facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدول الفاشلة


د. سامي الرشيد
12-03-2014 02:24 AM

أكدت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي لعام 2013 ,ان الدول التي تشهد عنفا أكثر من غيرها ,هي الدول التي يتفشى فيها الفساد , وتزداد الأوضاع سوءا بسبب غياب الأستقرار السياسي وانعدام الشفافية ,وانعدام تام للمساءلة الحكومية وسط معاناة المواطنين ,ما يسمح بانتشار الأنتهاكات.
واصلت الدول العربية تراجعها في ترتيب منظمة الشفافية لتصبح الأكثر فسادا في العالم, وهي الصومال والسودان وليبيا والعراق وسوريا.

قال مدير الشفافية الدولية لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا , ماذا يحتاج بلد ما لأجتثاث الفساد؟
يتطلب الأمر دائما وجود مؤسسات يديرها أشخاص يتحلون بمستويات ا لنزاهة والشفافية ولديهم نظام اشراف مستقل , وتختفي هذه الامور تماما عندما ينتشر الصراع بين الناس.

لقد تصدرت الصومال تقرير المنظمة للسنة السادسة على التوالي , حيث تعاني كل أشكال الفساد بما في ذلك الأدارة السياسية والمالية والتعليمية وأنتهاك حقوق الأنسان ضد الأقلية.
يرجع ذلك الى فشل النظام السياسي القائم على أساس قبلي في الصومال ,فضلا عن انتشار القرصنة , وسوء استخدام الاموال العامة واختلاس المساعدات المالية المخصصة للدولة .
أما السودان فتحتل المركز الرابع بين الدول الأكثر فسادا , حيث يهدد سوء الادارة بنية النظام المتهالكة , وتدهور القطاعات الاقتصادية بعد انفصال الجنوب وخروج البترول من المعادلة الاقتصادية , فضلا عن التناحر بين القبائل المختلفة ,والفوضى التي انتشرت في البلاد على خلفية ارتفاع اسعار السلع نتيجة تراجع العملة الوطنية.

اما العراق فقد شهد عام 2013 اكثر عام دموي وسط تشاحنات طائفية بين السنة والشيعة وفي ظل غياب الاستقرار والامن بعدما انهكت البلاد على خلفية الغزو الامريكي الذي استمر نحو عقد من الزمن , حيث تم تدمير البلد واستنفذت مواردها وانهارت مؤسساتها.

اما سوريا فان الخوف من تدميرها ان تتحول الى صومال ثانية بعد ان استمرت الحروب ما يزيد على 3 اعوام مما يهدد استقرار المنطقة بكاملها.

في ليبيا هيمنت ثقافة الفساد واستشراء المحسوبيات المدعومة قبليا وجغرافيا وعدم قدرة الحكومة الجديدة على السيطرة وغياب قدرتها على امن البلد واستمرار عسكرة الواقع الليبي وعدم القدرة على السيطرة لأغلاق ملف المليشيات.

تحتل أفغانستان المركز الثالث بين الدول الأكثر فسادا حيث أصبح الكسب غير المشروع شائعا على جميع مستويات الحكومة الانتقالية , وخلفت المساعدات الغربية –بمليارات الدولارات- الفقر والفساد وعدم الاستقرار وعدد لايحصى من الضحايا.

هذا وأصبح الفساد هو العدو الاول للدول النامية , ورغم ان أشكال الفساد متعددة ومتباينة من مجتمع لاخر , تظهر الرشوة كأبرز صور للفساد تفشيا سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية , حيث قدر البنك الدولي قيم الرشاوي المدفوعة في العالم بأكثر من من تريليون دولار سنويا.
فيما تصل اقتصاديات الظل – كما يطلق عليها المتخصصون في بعض دول العالم – الى اكثر من 68% من اجمالي الدخل القومي لتلك الدول.
لقد اجرت منظمة الشفافية الدولية استطلاع عام 2013 على 114 الف شخص في 107 دول تبين ان 27% من المشاركين ذكروا انهم دفعوا رشاوي لدى لجوئهم الى مؤسسات عامة- للحصول على خدمات – لرجال الشرطة أو المستشفيات أو المدارس أو الأدارات العامة وغيرها وتضمن التقرير أعلى الدول في العالم التي دفع مواطنوها الرشاوي , وجاءت سيراليون في المركز الأول , حيث يدفع 84% من المواطنين رشوة واحدة على الاقل ثم تلتها ليبريا بنسبة 75% ثم اليمن بنسبة 74%
وجاءت اليابان وفنلندا والدنمارك واستراليا في المركز الاخير ضمن الأقل دفعا للرشاوي وبنسبة 1% فقط .

أما في دولنا العربية , فاننا لن نتقدم طالما الفساد مستشريا بين ظهرانينا وما علينا جميعا الا التكاتف لمحاربة كل اشكاله حتى نستطيع بناء أوطاننا ونتبع معتقداتنا ومبادءنا.
السواد الاعظم من الناس يرغبون محاربة اساءة استخدام السلطة ويرغبون تطبيق العدالة والمساواة بين الناس , لأن العلاقة طردية بين درجة تخلف الدول وبين درجة الفساد الاقتصادي, وان الفساد هو ضريبة التخلف في منظومات الأ دارة ورشاد الحكم.

لقد ابتلينا منذ زمن بمثلث الفقر والمرض والجهل الذي نشأ عن تراكم الفساد لعقود , فاذا بنا نبتلي حديثا بمثلث اخر أكثر خطورة وهو مثلث العناد والكذب والغباء.
اذا كان يمكننا محاصرة المثلث الأول الذي هو حسي ويأتي من عوامل خارجية , فانه يصعب معالجة المثلث الثاني الذي هو معنوي وياتي من داخل النفس البشرية.
أما المثلثان – اذا كان هناك علاقة مباشرة بينهم – فانهما يعملان على تأخر البلد وتقهقرها وتخلفها .

الفساد هو السوس الذي ينخر في عظامنا ويؤدي الى تحطيمنا وعدم تقدمنا .
تكاتف الجميع لمحاربة كل اشكاله يؤدي الى طريق البناء للذات البشرية والوطن وهو طريق السعادة وطريق الأمل والتفاؤل لأقامة وطن غال عزيز علينا , خال من التشوهات والانحرافات .
سألوا الامل أين تسكن؟ قال في قلوب الراضين بقضاء الله , وبم تتغذى؟ قال من قوة ايمانهم وحلمهم الجميل, وبم تؤمن؟
قال ان النفس لا يصيبها الا ما كتب الله لها , وبم تدوم ؟ قال بحسن الظن بالله, فالوحيد الذي يستمر معك طوال حياتك هو انت,فلا تجعله في حالة يأس وحزن كثير, وأسع لسعادته وتحقيق أمله وحلمه , واعمل لأبعاد الأذى عن نفسك وعن وطنك , وكن دائما متفائلا , فبالتفاؤل تحقق الكثير وتبني وتطور وطنا نظيفا يتسع للجميع , وكل من يشرب من مائه ويتفيأ بظلال أشجاره ويستنشق هواءه العليل ,فهو يستحق علينا ان نقدم له الكثير , لنسعد بالنهاية في عيشة رغيدة هانئه.





  • 1 ........... 12-03-2014 | 03:42 AM

    الاردن هو أكبر دولة فاشلة في تاريخ الدول

  • 2 غالب كوكش 12-03-2014 | 08:19 AM

    شكرا جزيلا دكتور كلام رائع و صحيح 100%


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :