facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخسائر الحقيقية للحرب السورية!


طارق مصاروة
17-03-2014 02:11 AM

تنصرف نتائج ثلاث سنوات كاملة من الحرب الأهلية السورية إلى قوائم بعدد القتلى والجرحى والمعتقلين، واللاجئين داخل الوطن وخارجه.. وهي طبعاً قوائم كارثية!!. لكن الأخطر من الفقد البشري وانعدام الأمان، وتعطل المدارس والجامعات والمستشفيات وانتشار الجوع والمرض.. الأخطر هو حالة التفسخ الاجتماعي، واضطراب الحياة المدنية بين الأفراد والجماعات. وتأثير الحرب السورية على بلد مثل لبنان يجد نفسه شريكاً في الحرب دون خيار منه، ودون سبب حقيقي يدفعه لدخول أتونها،.. والأخطر الأخطر هو مستقبل 2ر1 مليون طفل خارج المدرسة، خارج البيت الذي نشأ فيه والمدينة أو القرية التي عاش فيها، واختزن في ذاكرته مشاهد الموت، والقصف المدفعي والصاروخي التي لم يفهمها ولم يعرف مثلاً لماذا أخذوا من بيتهم أمه القتيلة أو أبوه أو أشقاء له وماذا فعلوا بهم.. وهذه حقائق تنفجر في وعيه حين يتجاوز عهد الطفولة.. ولنتذكر الآن أن الحرب ستترك لسوريا، ولنا، ملايين الناس المعرضين لأن يصبحوا.. مجرمين، وأميين، ومرضى.

.. ومع ذلك فإننا نعود مرغمين إلى قائمة الخسائر البشرية والمادية. فمنذ آذار 2011 فقدت سوريا 146065 قتيلاً منهم:
- 73783 مدنياً، ضمنهم 7796 طفلاً، 5166 امرأة فوق الثامنة عشرة.
- و23389 مقاتلاً من المعارضة.
- و34778 من القوات النظامية.
- و322 من حزب الله. و4250 من لواء أبو الفضل وداعش العراقي، والعصائب وبقية تنظيمات الشيعة العراقيين والإيرانيين!!.
- و00ر90 معتقل.
- و9 ملايين مُهجّر ولاجئ منهم 5 ملايين داخل سوريا وأربعة في لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر!!.
- هناك احصاءات أمم متحدة تتحدث عن الحاجة إلى 120 مليار دولار لإعادة إعمار سوريا كما كانت قبل الحرب. ومن الصعب إعادة البناء التراثي لأكثر من سبعة آلاف جامع ومئتين وخمسين كنيسة وأسواق حلب (أطوالها 16 كيلو متر داخل المدينة القديمة) والقلاع والمقابر التاريخية (قبر خالد بن الوليد، وأبي العلاء المعريّ).

إنّ من التعصب الذميم، أن يناقش الواحد منا على طريقة: الحق عليهم!!. فماذا ينفع في هذا الدمار القومي والإنساني كل النقاش الكلامي طالما أن الحرب مستمرة. وتذكرني هذه الملاحظة بكلام هادئ قاله جلالة الملك قبل الكارثة، على غداء عمل محدود في رغدان: قلت لبشار.. وكلام كالحرير مؤداه: أن الواحد منّا ليس أباه مع الاعتزاز بالآباء. وأن الدولة تفشل إذا لم تستطع احتواء الصوت المعارض. كما تفشل المعارضة إذا اعتبرت النظام أو الحكم خصمها حتى الموت.

أسوأ الحوارات التي نسمعها الآن حول سوريا: تبدأ من نظرية الإرهاب والإرهابيين، ولا يدرك الجميع أن النظام والمعارضة يمارسان الإرهاب بأبشع صوره!!.
(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :