد 400 متر عن منظمة الصحة العالمية في جنيف.

واكد حجازين انه مع تنظيم عمل المقاهي، مشيرا الى ان حظر الارجيلة يتسبب بخسائر كبيرة على اصحاب تلك المقاهي.

وقال النائب يحيى السعود ان قطاع المقاهي قطاع حيوي ومهم، مشيرا الى ان المقاهي منتشرة في العالم كله.

بدورها، اعلنت لجنة السياحة في مجلس النواب برئاسة النائب أمجد المسلماني على عدد من التوصيات تم التوافق عليها مع الجهات ذات العلاقة، حيث وعد وزير الصحة بالرد عليها خلال اسبوع.

واوصى النواب على اعتماد التوصيات خلال اسبوع قبل تحديد موعد لتوقيع على التعليمات الجديدة يوم الثلاثاء القادم 18 اذار.

وقرر ممثلو الحكومة والنواب والمطاعم الاثنين، تأجيل حسم ملف حظر تقديم الأرجيلة في المطاعم والمقاهي الشعبية والسياحية، إلى حين تدارس مقترحات مقدمة في هذا الخصوص، ليتم توقيعها خلال أسبوع.

وقدمت لجنة السياحة جملة من المقترحات للوصول إلى "حل وسط" بين أصحاب المطاعم والحكومة التي تريد تطبيق قانون الصحة العامة، من خلال منع تقديم الأرجيلة في كافة منشآت العاصمة عمّان.

وفيما يلي ملخص مقترحات اللجنة:

شروط الحصول على رخصة تقديم الأرجيلة:
* الكوفي شوب والمقهى الشعبي غير السياحيين:
. منع تقديم الطعام
. السماح بالتدخين وتقديم الأرجيلة
. منع كل من هم دون 18 عاماً من عمرهم من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم
. وضع إشارات دالة واضحة على أن المنشأة منطقة تدخين
. وضع أنظمة تهوية وفلترة للهواء
* المطاعم الشعبية والمحلات غير المصنفة سياحياً:
. يمنع التدخين فيها بنسبة 100%
* مطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج المولات: منع قطعي للتدخين
* الكوفي شوب السياحي الذي لا يقدم خدمة الطعام:
. منع الطعام
.السماح بالتدخين باستثناء من هم دون 18 عاماً.
* الكوفي شوب السياحي الذي يقدم طعاماً: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.
* المطعم السياحي: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.
* البار الذي يقدم خدمات الطعام: فصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين. ، ومنع تقديم الأرجيلة داخله.
* النوادي الليلية والديسكو: منع الأرجيلة تماماً.
* الفندق السياحي:
.مطاعم الفندق ينطبق عليها ما ينطبق على المطاعم السياحية
.منع التدخين في الاستقبال واللوبي
.رفع نسبة الغرف الخالية من التدخين إلى 25% بدلاً من 10%.
* قاعات المؤتمرات والندوات: منع التدخين تماماً
* المطاعم داخل النوادي: مخاطبة المسؤولين عنها لمنع التدخين داخلها
* اشتراطات عامة:
تغيير برابيش الأرجيلة والماء وتنظيفها بعد كل استعمال
تقديم تبغ مطابق للمواصفات والمقاييس
منع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائياً
وضع التبغ في أوان محكمة الإغلاق
منع استخدام الفحم الصناعي والفحم الذي يتم إشعاله بواسطة الوقود والمواد الكيماوية، والفحم المستخدم سابقاً، اضافة إلى منع استخخدام الخلطات الخاصة المعدة داخل المطعم أو الكوفي شوب
مدير المهن في امانة العاصمة المهندس علي الحديدي قال:" ان عدد الرخص الممنوحة لتقديم "الاراجيل" في المملكة تبلغ 382 رخصة"، مشيرا إلى انه لم يتم منح اي رخصة جديدة.





  • 1 نعم 10-03-2014 | 05:26 PM

    وشاحنات الفحم تجوب الأردن لتزويد المقاهي به لكي تدخنه الشابات والشباب منذ مغيب الشمس حتى مطلع الفجر

  • 2 طاهر الرواشده 10-03-2014 | 05:51 PM

    مع احترامي للجميع , مع كثرة انتشار المقاهي في كافة اقطار العالم , ارجو ان اوضح ما يلي بناء على مارايته وعايشته : كافة مقاهي دول العالم المتحضر ممنوع التدخين فيهاوكذلك يحضر التدخين في المولات والمحال التجاريه والسينمات والمسارح وامام ابواب العمارات والبارات والنوادي الليليه والمقاهي والقطارات والمترو وسيارات الاجرةوالمطارات والطائرات والمكاتب الحكومية ومكاتب الشركات الخاصة واماكن العبادة والمدارس والجامعات والمستشفيات والعيادات , وبالمختصر المفيد يحضر التدخين في اي مكان له سقف مهما كان نوعه

  • 3 مصادفة 10-03-2014 | 05:59 PM

    اليوم شفت في الزرقاء في حي معصوم تحديدا مصنع المعسل الموجود بين مدرسة الشاملة وحي معصوم بيحمل شاحنة كاملة بالكراتين المليئة بالمعسل.. هذا مشهد متكرر لسكان المنطقة .. في اشاعات بتقول انه صاحي المصنع معلم سابق.. الصراحة لما شفت المنظر قلت هاذا اللي شاطرين فيه الربح من صناعات .......

  • 4 طاهر الرواشدة 10-03-2014 | 06:08 PM

    اما ما نراه تحت قبة البرلمان من دخان ينفث هنا وهناك فلا امل ان يهتموا بصحة المواطن بقدر اهتمامهم بانفسهم واما تشغيل 12000 وافد ليس مهما بقدر ان يدخنوا في قاعة المجلس الذي فقد احترامه لدي. في لندن من يريد ان يدخن سيجارة او شيشة فمسموح له ذلك على رصيف الشارع, دعني اقول انني فقدت الثقة في مسؤؤلين كثر ولا غاية ترجى من اسلوب تفكيرهم واصبح الوطن اخر اهتماماتهم , حفظ الله الوطن والقائد وكل غيور عليه وعلى مصالحه وابعد عنا كل اناني وحقود.

  • 5 عدي 10-03-2014 | 06:19 PM

    اتمنى من شبابنا وشاباتنا ان لا يجرو وراء تلك المقاهي , اتمنى ان توفرو نقودكم لبناء مستقبلكم ومستقبل ابنائكم , نعم الرفاهية مطلوبة لكل انسان على وجه الارض , لكن يجب ان لا تكون على حساب صحته وصحة ابنائه ومستقبلهم , اتوجه بسوألين الى كل شاب وشابه ما هو طموحكم بعد تخرجكم من الجامعات ؟ وماذا انجزتم بعد تخرجكم من الجامعات ؟ لماذا لا تفكرون من الان ببناء مستقبلكم,ابنوا بيوتا لكم ووفروا من المال من جهدكم اقل شيء 100 الف دينار , الايام القادمة ستكون صعبة جدا عليكم,استغلوا اعماركم الصغيرة بما هو نافع لكم

  • 6 عدي - يتبع 10-03-2014 | 06:26 PM

    لا تنجرو وراء ثقافات ليست من قيمنا واخلاقنا التي تربينا عليها , بدلا من تلك المقاهي استغلوا الانترنت في منازلكم بما ينفعكم , اطلعوا كل شيء جديد في العلم , صدقوني ستندمون على كل لحظة اضعتموها من اعماركم ولم تستخدموا بيها الانترنت الاستخدام الصحيح الذي ينشط عقولكم , قال الله عز وجل في كتابه الحكيم (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم , اللهم اشهد انني قد ابلغت , والله من وراء القصد .

  • 7 مغازي 10-03-2014 | 06:47 PM

    لو المقاهي تغلق ابوابها على 12 ليلا خلى الشباب يروحو قبل 4صباحا لو فعلا قلقين على الناس لكن كلة حركات

  • 8 مواطن 10-03-2014 | 08:05 PM

    يا معالي الوزير لا تتراجع ولا تخشى الا الله. لك منا كل احترام وتقدير على اصرارت تنفيذ قانون الصحة العامة

  • 9 مفلح المفلح 10-03-2014 | 08:14 PM

    بوزاره الصحه التدخين شغال وعند الموظفات قبل الموظفين

  • 10 محمود 10-03-2014 | 11:24 PM

    المنع التام للأرجيلة أفضل الحلول وأسلمها وأقلها كلفة على الدولة والمواطن.

  • 11 حيدر فهمي 11-03-2014 | 01:59 AM

    نطلب من سعادة امجد المسلماني تطبيق التوصيات المقررة وشكرا لالجنة السياحه في مجلس النواب على متابعتهم هذه القضية والى سعادة امجد المسلماني

  • 12 شوفوا بنات الجامعه وين؟ 11-03-2014 | 02:50 AM

    فعلاً الأردن مقهى كبير ... وبناتنا دايما بالمقاهي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :